سياسة عربية

نصر الله: السعودية دفعت رشوة لترامب ليحمي نظامها (فيديو)

قال إن السعودية فشلت في كل أهدافها خلال السنوات الماضية- يوتيوب
قال إن السعودية فشلت في كل أهدافها خلال السنوات الماضية- يوتيوب
شن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله هجوما على السعودية وقمة الرياض وقال إنها أقامت هذه الاحتفالية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتحمي نظامها أمام العالم.

وقال نصر الله في خطاب تزامن مع ذكرى الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان وتابعته "عربي21" إنه لم يعد خافيا على العالم اليوم أن "السعودية تقف خلف الجماعات التكفيرية وترامب شخصيا يعرف ذلك والرياض هي من صنع تنظيم الدولة والقاعدة وكل الجماعات التكفيرية في العالم".

وأضاف: "سكاكين الجماعات التكفيرية التي صنعتها السعودية لم تضرب فقط في سوريا واليمن والعراق بل وصلت اليوم إلى بلجيكا والدول الأوروبية".

وتابع: "لأن السعودية صارت تشعر بنظر العالم إليها بعين حمراء قامت بإحضار السيد الأمريكي ودفعت له رشوة من أجل تقديمها للعالم كمركز في محاربة الإرهاب".

وقال نصر الله إن من أسباب قيام السعودية بحشد هذا المؤتمر وكل الدول العربية والإسلامية واحتفالها بترامب هو حاجتها للسيد الأمريكي للحفاظ على دورها في المنطقة.

وأشار إلى أن السعودية وعلى مدار السنوات الماضية "فشلت فشلا ذريعا في كل مخططاتها وأهدافها بالمنطقة ابتداء من العراق ومرورا بسوريا وخاصة تنظيم الدولة الذي كانت بداياته سعودية وتمويله سعوديا وإدارته سعودية" على حد قوله. 

وأوضح أن "الفشل انعكس على الداخل السعودي بسياسات التقشف والأزمات الاقتصادية وتوتر العلاقات بين أمرائها لذلك هي بحاجة لحماية داخلية وحماية خارجية لدورها في المنطقة".

وسخر نصر الله من النظام السعودي وقال: "يستذكرون أيام شاه إيران العميل لأمريكا وأنها أفضل من النظام الحالي وانظروا إلى صورهم أيام الشاه كيف كانوا بين يديه يتعالى عليهم"، مضيفا: "لكن الجماعة متعودين يحترموا اللي ببهدلهم وبدوس عليهم".

واعتبر نصر الله أن ما حدث في الرياض "لم يتجاوز أن يكون لقاء ثنائيا بين ترامب والملك سلمان وكل هذه الاحتفالية لم تكن لا قمة ولا مؤتمر لأن القمم تشكل خلالها اللجان ولقاءات بين الوزراء ومسودات بيان ختامي ومفاوضات وهذا لم يحصل.. بل إن رؤساء الدول جمعوا وخطب فيهم ترامب والملك سلمان وبقية الكلمات لم تقل لأن الملك تعب كما قالوا".

وسخر نصر الله من "قمة الرياض" وقال: "بعض الوفود لم يودعها أحد في المطار وفوجئوا بصدور إعلان الرياض والغالبية الساحقة من الدول لا تعلم عن البيان ولا مضمونة وأصبح الأمر عبارة عن فضيحة".

وأضاف: "بيان الرياض قال إن القادة ناقشوا وهم لم يناقشوا وشددوا وهم لم يشددوا بل إن بعضهم كان نائما والبعض الآخر لا يعلم بوجود بيان".

وأشار إلى أن السعودية "اعتادت على هذه الممارسات حين خرج وزير الدفاع السعودي وأعلن تشكيل ائتلاف عسكري إسلامي في بدايات حرب اليمن وخرج بعض وزراء الدول الإسلامية ممن كان لديهم الجرأة وقالوا إننا لا نعلم عن الموضوع".

ولفت نصر الله إلى أن الرئيس ترامب يهمه فقط شيئان من كل هذا الاحتفال "المال وإسرائيل والسعودية تتقرب إليه بالأموال وتقول له خذب يا ترامب حتى ترضى".

وقال إن السعودية "قدمت رسميا حسب آخر إحصائية 480 مليار دولار لترامب تشمل اتفاقات وصفقات مع الشركات الأمريكية وهي البلد الذي يعاني من تقشف وارتفاع نسب الفقر وكل ما لديهم من مال قدموه للسيد الأمريكي".

وهاجم نصر الله التكريم السعودي لترامب وقال إن الرئيس الأمريكي كان أكثر شخص أساء للإسلام كدين في حملته الانتخابية وأكثر شخص أساء للمسلمين كأصحاب ديانة وأكثر من الأساء للعرب كقومية بالإضافة لإساءته للخليج.

