سياسة دولية

ترامب يطلب من المحكمة العليا الأمريكية إقرار حظر السفر

إدارة ترامب تجدد محاولاتها لتشدد إجراءات دخول مسلمي 6 دول إسلامية للولايات المتحدة - أ ف ب
إدارة ترامب تجدد محاولاتها لتشدد إجراءات دخول مسلمي 6 دول إسلامية للولايات المتحدة - أ ف ب
قالت وزارة العدل الأمريكية إنها طلبت من المحكمة العليا في الولايات المتحدة بشكل عاجل إقرار حظر سفر مؤقت لمواطني ست دول إسلامية للبلاد، بعد أن عرقلت محاكم أقل درجة تنفيذ القرار على اعتبار أنه ينطوي على تمييز.

وقدمت الإدارة الأمريكية طلبين عاجلين للمحكمة العليا المكونة من تسعة قضاة، بهدف وقف حكمين صادرين عن محكمتين أقل درجة، يبطلان الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في السادس من آذار/مارس الماضي، بمنع دخول مواطني "إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن" للولايات المتحدة لمدة 90 يوما، حتى "تتخذ الحكومة الأمريكية إجراءات أكثر صرامة لفحص التأشيرات".

وتأتي الخطوة بعد أن أيدت محكمة استئناف في مدينة ريتشموند بولاية فرجينيا في الـ25 من الشهر الماضي، قرار قاض في ولاية ماريلاند بوقف الأمر، وقدمت إدارة ترامب طعنا منفصلا في هذه القضية.

اقرأ أيضا: القضاء الأمريكي يؤكد تعليق مرسوم ترامب حول الهجرة

وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل سارة إيسجور في بيان: "طلبنا من المحكمة العليا نظر هذه القضية المهمة، ونحن واثقون أن الأمر التنفيذي الصادر عن الرئيس ترامب يقع في نطاق سلطته القانونية لإبقاء البلاد آمنة ولحماية مجتمعاتنا من الإرهاب".

ويتطلب إقرار الطلبين موافقة خمسة أصوات على الأقل من بين تسعة أصوات بالمحكمة العليا، وإذا تمت الموفقة فسيدخل حظر السفر حيز التنفيذ فورا.

التعليقات (0)