ملفات وتقارير

"القوة الغاشمة".. زلة لسان من السيسي أم أنه يقصدها؟

السيسي أعلن أن الجيش سيستخدم "القوة الغاشمة"- جيتي
السيسي أعلن أن الجيش سيستخدم "القوة الغاشمة"- جيتي

أثارت تصريحات رئيس نظام الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي باستخدام "القوة الغاشمة" في سيناء تعليقا منه على هجوم مسلح استهدف مسجدا بسيناء، تساؤلات نظرا لخطورة التصريح، وما قد يترتب عليه من استهداف للمدنيين العزل من أهالي سيناء.

 

وكثرت التساؤلات حول ماذا كان يقصد السيسي بإعلانه بشكل صريح أنه سيستخدم "القوة الغاشمة"، وما إن كان يقصد معناها القانوني المتعارف عليه وهو القوة الغاشمة الباطشة التي لا تميز بين الأهداف، أم أنها زلة لسان غير مقصودة، وأنه أخطأ في التعبير.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع ضحايا سيناء إلى 305 وقصف جوي وطوق أمني بالمنطقة


من جهته، قال أستاذ القانون الدولي في جامعة طنطا، المستشار السابق في الأمم المتحدة عادل عامر إن السيسي كان يقصد القوة الغاشمة بمعناها القانوني المعروف، ونفى أن تكون مجرد زلة لسان.


وأوضح عامر لـ"عربي21" أن "مصطلح القوة الغاشمة يعرف في القانون الدولي العام والقانون الخاص، وقد عرفتها كتب القانون بأنها "القوة التي لا ترحم عدوها"، وفق قوله.


وأضاف عامر أن الجرائم في سيناء تتطلب أن يعرف الناس "أن الدولة ستتعامل بالقوة المفرطة ولن ترحم أحد".


وقال إن استخدام القوة الغاشمة يتم أيضا في مواجهة قوات الاحتلال.


وعن الضحايا من المدنيين من النساء والأطفال الذين يمكن أن يسقوا نتيجة استخدام القوة الغاشمة المفرطة ضد مناطق مأهولة بالسكان، قال عامر: "يتم اعتبارهم خسائر حرب".


ويثير تعمد استخدام السيسي لهذا المصطلح إن صح ذلك، تخوفات حقوقية إذ إن استخدامها قد يطال الأهالي في سيناء المدنيين.

 

أما السياسي المصري عمرو عادل، قال لـ"عربي21" إنه "يعتقد بأن السيسي كان يقصد استخدام كل أدوات القوة المتاحة، سواء ما هي تحت مظلة القانون أو خارجه".

 

ولكنه أوضح أن "السيسي والجيش المصري يفعلان ذلك من البداية، منذ انقلاب 2013، باستخدامه كافة أدوات القوة بكل الوسائل، إلا أن الظرف الإقليمي والدولي الحالي يرفع الحرج عنه، وعن كل المجرمين، في التعبير الصريح عن إجرامهم دون خوف من النقد والمحاسبة"، على حد قوله.


وأبدى عادل استغرابه من اعتبار القانون الدولي إحدى المرجعيات التي نستند إليها في قراءة مثل هكذا تصريحات من السيسي، موضحا أن "القانون الدولي وكل الاتفاقات ظهرت في السنوات الأخيرة أنها مجرد إحدى أدوات القوى الدولية للسيطرة على الحكومات، التي تسميها مارقة، وليست من أجل العدالة أو الأمن".

 

اقرأ أيضا: تندر وسخرية من استخدام السيسي عبارة "القوة الغاشمة"

من جانبه، اعتبر الكاتب الصحفي المصري، سمير العركي، تصريحات السيسي "تهديدات متكررة"، وقال إن هذه التهديدات "ليست الأولى من نوعها، فقد درج السيسي عقب كل عملية على إطلاق مثل هذه التصريحات، ثم نفاجأ بعمليات تصفية جسدية تطال مختفين قسريا، وليس لهم دخل أو علاقة بأي شيء".

وأضاف العركي في حديثه لـ"عربي21": "رأينا آثار تلك التصريحات في الغارات العشوائية التي تم الإعلان عنها دون معرفة من المستهدف أو على أي أساس تم استهدافهم".

التعليقات (3)
من سدني
الأحد، 26-11-2017 12:32 م
ألقوه الغاشمة :فعل وعمل قام به المقبور حافظ الأسد في مدينه سورية في وسط البلاد سنة 1982 فدخلتها قواته بقيادة أخيه رفعت ودمرت اكثر من ثلث البلد على ساكنيها من أطفال ونساء ورجال وتقول الاحصاءيه لقتلى المجزرة وصل الى سبعين الف مع مجموع المختفي قسرياً ويبدوا ان السيسي كونه عسكري ربما يفكر بهذا السيناريو الاجرامي وخاصة ان الغرب يدعم السيسي ويتغاضى عن جراءمه وطالما ان التهديد موجه لسكان سيناء فهذا يعني ان مخطط افراغ سيناء من اَهلها على قدم وساق ورسمت معالمه في تل ابيب وكان الله في عون اهل سيناء
مصري
السبت، 25-11-2017 09:54 م
بل هي مايحلم به السيسي منذ زرعتة الموساد ، السيسي صورة شيطانية اضعاف مضاعفة من بشار كلب الروس ، السيسي لدية شبق دموي لتحويل شعب مصر إلي جثث وخرابات وبكرة تشوفوا مصر .
مصري جدا
السبت، 25-11-2017 09:48 م
زلات لسان السيسي كآي زلات لسان تعبر عن مكنون داخلي ،،، وسوابق السيسي كثيرة في هذا الشآن ،،،،، لكن من الممكن و نظرا لثقافته المحدودة لا يعرف بدقة معنى الكلمة ،، لكنه بكل تاكيد يقصد القوة المفرطة التي لا حدود لها ظنا منه انه بذلك يرسل رسائل التطمين للمصريين والتخويف لمنسلحين المتشددين وفقا لرؤيته ،، السيسي ا ستخدم القوة الغاشمة في مواقف متكررة في مذابح الحرس الجمهوري و المنصة ومجزرة رابعة والنهضة ومسجد الفتح وغيرهم كثير ،،،، هذا غير القتل المتكرر خارج اطار القانون والاعدامات التي تمت والاحكام المؤبدة والاختفاء القسري والتعذيب الممنهح وغيره كثير ،،، ان لم تكن هذه هي القوة الغاشمة فماذا تكون ،،، الرجل يتصف بالغرور والغشم فمن الطبيعي ان يستخدم القوة الغاشمة

خبر عاجل