رياضة دولية

تعرف على أغرب شروط العقود المبرمة بين الأندية واللاعبين

لويس سواريز مثلا يعاقب في حال عض أحدهم- فايسبوك
لويس سواريز مثلا يعاقب في حال عض أحدهم- فايسبوك
نشرت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن 10 عقود أبرمت بين لاعبي كرة القدم والأندية المنتدبة لهم تتضمن أغرب الشروط الجزائية. 

وتتعلق تلك العقود بلاعبين مشهورين على غرار لويس سواريز، ونيمار، وبالوتيلي. وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن إبرام العقود لن يكون قبل 9 حزيران/ يونيو سنة 2017 ولكنه من المتوقع أن يحتوي بعضها على نصوص غريبة وحتى "شاذة". 

وتجدر الإشارة إلى أن لويس سواريز مثلا يعاقب في حال عض أحدهم، بينما سمح لنيمار بجلب أصدقائه البرازيليين إلى كتالونيا على نفقة ناديه. وقد أفادت المجلة أن لويس سواريز الذي انتدبه نادي برشلونة بعقد بلغت قيمته 81 مليون يورو مباشرة بعد كأس العالم سنة 2014، حل بكتالونيا بعد أن عوقب بمنعه من اللعب لمدة أربعة أشهر إثر عضه للاعب الإيطالي جورجيو كيلليني خلال مباريات كأس العالم. 

ولأجل منع تكرار مثل هذه الأحداث، أدرج نادي بلوغرانا بندا في عقده مع اللاعب ينص على منع العض. 

وأفادت المجلة أن اللاعب الإيطالي ماريو بالوتيلي، الذي أبرم في آب/ أغسطس سنة 2014 عقدا سخيا مع ليفربول، تحصل على راتب أسبوعي قيمته 85 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع بالإضافة إلى حصوله على منح هامة ومبلغ يقدر بمليون جنيه إسترليني يسلم له في حال حافظ على حسن خلقه.
 
بمعنى آخر، سيحول له المبلغ في حال لم يتم طرده أكثر من 3 مرات بسبب سلوك عنيف ينتهجه ضد أي لاعب أو أي شخص مهما كانت صفته على أرضية الملعب. وذكرت المجلة أن اللاعب الهولندي دينيس بيركامب، إحدى أعمدة نادي أرسنال، نص في عقده على عدم إجباره على صعود الطائرة مع الفريق، لسبب بسيط وهو أنه يعاني من رهاب الطيران ما تسبب في غيابه عن بعض المباريات.
 
والجدير بالذكر أنه كان خلال تنقله يسافر عبر القطار ما جعله يتأخر عن زملائه في التدريب. أما عن البرازيلي نيمار، فقالت المجلة إن اللاعب تفاوض منذ وصوله إلى نادي برشلونة سنة 2013، من أجل استدعاء أصدقائه لزيارته في إسبانيا. وبالتالي، سمح له بأن يستدعي خلال كل شهرين جملة من أصدقائه البرازيليين، وكل ذلك على نفقة النادي الكتالوني. 

علاوة على ذلك، يمنح اللاعب 2.5 مليون يورو في حال لم يعترض على موقعه على الأرضية المعشبة. وأضافت المجلة أن نادي باريس سان جيرمان لا يتهاون في الحفاظ على صورته أمام الجماهير، وهو ما يجعله يمنع لاعبيه من انتقاده علنا، ويدفع لهم الأموال الطائلة مقابل شراء صمتهم. 

وفي هذا الصدد، يتلقى كابتن الفريق تياغو سيلفا إلى جانب راتبه الشهري مبلغ 41 ألف يورو بشرط أن لا يكشف علنا وأمام وسائل الإعلام عن نقائص النادي الفرنسي. وأشارت المجلة إلى إحدى البنود الغريبة المبرمة في العقود، حيث تم منع لاعب ساندرلاند، ستيفان شوارز، من السفر إلى الفضاء. 

وعموما، تصور السويدي أنه سيقوم برحلة خارج الكرة الأرضية سنة 2002 ولكن النادي الإنجليزي منعه من تحقيق حلمه. وذكرت المجلة أن اللاعب الهولندي رافاييل فاد در فارت، الذي وقع عقدا في صائفة 2015 مع نادي بيتيس إشبيلية أجبر على عدم ارتداء أي حذاء رياضي يكون لونه أحمر ويعود السبب في ذلك إلى أنه يستفز غريمه التقليدي نادي إشبيلية. 

أما اللاعب النيجيري لاري كايودي الذي يبلغ من العمر 22 سنة ويلعب في موقع الهجوم مع نادي أوستريا فيينا فقد تضمن عقده على عديد النصوص التي تحد من السلوكيات السلبية. فعلى سبيل المثال، فرض النادي على اللاعب غرامة مالية قيمتها 50 يورو في حال طلب الطعام في غرفته في الفندق. 

بالإضافة إلى ذلك، ستخصم 15 بالمائة من راتبه الشهري في حال لم يحترم حظر التجول الذي يفرضه النادي على لاعبيه، كما من الممكن أيضا أن يتم خصم 30 بالمائة من راتبه في حال شوهد في حالة سكر في مكان عام. 

أما إذا ما رفعت في وجهه بطاقة حمراء لسوء سلوكه أو في حال وصل متأخرا للتدريبات ستخصم منه 500 يورو، وقد تتضاعف بعض تلك العقوبات إن تكرر الفعل المشين. وقد أشارت المجلة إلى الشرط الغريب المتضمن في عقد اللاعب الفرنسي حارس مرمى نادي توتنهام، فاللاعب حتى في حال الخسارة سيمنح مكافأة قيمته 4 آلاف يورو. في المقابل، سيتحصل على ضعفها في حال فاز فريقه.
 
وفي الختام، بينت المجلة أن مدافع ليفربول سابقا دانييل آغر قد اشترط على إدارة ناديه أن ينشر إعلانا لشركة معالجة مياه الصرف الصحي التي يملكها. وبالفعل، توصل لاتفاق على أن يظهر الإعلان ثماني مرات في كل مباراة بملعب أنفيلد لمدة 27 ثانية للإعلان الواحد.
التعليقات (0)