سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": انتهاء لقاء حماس وفتح الأول والأجواء إيجابية

حماس كانت أعلنت حل اللجنة الإدارية واستقبل الحكومة الفلسطينية قبل التوجه للقاهرة- عربي21
حماس كانت أعلنت حل اللجنة الإدارية واستقبل الحكومة الفلسطينية قبل التوجه للقاهرة- عربي21
اختتمت حركتا حماس وفتح جولة مباحثات أولى في مقر جهاز المخابرات المصرية بالقاهرة الثلاثاء، ضمن لقاءات ترعاها مصر لتطبيق اتفاقات المصالحة الوطنية بين الطرفين.

وفي هذا الخصوص، أكد مصدر فلسطيني مطلع على مجريات حوارات القاهرة أن "هناك تقدما ملموسا وأن حوار اليوم يبنى عليه"، لافتا إلى "الأجواء التي سادت الجولة الأولى من الحوار".

وأشار المصدر في حديث لـ"عربي21" إلى أن "نقاش الملفات تم بصراحة وجدية ووضوح"، موضحا أن "غدا الأربعاء ستستكمل جلسات الحوار الساعة 11 صباحا في مقر المخابرات المصرية".

ووصلت الثلاثاء إلى القاهرة وفود من الفصائل الفلسطينية في مقدمتها وفدي حماس وفتح، لبحث ملف المصالحة، وذلك بعد إعلان حماس في وقت سابق حل اللجنة الإدارية في غزة واستقبالها الحكومة الفلسطينية في غزة لتسلم مهامها.

 وفيما يلي نص البيان الختامي الذي صدر في ختام الجلسة الأولى وحصلت عليه "عربي21":

"انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية، واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في انهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة، عقدت حركتا فتح وحماس الجلسة الأولى للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة برعاية مصرية يوم 10/10/2017، حيث تقدمت الحركتان بالشكر والامتنان للقيادة المصرية لرعايتها جهود إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة، والتي اتخذت أولى خطواتها بحل اللجنة الادارية بقطاع غزة، وبدء حكومة الوفاق الوطني تولي مهامها بالقطاع، وبناء عليه تم مناقشة عدد من موضوعات ملف المصالحة الفلسطينية بعمق بهدف رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني، وتخفيف الأوضاع المعيشية في قطاع غزة، وقد سادت المباحثات أجواء إيجابية، وأكد المشاركون على تطلعهم لمواصلة الحوار غدا بنفس الروح البناءة".
التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 11-10-2017 04:28 ص
أخبار سارة والله الموفق.