وأضاف: "أليس ترامب هو من قال إنه ينظر للسعودية على أنها بقرة حلوب يجب حلبها ثم القضاء عليها".

وتساءل: "لماذا تكرمونه وتجمعون له كل هذه الدول والزعامات" وقال ساخرا: "من يكرّم هو من يقوم بإنجاز معين فما هو الإنجاز الذي قام به ترامب حتى الآن".

وقال نصر الله: "الرجل جالس على كرسي مهزوز في أمريكا ويا ضيعان المصاري إذا طار ترامب" مضيفا: "بصراحة نحن مندهشين من الكرم السعودي الاحتفالي بترامب".

وقال نصر الله إن السعودية حرضت صدام حسين على حرب إيران ودفعت 200 مليار دولار ولم تترك عملا يمكن أن يضعف إيران إلا وفعلته والأخيرة تزداد قوة وحضورا ونفوذا في المنطقة على حد قوله.

وأضاف: "انصح السعودية بترك موضوع الصراع والحقد والحرب جانبا من أجلكم ولأجل كل المسلمين وشعوب المنطقة وحاوروا إيران لأن الطريق الذي تسلكوه لن يؤدي إلى أي نتيجة وستفشلون كما تربح إيران حتى الآن".

وعلى صعيد مهاجمة حركة حماس وحزب الله خلال قمة الرياض قال نصر الله: "هذه القمم والبيانات لن تقدم ولن تؤخر شيئا وأسماء قادة المقاومة موضوعة على لوائح الإرهاب منذ الثمانينات".

وقال إنهم "خاضوا حربا إعلامية بمئات ملايين الدولارات لتشويه صورة المقاومة في لبنان وفلسطين وقالوا عنهم تجار مخدرات وحرامية سيارات ومجرمين وحركات يقتل فيها أحمد ياسين وفتحي الشقاقي وعباس الموسوي لا يخيفها التهديد بالموت".

ولفت إلى "حركات المقاومة أقوى من أي زمن مضى وأصبحت أكثر عددا وعدة".

وأضاف: "أين كنا عام 96 حزب الله كان أقصى ما يمتلكه صواريخ كاتيوشا وحماس والجهاد الإسلامي كانوا بين تهجير وإبعاد واعتقالات واغتيال وإيران تحت العقوبات وسوريا تمارس عليها الضغوطات لوقف دعم المقاومة".

واستذكر نصر الله مؤتمر شرم الشيخ لـ"محاربة الإرهاب" والذي عقد في مصر عام 1996 واجتمعت فيها عشرات الدول وقال: "في قمة الرياض اجتمع نصف عدد المشاركين في شرم الشيخ عام 96 ويومها قالوا بدنا نمسح 3 جماعات حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله  ونددوا بسوريا وإيران التي كانت تدعم المقاومة وبعد كم شهر نسيوا شرم الشيخ".




يتبع...
التعليقات (4)
dr hicham
الخميس، 25-05-2017 09:48 م
لقد صدق وهو الكذوب كلا النظامين آل سعود والفرس يعملان تحت إمرة المافيا المتحكمة في العالم وكلاهما ينسق تحت إمرة المافيا الروسية والأمريكية والشعوب الإسلامية تدفع الضريبة إنه عصر النذالة والحقارة أصبح الحليم فيه حيران dr hicham medecin hematologue al'organisation mondiale de la sante geneve suisse
مُواكب
الخميس، 25-05-2017 09:14 م
يا نصر الشيطان! يا شريك بشار وماهر وعلي مملوك ! مالذي يُزعجك من آل سعود ؟ أنت وإيّاهم أعداء لِأمة محمد عليه الصلاة و السلام. الفارق الوحيد بين عدو لله وآخر هو بدرجة البشاعة، وأنت يا أسوأ خلق الله أبشع الأعداء!
سني
الخميس، 25-05-2017 09:10 م
النباح من شدة الألم
عبود
الخميس، 25-05-2017 07:42 م
هذا العميل الإيراني التي لم يسلم من عصابته اهلنا في سوريا يتبجح وهو الذليل اهم الفرس ومطيه يركبونها كل وقت. هل له من الامر شيئا. لقد عاش هذا الحزب حزب الشيطان على غسيل الأموال والفتن والدعاره والمخدرات ولنا فيما يحصل عبره مزارع وتهريب من جماعه قذره همها هدم الاسلام واعلاء كلمه الفرس. لعنهم الله ائنا يؤفكون وقريبا جميعا انا الى ربنا لمنقبلون.