سياسة عربية

احتجاجات بمدن الضفة وغزة تنديدا بمئوية وعد بلفور

ندد المحتجون بالسياسة البريطانية الداعمة للاحتلال واحتفالات لندن المستفزة لحقوق الفلسطينيين- جيتي
ندد المحتجون بالسياسة البريطانية الداعمة للاحتلال واحتفالات لندن المستفزة لحقوق الفلسطينيين- جيتي

شهدت كافة المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة الخميس مظاهر احتجاج جماهيرية، تنديدا لما أطلقته بريطانيا قبل مائة عام بما يعرف بـ"وعد بلفور"، حينما منحت اليهود حق إقامة وطن قومي على أرض فلسطين بعد طرد سكانها الأصليين.


وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كبرى أمام القنصلية البريطانية بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، لمطالبتها بالاعتذار عن وعد بلفور في ذكراه المئوية المشؤومة.


وفي رام الله، شارك المئات من الفلسطينيين في مسيرة احتجاجية على وعد بلفور، بحضور شخصيات رسمية وسياسية ووطنية، وتوجهت باتجاه المجلس الثقافي البريطاني للتعبير عن رفض الوعد، ومطالبة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني.

 

اقرأ أيضا: في مئوية وعد بلفور.. احتفال وتنديد ومطالب بالاعتذار


وندد المشاركون بالسياسة البريطانية الداعمة للاحتلال واحتفالات لندن المستفزة لحقوق الفلسطينيين، مطالبين بتصحيح بريطانيا لخطئها التاريخي.


وقال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول خلال مشاركته في المسيرة: "إن وعد بلفور ليس مجرد ورقة، بل هو جريمة ساهمت في تشريد وقتل وجرح المئات من أبناء شعبنا في ذلك الوقت، وتدمير مدن وقرى من أجل إقامة كيان مغتصب على أرض فلسطين".


وثمّن موقف المثقفين والنواب والصحافيين البريطانيين الذين يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني ويدعمون حقه في الحرية ونيل الاستقلال، ويرفضون موقف بلادهم الداعم للاحتلال.


وفي مدينة جنين، احتجت جماهير غاضبة بالذكرى المئوية لوعد بلفور، وطالبت باعتذار بريطانيا للشعب الفلسطيني، وتخلل الوقفة تقديم فقرات قدمها طلبة المدارس من قصائد شعر وأغانٍ وطنية.

 

اقرأ أيضا: فصائل فلسطينية: وعد بلفور خطيئة القرن وسبب ضياع فلسطين


كما شارك المئات من أهالي محافظة طوباس، في مسيرة حاشدة في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.


وفي سلفيت، تم تنظيم عدد من الفعاليات المنددة بجريمة بريطانيا ضد الشعب الفلسطيني والتي تمثلت بمرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم باقامة وطن لليهود في فلسطين.


وفي قطاع غزة، شارك الآلاف من الفلسطينيين بمسيرة مركزية تنديدا بوعد بلفور، محملين بريطانيا المسؤولية الكاملة عن الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد.


وانطلقت المسيرة التي دعت إليها كافة القوى والفصائل من ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة، باتجاه مقر الأمم المتحدة غرب المدينة، رافعين أعلام فلسطين والرايات السوداء، ولافتات تندد بالوعد البريطاني.


كما نظم المجلس التشريعي في غزة وقفة احتجاجية للتنديد بوعد بلفور المشؤوم، في الذكرى المئوية له، وذلك بحضور لفيف من الشخصيات الاعتبارية والقوى الوطنية والإسلامية.

التعليقات (0)

خبر عاجل