سياسة دولية

موسكو والقاهرة تتجهان لتوقيع اتفاق لاستئناف الرحلات الروسية

أوقفت روسيا رحلاتها إلى مصر في 2015 جراء تعرض طائرة روسيا لتفجير بواسطة قنبلة- سبوتنيك
أوقفت روسيا رحلاتها إلى مصر في 2015 جراء تعرض طائرة روسيا لتفجير بواسطة قنبلة- سبوتنيك
غادر وزير الطيران المصري، شريف فتحي إلى موسكو، الخميس؛ لتوقيع بروتوكول أمني تمهيدا لاستئناف الرحلات المباشرة بين البلدين، وفق مصدر حكومي، حسبما أفادت مصادر مصرية ووزير روسي.

وقال مصدر في وزارة الطيران، فضل عدم ذكر اسمه، إن "الأيام القليلة الماضية شهدت مشاورات بين مسؤولي الطيران في مصر وروسيا، حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، تمهيدا لتوقيع برتوكول أمني بين وزارتي الطيران المدني والنقل الروسية".

وأوضح أن الوزير سيلتقي خلال زيارته وزير النقل الروسي، "ماكسيم سوكولوف"، وكبار المسؤولين في النقل الجوي لتوقيع البرتوكول الأمني بين البلدين، تمهيدا لعودة وشيكة للحركة الجوية بين البلدين.

واجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي في القاهرة هذا الأسبوع لمناقشة استئناف الرحلات وتوقيع اتفاق لإنشاء محطة طاقة نووية في إطار التعاون الثنائي المتزايد بين البلدين.

وأكد مصدران مصريان آخران أن الوزير سيسافر الخميس لروسيا لكنهما لم يؤكدا موعد توقيع الاتفاق.

من جانبه، قال وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، اليوم، إن "روسيا تأمل بتوقيع بروتوكول يخص استئناف أمن الطيران مع القاهرة، وذلك خلال زيارة وزير الطيران المصري شريف فتحي إلى موسكو".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن "سوكولوف" قوله: "إننا نعول على توقيع بروتوكول استئناف الطيران بين البلدين خلال زيارة الوزير المصري المقررة غدا الجمعة"، وأضاف أن "الخدمات الجوية بين موسكو والقاهرة يمكن أن تستأنف في فبراير/ شباط 2018".

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن الأجهزة الأمنية الروسية أبلغته بأن الجانب الروسي مستعد لفتح الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، وهذا يحتاج لتوقيع اتفاقية حكومية مشتركة، وهناك سعي لتوقيعها في أقرب وقت.

وعلقت موسكو حركة الطيران المدني لمصر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بعد أن فجر متشددون قنبلة على متن طائرة روسية تابعة لشركة متروجيت بعد أن غادرت منتجع شرم الشيخ مما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.
التعليقات (0)

خبر عاجل