سياسة عربية

إصابات بغزة والاحتلال يقمع "مسيرة الميلاد" ببيت لحم (شاهد)

رجالات دين مسيحيون شاركوا في المسيرة- جيتي
رجالات دين مسيحيون شاركوا في المسيرة- جيتي

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت مسيرة "الميلاد"، الرافضة لإعلان ترامب، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، فيما أصيب عدد من الشبان في غزة خلال مواجهات مع الاحتلال على نقاط التماس الحدودية.

وقالت مصادر محلية إن العشرات من المواطنين شاركوا بمسيرة الميلاد التي انطلقت بعد ظهر اليوم تعبيرا عن رفضهم لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة بالقرب من المدخل الشمالي للمدينة، وأطلقوا قنابل الغاز باتجاه المشاركين بالمسيرة التي تحولت إلى مواجهات عقب ذلك.بحسب ما ذكر المركز الفلسطيني للإعلام.

 

اقرأ أيضا: استشهاد شاب متأثرا بجراحه في مواجهات مع الاحتلال بغزة

وتأتي مسيرة الميلاد، عقب مؤتمر صحفي عقد بمدينة بيت لحم، اليوم، بمشاركة عدد من رجالات الدين المسيحيين، عبروا فيه عن رفضهم لإعلان ترمب، وطالبوا العالم بضرورة الضغط على أمريكا للتراجع عنه.

وأكد المشاركون بالمؤتمر على أن مدينة القدس المحتلة ستبقى فلسطينية، وأن إعلان ترمب انعكس على أجواء أعياد الميلاد في المدينة.

وفي قطاع غزة، أصيب مواطنان، برصاص الاحتلال، إثر المواجهات التي اندلعت شرق جباليا شمال قطاع غزة بين قوات الاحتلال وشبان غاضبين.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، إصابة مواطن بجراح متوسطة في القدم شرق جباليا، بالإضافة إلى إصابة مواطن آخر بجراح متوسطة جراء تعرضه لقنبلة غاز مباشرة في اليد.

وتشهد نقاط التماس مع حدود قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب مواجهات يومية مع قوات الاحتلال رفضا لقرار ترامب بشأن القدس.

وفي العاصمة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان في مواجهات ليلية اندلعت قرب الحي الأفريقي الملاصق للمسجد الأقصى من جهة باب الناظر "المجلس".

 

اقرأ أيضا: رجال دين مسيحيون: القرار الأمريكي بشأن القدس إهانة

وزعمت قوات الاحتلال أن شبان المنطقة رشقوها بالمفرقعات النارية والحجارة، واستمرت المواجهات في المنطقة وامتدت إلى شارع الواد، أطلقت خلالها قنابل صوتية حارقة وغاز سامة.

كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدة اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس، وقال رئيس مجلس قروي اللبن سامر عويس إن جرافات الاحتلال ترافقها جيبات عسكرية أغلقت المدخل الرئيسي للبلدة على طريق نابلس-رام الله، بالمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية، كما أغلقت الطريق الترابي الواقع جنوب البلدة.

وأضاف أن عدة دوريات للاحتلال تتواجد على مدخل البلدة منذ الصباح، لمنع مرور المواطنين.

وكان مدخل اللبن قد شهد أمس الجمعة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص المعدني وبالغاز المسيل للدموع.






التعليقات (0)