سياسة دولية

أمريكا: مصادرة بناء في نيويورك تملكه إيران بشكل غير مباشر

البناء يقع في مانهاتن ويتألف من 36 طابقا ويصل ثمنه إلى مليار دولار
البناء يقع في مانهاتن ويتألف من 36 طابقا ويصل ثمنه إلى مليار دولار
أصدرت محكمة فدرالية أمريكية في مانهاتن في نيويورك حكما، الخميس، قضى بمصادرة بناء من 36 طابقا في الجادة الخامسة، بعد اعتباره تابعا بشكل غير مباشر للسلطات الإيرانية، لتؤكد المحكمة بذلك حكما سابقا صدر عام 2013.

وقال جون كيم، المتحدث باسم النائب الفدرالي العام في القطاع الجنوبي لولاية نيويورك، إن البناء سيباع، وسيعود ثمنه إلى صندوق خاص للتعويض عن ضحايا اعتداءات.

وتقدر قيمة البناء بين 500 مليون ومليار دولار، حسب مصادر عدة. كما أمرت المحكمة بمصادرة أملاك أخرى، حسب ما أضاف المتحدث.

وأفادت أوساط النائب العام بأن هذه المصادرة -بناء على حكم قضائي- تعدّ الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة.

ويعدّ هذا الحكم الذي أصدرته المحكمة الفدرالية في مانهاتن مرحلة مهمة لجيريمي ليفن، الصحافي السابق في قناة (سي إن إن) الإخبارية، الذي يقف وراء هذه القضية؛ لأن مالكي البناء يرتبطون جميعا بإيران، وبينهم مؤسسة "علوي".

وكان ليفن خطف عام 1984 في لبنان على أيدي عناصر من حزب الله الشيعي المدعوم من إيران، إلا أنه تمكن من الفرار بعد اعتقاله لنحو سنة، ودخل في عملية قضائية طويلة للحصول على تعويضات.

وصدر حكم أول لصالحه عام 2013، إلا أن القضية أحيلت لاحقا إلى الاستئناف. ولن يستفيد ليفن وحده من القرار القضائي الذي صدر الخميس، بل ستحول الأموال إلى صندوق خاص لتعويض ضحايا اعتداءات اتهمت إيران بأنها تقف وراءها.

وبين أهالي الضحايا أو الضحايا الذين سيستفيدون من مصادرة هذا البناء ضحايا تفجير مقر للمارينز في بيروت عام 1983، وضحايا أمريكيين سقطوا في هجوم وقع في الخبر في السعودية عام 1996.

وتنفي طهران بشكل دائم أي تورط لها بهذه الهجمات.

وجاء في حيثيات الحكم أن أصحاب البناء، الذي تمت المباشرة ببنائه أيام شاه إيران، حولوا ملايين الدولارات من استغلال هذا البرج إلى إيران، خصوصا عبر مصرف "ملي" المرتبط بالحكومة الإيرانية.

وقال النائب العام جون كيم، في بيان صدر الخميس، إن "أصحاب البناء 650 في الجادة الخامسة قدموا للحكومة الإيرانية بناء في قلب منهاتن، تمكنت من خلاله من الالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران".
التعليقات (0)