سياسة عربية

صورة ترامب والسيسي وسلمان..هكذا علق باسم يوسف (شاهد)

ترامب وسلمان والسيسي خلال افتتاح مركز "اعتدال لمحاربة الفكر المتطرف"- الأناضول
ترامب وسلمان والسيسي خلال افتتاح مركز "اعتدال لمحاربة الفكر المتطرف"- الأناضول
علق كل من الإعلامي المعارض لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، باسم يوسف، والإعلامي الموالي للسيسي، وأحد أذرعه الإعلامية، أحمد موسى، بتعليقين متباينين، على الصورة التي جمعت بين العاهل السعودي الملك سلمان، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والسيسي، لحظة إمساكهم بنموذج للكرة الأرضية، في تدشين مركز "اعتدال لمحاربة الفكر المتطرف"، في الرياض، الأحد.

"بيحضروا أرواح"

وسخر باسم يوسف من المشهد. ونشر تدوينة مقتضبة، عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، قال فيها: "دول بيحضروا أرواح؟".

ومن جهته، علَّق أحمد موسى تعليقا مطولا على المشهد، فقال: "هذه اللقطة اللي في الآخر بتقول مين الدول الأساسية، وهذه هي.. الكرة الأرضية.. هناك ثلاث دول.. أمريكا.. المملكة.. مصر.. دي اللقطة.. ده اليوم.. مع احترامنا لجميع الدول المشاركة، باستثناء قطر وتركيا.. هذا هو ملخص الليلة.. عايز تواجه الإرهاب واجهه كده.. أمريكا يبقى هنا الموقف.. مصر دي بلدك.. هذا هو الرئيس".

وأضاف: "موجود 55 دولة (مشاركة في القمة)، ولكن وقت الجد تعال للدول اللي هتتحرك، وتشتغل، وتواجه، ويبقى يُعتمد عليها.. مين عندك؟".

وأجاب: "الدولة الكبيرة قوي، المملكة العربية السعودية، الدولة المضيفة.. ثم مصر، الدولة الكبيرة.. اللي العالم بيتكلم عنها، وكذلك تكلم عنها الرئيس ترامب، بما يليق بتاريخنا وحضارتنا وعراقتنا آلاف السنين.. تفتخر ببلدك في أي وقت.. خليك هنا.. آدي العالم، وأنت فين.. في الافتتاح الرئيس مشارك رئيسي موجود، وله الكلمة رقم 4 في القمة.. قمة مهمة للغاية، ولكن مهم النتائج فيما بعد".

وتابع موسى: "ترامب أوضح ده، وقال: عليكم أن تخرجوا الإرهابيين من بيوتكم، ومن أراضيكم، ومن أماكن العبادة، ودي رسالة، وهتكون فيه بداية محددة.. السيسي تحدث عن المواجهة".


معتز مطر

لكن الإعلامي بفضائية "الشرق" المناهضة للانقلاب العسكري، معتز مطر، سخر من تعليق أحمد موسى، قائلا: "قال: قطر وتركيا دول تعبانة.. طيب مين هي الدول السليمة؟".

وأضاف مطر: "افتكرت له اللقطة التعريضية القديمة، وهو يتكلم  عن الكرة الأرضية (تحت ميدان رابعة)، وأن الإخوان دفنوا الجثث تحت الكرة الأرضية هناك، وسبحان مغير الأحوال.. من كرة أرضية لكرة أرضية ثانية".



موسى والإخوان

وكان موسى زعم، قبل أيام من قيام سلطات الانقلاب بالفض الدموي للتجمع السلمي لأنصار الرئيس محمد مرسي بميدان رابعة العدوية، في 14 آب / أغسطس 2014، أن الإخوان المسلمين قتلوا ثمانين شخصا، ودفنوا الجثث في مدفن صحي، ثم لجأوا إلى دفن الجثث في كرة أرضية أسفل منطقة "رابعة"، حيث دفنوا فيها عشرات الجثث.




ولاحقا ذكرت صحيفة "ديلي ميل"البريطانية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، أن موسى، وجد نفسه ثانية، محط سخرية واسعة عبر الكرة الأرضية، بعد أن أشاد بالضربات الجوية الروسية في سوريا باستخدام مقطع من لعبة "فيديو جيم".

وأشارت إلى أن موسى استقطع جزءا من برنامجه المسائي للإشادة بـ"نجاح" الضربات الروسية في سوريا، مدعيا أنه يمتلك مقطع فيديو يثبت تفوق الروس، لكنه كان مجرد لعبة "فيديو جيم" عمرها خمس سنوات.

وفي تعليقه على المقطع، قال موسى إن روسيا بدأت الضرب الحقيقي في سوريا، عارضا مقاطع من المستوى الثاني للعبة "أباتشي أسليوت". وقال: "أمريكا كانت بتلعب مع الإرهابيين إنما روسيا ما بتهزرش"، في ما اعتبر وقتها "فضيحة مهنية".



مركز "اعتدال"

وكانت الصفحة الرسمية لقمة الرياض، على موقع "تويتر"، نشرت صورة، مساء الأحد، قالت إنها ترصد لحظة مشاركة العاهل السعودي، والرئيسين المصري والأمريكي، في تدشين مركز "اعتدال لمحاربة الفكر المتطرف"، بالعاصمة السعودية، الرياض.

ويهدف المركز إلى مكافحة الفكر المتطرف، ونشر ثقافة الاعتدال والتعاون مع الدول والحكومات للتصدي لهذا الفكر، وفق الصفحة.



التعليقات (0)