سياسة عربية

تيلرسون يدعو المليشيات لمغادرة العراق ويأمل بحوار خليجي

الجبير قال إن اللقاء بحث خطر إيران وأزمة قطر- جيتي
الجبير قال إن اللقاء بحث خطر إيران وأزمة قطر- جيتي

قال وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير إن واشنطن تبقي على علاقات قوية مع جميع دول الخليج لأنها مهمة أمنيا واقتصاديا لواشنطن.

وعبر تيلرسون خلال المؤتمر الذي عقد في الرياض اليوم عن أمله في "دخول جميع الأطراف الخليجية في حوار لحل الأزمة".

وأضاف: "هناك حاجة لوجود مسار يسمح لجميع الأطراف بتسوية الخلافات" على حد قوله.  

وتطرق تيلرسون إلى الحدث البارز بتدشين مجلس التنسيق السعودي العراقي وقال: "مجلس التنسيق سينقل العراق لى المستقبل" مشددا على أن حكومته تريد بناء "عراق قوي".

ورأى أن إنشاء المجلس "سيفتح صفحة جديدة في المنطقة وإعادة العلاقات بين الرياض وبغداد أمر هام لبناء عراق قوي بعيدا عن تأثير إيران".

ودعا تيليرسون "المليشيات الإيرانية" إلى مغادرة العراق مع "اقتراب حسم المعركة مع تنظيم الدولة".

وقال: "بالطبع هناك ميليشيات إيرانية والآن بما أن المعركة ضد تنظيم الدولة شارفت على نهايتها فإن على تلك الميليشيات العودة إلى موطنها على جميع المقاتلين الأجانب العودة إلى مواطنهم".

 

وطالب وزير الخارجية الأميركي أيضا الدول والشركات الاوروبية التي تقيم "علاقات تجارية مع الحرس الثوري الايراني" بوقف هذه الأعمال" معتبرا أن هذه الدول والشركات "تواجه مخاطر كبيرة".

من جانبه قال الجبير "بحثنا خطر إيران على المنطقة وأزمة قطر" مشيراً إلى أنه "لدينا تطابق في الرؤى بشأن قضايا المنطقة" وفقا لوصفه.

وأضاف: "بحثنا أيضا مواجهة الإرهاب والتطرف سواء في سوريا و العراق أو في منطقة الشرق الأوسط بشكل كامل".

 

وشارك تيلرسون قبل المؤتمر الصحفي في الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي العراقي والذي جاء نتاجا لتقارب سعودي عراقي سياسي ودبلوماسي واقتصادي بدأ قبل أشهر بعد قطيعة دامت نحو 27 عاما.

التعليقات (0)