سياسة دولية

أردوغان يلتقي نظيره التونسي السبسي بختام جولته الأفريقية

أردوغان تلقى دعوة من السبسي لزيارة تونس- الأناضول
أردوغان تلقى دعوة من السبسي لزيارة تونس- الأناضول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، الأربعاء، في زيارة رسمية لتونس، ضمن جولة أفريقية بدأها الأحد الماضي.

 

ووفق بيان للرئاسة التونسية، تأتي هذه الزيارة في إطار "الإرادة المشتركة للجانبين التونسي والتركي لدعم علاقات التعاون الثنائي وتنويع مجالاتها، وتعزيز سُنّة التشاور السياسي بين البلدين، والتباحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك".

ويلتقي أردوغان خلال زيارته الى تونس، رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) محمد الناصر في مقر المجلس في ضاحية باردو بالعاصمة تونس.

ثم يتوجه الرئيس التركي إلى قصر الحكومة بالقصبة في مدينة تونس العتيقة لإجراء مباحثات مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

قبل أن يستقبل في مقر إقامته بضاحية قمرت الساحلية بالعاصمة تونس رؤساء أهم ثلاثة أحزاب في تونس من حيث حجم تمثيلهم في البرلمان.

إذ يلتقي على التوالي راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة (إسلامية ديمقراطية، الكتلة الأولى/68 نائبا من اجمالي217)، وحافظ قايد السبسي نجل رئيس البلاد والمدير التنفيذي لحركة نداء تونس (ليبيرالية/الكتلة الثانية/56 نائبا)، ومحسن مرزوق، أمين عام حزب مشروع تونس (ليبرالي/الكتلة الثالثة/21 نائبا).

وينهي أردوغان زيارته بالإشراف على منتدى اقتصادي مشترك بين تونس وتركيا في ضاحية قمرت القريبة من العاصمة تونس.

 

وكان أردوغان وصل فجر الأربعاء، إلى تونس، في ختام جولة أفريقية، بدأها قبل أيام عدة شملت دولا أفريقية، وقعت اتفاقيات جديدة مع تركيا.

ووصل أردوغان إلى تونس قادما من دولة تشاد، في زيارة شهدت توقيع خمس اتفاقيات مشتركة بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يوقع خمس اتفاقيات مشتركة في ختام زيارته إلى تشاد

  

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، أن طائرة الرئيس التركي حطت في مطار قرطاج الدولي، في العاصمة تونس، في مستهل زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك.

وكان في استقبال أردوغان، لدى وصوله إلى المطار عدد من المسؤولين التونسيين، يتقدمهم وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، والممثل الخاص للرئيس التونسي، الأزهر القروي الشابي، والسفير التونسي لدى أنقرة، محمد فيصل بن مصطفى، والسفير التركي لدى تونس، عمر فاروق دوغان، وعدد آخر من أعضاء بعثته الدبلوماسية في تونس.

 

اقرأ أيضا: ما هي خفايا جولة الرئيس التركي أردوغان للقارة الأفريقية؟

ووفق بيان للرئاسة التونسية، فإن زيارة الرئيس أوردوغان، تعدّ تلبية لدعوة من نظيره التونسي، الباجي قايد السبسي.

 

اقرأ أيضا: السودان "يخصص" جزيرة "سواكن" في البحر الأحمر لتركيا


وسبق أن زار أردوغان السودان، والتقى نظيره السوداني عمر البشير، وقاما بتوقيع اتفاقيات، والاتفاق على تخصيص الخرطوم جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر شرق السودان لتركيا؛ كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية.

التعليقات (0)