سياسة عربية

"تحيا الأخوّة الكردية الإسرائيلية" بتجمع لدعم الاستفتاء (شاهد)

صدرت أصوات عديدة من إسرائيل تدعم انفصال الأكراد
صدرت أصوات عديدة من إسرائيل تدعم انفصال الأكراد
تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مسجلا لتجمع كردي في سويسرا، لدعم الاستفتاء حول انفصال إقليم كردستان العراق، حيث أعلن الحضور "الأخوّة مع الشعب الإسرائيلي".

وجاءت الهتافات في المقطع الذي أعاد النشطاء تداوله عقب نتائج الاستفتاء، خلال كلمة وجهها المحلل السياسي الإسرائيلي إدي كوهين من تل أبيب للمشاركين في التجمع، حيث قال: "نحن الشعب اليهودي والكردي تربطنا علاقات تاريخية، نحن لسنا أبناء عم فقط ولكننا إخوة، الشعب الكردي والشعب الإسرائيلي واليهود في جميع أنحاء العالم في أوروبا في سويسرا وأمريكا سيدعمونكم".

ووسط هتافات بينها "تعيش الأخوّة الكردية الإسرائيلية"، تابع المتحدث الإسرائيلي: "اللوبي الصهيوني في أمريكا سيدعمكم، لقد قال رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) منذ بضعة أيام لـ30 نائبا بالبرلمان الأمريكي: نحن نريد دولة كردستان ونحن ندعم استقلال كردستان، سوف تكون دولة مسالمة، دولة علمانية. وأنا أقول لكم.. إيدي كوهين من تل أبيب: اطلعوا على الاستفتاء وصوتوا لصالح دولة كردستان".

وتابع: "لا تسمعوا للعرب، لا تسمعوا للأتراك المجرمين، لا تسمعوا لإيران الفرس الأنجاس، جميعهم لا يريدون مصلحتكم، وإن شاء الله سنلتقي في دولة كردستان الحرة القوية المستقلة، وحليفة دولة إسرائيل".

وختم بالقول: "تحية من إسرائيل إلى جميع الشعب الكردي، وإلى فخامة الرئيس مسعود البارزاني، وتحية للأبطال البشمركة الذين حاربوا الدواعش الأنجاس".

وبعد الانتهاء من الكلمة صاح أحد الحضور: "تحيا الأخوّة الكردية العربية"، ثم تراجع ليصحح بالقول: "تحيا الأخوة الكردية الإسرائيلية".



وعلق الصحفي مصطفى الحسيني: "اسمع كل حرف #إسرائيل تدعم استقلال #كردستان بينما #العرب نيام".

وقال أحمد الخولي: "يعملون لتحقيق حلمهم الأكبر من النيل إلى الفرات، ومن خطواته انفصال كردستان عن العراق".

واعتبر خالد نور أن "الصراع أصبح صراعا قوميا بالأساس أكثر منه دينيا".

وكتب ناصف محمود: "إسرائيل والصهيونية العالمية والغرب يضللون الكرد لإشعال نار إثنية في سورية والعراق وتركيا والمنطقة بكاملها، بعد أن أشعلوا نار الطائفية، وقودها الكرد الذين تنكروا لإخوتهم بالتراب ولدينهم وتحالفوا مع أعداء بلادهم ودينهم، وسيندمون على ذلك يوم لا ينفع الندم".

وهذه ليست الرسالة الأولى التي يوجهها إسرائيليون إلى الأكراد لدعم تشكيل دولة كردية. وسبق أن وجه كوهين نفسه، بداية الشهر الجاري، رسالة متلفزة إلى الشعب الكردي.

وقال كوهين حينها: "إذا كان للكرد في الماضي أصدقاء سوى الجبال فاليوم للكرد أصدقاء في جميع أنحاء العالم، وإنني أناديكم من تل أبيب من دولة إسرائيل، إن آباءكم وأجدادكم ماتوا وهم ينتظرون هذه اللحظة التاريخية".

وأردف: "نعم دقت ساعة الاستقلال صوتوا في الاستفتاء التاريخي، نعم، من أجل دولة كردية مستقلة حرة قوية، نحن في إسرائيل نحبكم وندعمكم حكومة وشعبا".

كما وجه ر ئيس الوزراء الإسرائيلي ووزراء في حكومته رسائل بشأن دعم انفصال إقليم كردستان العراق وتشكيل دولة "كردستان الكبرى"، أي بما يشمل الأكراد في الدول المجاورة للعراق أيضا.



وأدلى أكراد العراق بأصواتهم الاثنين في استفتاء تاريخي لأجل الاستقلال رغم المعارضة القوية من بغداد ودول مجاورة، بينها إيران وتركيا.

وبلغت نسبة المشاركة 72 في المئة، حيث شارك 3,3 ملايين شخص من إجمالي 4,58 ملايين مسجلين على قوائم الناخبين، بحسب ما أفاد به المتحدث باسم المفوضية الانتخابية في إقلم كردستان العراق، شيروان زرار.
التعليقات (0)

خبر عاجل