سياسة عربية

بعد ردها على تصريحات الجبير.. صحف سعودية تهاجم "حماس"

"حماس" اعتبرت تصريحات الجبير مخالفة للقوانين الدولية والمواقف العربية والإسلامية - ا ف ب
"حماس" اعتبرت تصريحات الجبير مخالفة للقوانين الدولية والمواقف العربية والإسلامية - ا ف ب
بعد ردها على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي خير فيه قطر بين الخليج ودعم "حماس"، هاجمت صحف سعودية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" 

وعبرت "حماس" بعد تصريح الجبير عن شعورها ببالغ الأسف والاستهجان لتصريحاته، واعتبرت أنها "تحرّض عليها" ورأت أنها "غريبة على مواقف المملكة العربية السعودية ومثلت صدمة للشعب الفلسطيني".

اقرأ أيضا: حماس تأسف لتصريح الجبير وتؤكد أنه غريب على مواقف السعودية

وتساءلت صحيفة "عكاظ" في مقال لها قائلة: "ألم يكن الأجدى بحركة "حماس" بدلا من انتقادها لتصريحات وزير الخارجية عادل الجبير أن تسارع لإنهاء الكارثة الإنسانية التي جلبتها لقطاع غزة وإنقاذ أكثر من مليوني مواطن فرضت عليهم الإقامة الجبرية وأبقتهم في سجنها الكبير؟".

وقامت الصحيفة بمساواة تدبير حماس لقطاع غزة بما تقوم به "داعش" بل اعتبرته أكثر مما يقوم به الأخير، قائلة: "إن تهديد حياة سكان القطاع وحرمانهم من الماء والكهرباء والعلاج وسلب حريتهم يفوق ما مارسته "داعش" في سورية والعراق بممارستها القتل المباشر فيما تمارس حماس القتل البطيء".

واتهمت الصحيفة السعودية قادة "حماس" في غزة وقطر بابتلاع ملايين الدولارات من المساعدات التي تقدمها السعودية والإمارات بالإضافة إلى المعونات الدولية لإبعاد شبح الكارثة الإنسانية عن أهالي غزة تخصصها (حماس) وفقا للتعليمات الإيرانية لدعم الإرهاب وحفر الأنفاق تاركة أهالي غزة يغرقون في جوعهم وفقرهم ومرضهم وحصارهم ودفعهم للضرائب التي تفرضها عليهم ما تسمى بحكومة حماس. 

اقرأ أيضا: الجبير يخيّر قطر بين الخليج ودعم "حماس"

وقارنت صحيفة عكاظ الأوضاع التي عاشها أهالي الموصل عندما استولت "داعش" على المدينة، بأنها لا تختلف كثيرا عما تفعله "حماس" في غزة، فحرمان أهالي غزة من أموال المساعدات الإنسانية واستخدام هذه الأموال للإقامة في الفنادق الفخمة التي يرتادها قادة الحركة وحفر الأنفاق وحرمان سكان القطاع من الماء والكهرباء والعلاج يشكل خيانة مزدوجة للقضية الفلسطينية. حسب ادعاء الصحيفة ذاتها.

وزعمت الصحيفة أن حركة حماس التي وصفتها بـ "الإرهابية" استثمرت 120 مليون دولار بالأنفاق أي بمعدل 5.42 ملايين دولار سنويا، وتستمر (الحركة) في بناء الأنفاق بوتيرة عالية، فكل أموال المساعدات الإنسانية يتم تحويلها للأنفاق بدل سكان القطاع.

واعتبرت الصحيفة السعودية أن "حماس" هي من تقود غزة إلى الكارثة الإنسانية بتسلطها ومصادرتها أموال المساعدات الإنسانية إضافة لما تقوم به من تهديد لحياة السكان من خلال الأنفاق التي تحفرها تحت منازل المواطنين وتحت المدارس والمستشفيات. قائلة إن "حماس عميلة مزدوجة للدوحة وتل أبيب".

