سياسة عربية

نديم قطيش يحاور تركي الفيصل عبر صفحته بفيسبوك (شاهد)

تركي الفيصل وصف زيارة ترامب للسعودية بأنها لحظة تاريخية- أ ف ب
تركي الفيصل وصف زيارة ترامب للسعودية بأنها لحظة تاريخية- أ ف ب
نشر الإعلامي اللبناني نديم قطيش على حسابه في "فيسبوك"، الاثنين، حوارا مع الأمير تركي الفيصل، الرئيس السابق للاستخبارات العامة الـسعودية.

ودار الحوار الذي أجراه قطيش في الرياض، عن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أشاد الفيصل بالزيارة التي اعتبرها لحظة تاريخية، وستسجل في سجلات الأمم بالمستقبل.

وعزا الأمير السعودي، أهمية الزيارة إلى أن التجمع الإسلامي العربي بحد ذاته هو حدث تاريخي، وأن يكون هذا التجمع لغرض استقبال رئيس دولة صديقة لمعظم هذه الدولة التي ستساهم في المستقبل بالتعاون مع الأمة الإسلامية لدحر داء أصاب الجميع.

وأوضح، أن هذا الداء ليس الإرهاب فقط، ولكن أيضا داء التحدث بـ"لسانين"، مفسرا ذلك بأنه مصطلح استعمله سكان القارة الأمريكية الأصليين في وصف كيف يتحدث معهم الرجل الأبيض الذي جاء من أوروبا.

وتابع الفيصل بأنه "لسنوات عدة أتانا ليس فقط من الولايات والمتحدة ولكن من أوروبا وغيرها من يقولون لنا شيئا ويقولون لأنفسهم شيئا آخر ويحاولون أن يدلسوا علينا بنياتهم الخفية". 

وأعرب عن اعتقاده بأن زيارة ترامب ستكون لها انعكاسات استراتيجية على المنطقة، وأن كلمة الرئيس الأمريكي ارتقت بمستوى كلمة الملك سلمان التي شخص فيها ما تعانيه بلدان المنطقة وعلى رأسها سوريا والعراق واليمن.

وأردف الفيصل، بأنه قال لترامب إن "كلمتك كانت بليغة وعظيمة"، وأعتقد أن هذه الكلمة ستكون نبراسا للولايات المتحدة لسنين قادمة، وهذه هي فعلا يمكن أن نسميها عقيدة ترامب التي عبر عنها في هذه الكلمة.

وعن تصنيف ترامب لحزب الله بأنه إرهابي، قال الفيصل: "أعتقد أن الكشف عن الحقائق هو أول خطوة يتخذها الإنسان لمعالجة ما يعاني منه، لأن حزب الله ضرب بعرض الحائط الدولة اللبنانية والشعب اللبناني. لا يستمع لأحد ويقرر عن الجميع ويعمل بدون استشارة أحد".

وقال إن "أي تأزم، فإن ذلك من حزب الله وليس من الآخرين"، مشددا على أنه من الضروري أن يتم التحديث عن ذلك في القمة التي عقدت، وأن اللبنانيين أجدر مني في معالجة أمورهم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قال في كلمته بالقمة "العربية الإسلامية الأمريكية" في الرياض، إن بلاده تتعامل مع تهديدات حزب الله على أنها "تهديدات إرهابية".


التعليقات (1)
Adel
الثلاثاء، 23-05-2017 06:18 م
كل ما قاله ترامب هو أننا سندعمكم و بقوة لقتال جيرانكم و ذويكم من الجهاديين نبعد أن يستنفذوا المهمات التدميرية التي أوكلت لهم