سياسة عربية

واشنطن تحاكم ليبيا تتهمه بالضلوع في قتل سفيرها ببنغازي

واشنطن تتهم أبو ختالة بقيادة مجموعة قتلت السفير كريستوفر ستيفنز- أرشيفية
واشنطن تتهم أبو ختالة بقيادة مجموعة قتلت السفير كريستوفر ستيفنز- أرشيفية
تبدأ في واشنطن، الاثنين، محاكمة ليبي متهم بالمشاركة في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي بشمال شرق ليبيا عام 2012 ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم سفير الولايات المتحدة.

ويواجه أحمد أبو ختالة 18 اتهاما بالقتل ودعم الإرهابيين وتهم ذات صلة أمام المحكمة الفدرالية في واشنطن، بعد ثلاثة سنوات على القبض عليه خلال عملية للقوات الأمريكية ونقله إلى الولايات المتحدة.

وأبو ختالة (46 عاما) كان مسؤول جماعة "أنصار الشريعة الإسلامية" في بنغازي التي شنت هجوما داميا على المجمع الأمريكي في المدينة الساحلية.

وبحسب لائحة الاتهامات، فإن أبو ختالة قاد مجموعة من 20 مسلحا اقتحموا المجمع. وأضرموا النار في مبان كان يتواجد في أحدها السفير كريستوفر ستيفنز والموظف شون سميث.

وقتل الاثنان في الهجوم.

كما قتل اثنان من المتعاقدين الأمنيين في هجوم مشابه على مركز وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) قرب مبنى السفارة.

وأثار الهجوم عاصفة سياسية في الولايات المتحدة زادت من حدتها المعارضة الجمهورية لإدارة باراك أوباما الذي كان يخوض حملة لإعادة انتخابه، ووزيرة خارجيته آنذاك هيلاري كلينتون.

13 يوما على سفينة

حاول محامو أبو ختالة الذي دفع ببراءته، الاعتراض على الطريقة التي نقل بموجبها إلى الولايات المتحدة واستخدام الأدلة من عمليتي استجواب.

ولم ينقل إلى الولايات المتحدة فور القبض عليه، بل تم احتجازه على متن سفينة للبحرية مدة أسبوعين.

وهناك خضع للاستجواب من قبل جهاز الاستخبارات طوال خمسة أيام. كما تم بعدها استجوابه من قبل فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) عدة أيام أيضا.

في آب/أغسطس الماضي، رفضت محكمة في واشنطن طلب محاميه منع استخدام أقواله للمحققين كأدلة، لان حقه في التزام الصمت ومعرفة التهم المرفوعة ضده وحقه في طلب محام تم انتهاكها.

ودفع محاموه بأن الرحلة الطويلة على متن السفينة إلى الولايات المتحدة كانت جزءا من خطة لانتزاع المعلومات منه دون حماية قانونية.

لكن في القرار الصادر في 16 آب/أغسطس أعلن القاضي كريستوفر كوبر أن عملاء "إف بي آي" أبلغوا أبو ختالة بحقوقه المتعلقة بطلب محام والتزام الصمت وأنه تنازل عنها "عن علم وذكاء".

وأكد القاضي أن "أبو ختالة عومل بصورة إنسانية وباحترام. فقد تم منحه فترة استراحة كل ساعة أو اثنتين، وقُدمت له وجبات خفيفة ومرطبات".

وأضاف أن "عدد المرات التي تنازل فيها أبو ختالة عن حقوقه، مرة كتابة ومرتين شفهيا في كل يوم استجواب، تشكل مزيدا من الأدلة على طوعية الشخص المتنازل".
التعليقات (1)
عبدالوهاب سعدعبدالله زوبي
الأربعاء، 11-11-2020 08:15 م
الي شون زكاء وجمعبة خيري لقدفقران من هدا مشورع الي من يهمه الامر هناك جهلا وقطع طرق صعلك اخلا مسولية دع مال الله لللله ومال قرون للقرون تسول ..صدق ....

خبر عاجل