اقرأ أيضا: بعدما هاجمها الجبير.. ماذا قال سعود الفيصل عن حماس؟

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء تصريحات للوزير السعودي من العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء الماضي، قال فيها: "لقد طفح الكيل، وعلى قطر أن توقف دعمها لجماعات مثل حماس والإخوان المسلمين"، مضيفا: "لا نهدف إلى الإضرار بقطر ولكن عليها أن تختار طريقها".

وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها مسؤول سعودي بهذا المستوى حركة المقاومة الإسلامية حماس كمنظمة إرهابية تتهم قطر بدعمها إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين والحوثيين وحزب الله.

فيما اعتبرت حركة "حماس" في ردها على تصريحات الوزير السعودي بأنها "مخالفة للقوانين الدولية والمواقف العربية والإسلامية المعهودة، التي تؤكد حق شعبنا في المقاومة والنضال لتحرير أرضه ومقدساته"، داعية "الأشقاء في المملكة العربية السعودية إلى وقف هذه التصريحات التي تسيء للمملكة ولمواقفها تجاه قضية شعبنا وحقوقه المشروعة".
التعليقات (4)
جليل صديق
السبت، 10-06-2017 08:45 م
إلى حكام وملوك السعودية أعتبركم حماة هذا الدين والمناضلين عبر التاريخ من أجل أن تبقى الأمة المسلمة موحدة متماسكة وكنا نعتبركم إلى جانب ملكنا حفظه الله عقلاء هذه الأمة وحكماءها فلا تغيروا نظرتنا إليكم فأنتم وقطر وحماس إخوة ومصيركم مشترك فلا قدر الله إن حاولت إيران أن تهاجمكم من جهة اليمن فإن أول من يدافع عنكم إلى جانب المغرب الحبيب حماس وفي مقدمة العلماء الذين سيهبون إلى نصرتهم الشيخ القرضاوي ومعه قطر الشقيقة في الوقت الذي سيعذبكم علماء الدقون عليهم الأموال ليشهدوا بالزور فلا تابعوا السيسي في سياساته فالرجل سيقدم قومه في جهنم إن شاء الله فلا تنصروا إسرائيل على إخوانكم في حماس وحكومته العقل والرحمة فإنكم محاسبون أمام الله وواقفون بين يديه فالدنيا فانية من ناصح محب إلى حكام وملوك وأمراء لازلنا نأمل فيهم الخير
وليد التونسي
السبت، 10-06-2017 06:35 ص
الا شاهت وجوه آل سعود و اعوانهم الاراذل ، قوم سوء ملاعين
منير
السبت، 10-06-2017 12:33 ص
انظروا الى اليمن كيف حولتها السعودية الى خراب وقتل يومي للمدنيين. وانظروا ماذا فعلت بمصر حين مولت الانقلاب على اول رئيس شرعي لمصر وكانت النتيجة ان قتل وذبح وسجن عشرات الآلاف وتحولت مصر الى سجن كبير للفقراء. أنظروا الى السعودية كيف مولت جماعات متشددة في سوريا وحولت ثورة الشعب السوري الى كارثة انسانية. حماس ان كان آل سعووود لا يدرون تم انتخابها من قبل الشعب الفلسطيني لكن آل سعوود اتفق مع اسرائيل والامريكان على حصار غزة لاجل دفع المقاومة الفلسطينية وعلى راسها حماس لتقديم تنازلات لحبيبة آل سعوود اسرائيل. قولوا لي متى حصل آخر عملية ديمقراطية في السعووودية ؟!!! الى الآن ممنوع للمرأة قيادة السيارة. ملوك آخر زمن !!!
عربي حرّ
الجمعة، 09-06-2017 11:41 م
لقد فضحكم الله يا آل تعوس... وهذا الجبير يستخدمه حكام الحجاز ككلب يعوي لمصلحتهم لانه ليس من العائلة الحاكمة .. وهو رضي لنفسه هذه المهمة القذرة