ملفات وتقارير

هذا موقف مؤيدي السيسي في قطر من الأزمة الخليجية

مصر: نستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من دولة قطر حال صدور قرار بتسريحهم- رابطة اتحاد المصريين في قطر (فيسبوك)
مصر: نستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من دولة قطر حال صدور قرار بتسريحهم- رابطة اتحاد المصريين في قطر (فيسبوك)
أربك قرار سلطات الانقلاب العسكري في مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وغلق المجال الجوي والموانئ البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حسابات عدد كبير من المصريين العاملين في قطر.

وأمهلت مصر، السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد بعد إعلان القاهرة قطع علاقاتها مع الدوحة، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وأثار قرار سلطات الانقلاب قطع العلاقات مع قطر، استياء جميع العاملين في قطر، وخاصة مؤيدي رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وأكدوا لـ"عربي21" أنهم لن يتركوا قطر إلا في حال قررت الحكومة ترحيلهم أو الاستغناء عنهم.

اقرأ أيضا: مصر تطلب من اليونان رعاية مصالحها في قطر

وانتقد أبناء الجالية المصرية عامة، ومؤيدو السيسي خاصة، موقف سلطات بلادهم المخزي تجاه دولة قطر، في الوقت الذي لم يصدر فيه من الحكومة القطرية حتى الآن أي شيء يسيء إليهم أو يؤثر على أعمالهم وإقامتهم هناك.

وأكد عدد من مؤيدي السيسي أنهم يفضلون البقاء في قطر، وأن مصالحهم ومعيشتهم أهم وأولى من مواقفهم السياسية، في الوقت الذي فضل فيه غالبية مؤيدي السيسي في قطر الصمت وعدم الخوض في أي أحاديث تخص العلاقة بين الدولتين.

وأبدى عدد من المصريين، خلال حديثهم لـ "عربي21" تخوفهم من قيام الحكومة القطرية بمعاملتهم بالمثل، خاصة في ظل حالة التصعيد السياسي وتصاعد حدة الهجوم والافتراءات من قبل المسؤولين المصريين والإعلام المصري ضد دولة قطر.

وتداول مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لـ "أبناء مصر في قطر" يرفضون فيه تطاول الإعلام المصري على دولة قطر، مؤكدين أن هذا الإعلام لا يمثلهم.


اقرأ أيضا: إعلاميو السيسي: قطع العلاقة بقطر يشبه نصر رمضان (شاهد)

ومن جانبه، قال وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، إن الوزارة تستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من دولة قطر، حال صدور قرار بتسريحهم من قِبل أصحاب العمل، وإنه يتم العمل الآن على جميع البيانات بشأن العمالة المصرية في قطر، والذين يصل عددهم إلى 250 ألف مصري، لتوفير فرص عمل بديلة لهم وتسكينهم فيها حال عودتهم.

وأكدت وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم ، أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي شكاوي من قبل المصريين العاملين بقطر حول أي عمليات إنهاء عمل أو مشكلات مع كفلائهم، وأنه ليس هناك أي معلومات حول نية أي من أصحاب العمل تسريح العمالة المصرية هناك، مؤكدة أنها اطمأنت على أوضاع المصريين هناك وتواصلت مع رئيس الجالية المصرية بقطر.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للعاملين المصريين بالخارج، إسماعيل أمين، أن العمالة المصرية بقطر لن تتأثر بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لافتا إلى أن قطر تحتاج للعمالة المصرية لأنها خبرة قديمة في العمل وتعمل منذ فترة كبيرة ولها وضعها في أماكن العمل في قطر.

ووجه الإعلامي الموالي لسلطات الانقلاب في مصر، عمرو أديب، رسالة مثيرة إلى المصريين العاملين في دولة قطر، قائلا: "إحنا في حرب، وكلنا نتأثر بها"، داعيا إياهم إلى تحمل نصيبهم في هذه الحرب.

وضرب أديب المثل للمصريين في قطر بالمصريين في الكويت والعراق من قبل، وكيف أنهم دفعوا ثمنا، وتساءل: "ذنبك ايه؟"، وأجاب: "ذنبك أنك مصري، ولازم تشيل في الليلة".

اقرأ أيضا: عمرو أديب للمصريين بقطر: استحملوا معنا نحن في حرب (شاهد)

وأضاف خلال برنامج "كل يوم"، عبر فضائية "أون": "مصر تعيش أزمة، وكونك مواطنا مصريا، فأنت تتحمل نصيبك في الأزمة.. وكونك مواطنا تحارب فإنك تتحمل".
التعليقات (2)
السعيد
الأربعاء، 07-06-2017 09:05 م
انصار السيسي قطيع من الغنم .لو كانو يفقهون حقوقهم لما وقفوا الى جانب من شردهم من ديارهم وباع بلدهم لمن لاملة لهم الا المال ال زايد .عائلة تقرر مصير 90 مليون مصري .
عبد الجبار
الأربعاء، 07-06-2017 06:01 م
على أنصار السيسي المجرمين هؤلاء أن يدفعوا الثمن بأن تطردهم قطر لأنهم مؤيدون للسفاحين القتلة الخائنين في الوقت الذي يتمتعون فيه بخيرات قطر. لا مكان لهم في قطر وعلى قطر أن تُدفِّع هذا المجرم السفاح ثمن مواقفه ولو جزئياً بطرد هؤلاء. وعليها أيضاً أن تسحب استثماراتها تدريجياً من مصر في ظل هذا الانقلاب الفاشي الذي لا يدين بأي مبدأ أو قيمة من القيم الإنسانية. لآ بد أن يوقن الأوغاد أنهم سيدفعوا ثمن مواقفهم المخزية العميلة حتى يرتدعوا. فمن أمن العقوبة أساء الأدب.