سياسة دولية

خطيب طهران يشدد هجومه على "نظام آل سعود".. تطرق للحج

خطيب طهران اعتبر الحج ساقطا ما لم يتحقق الأمن  - فارس
خطيب طهران اعتبر الحج ساقطا ما لم يتحقق الأمن - فارس
شنّ إمام الجمعة في طهران محمد علي موحدي كرماني هجوما حادا على المملكة العربية السعودية، واصفا النظام السعودي بـ"السفّاح" و "العمالة لأمريكا".

وفي خطبة الجمعة طالب كرماني مسؤولي الحج في إيران "بألا يثقوا بنظام آل سعود السفاح"، في إشارة إلى أزمة الحج بين طهران والرياض"، حيث قال إن مسؤولي الحج الإيرانيين "يبذلون جهودهم لمشاركة حجاجنا في أداء المناسك خلال العام الجاري وهو جدير بالتقدير، إلا أنه لا ينبغي الوثوق بوعود نظام آل سعود".

إسقاط فريضة الحج

وأضاف كرماني: "جروح حادثة منى لم تلتئم بعد، وعلى هذا النظام منح ضمانات لتأمين سلامة الحجاج، ولو تعرض أي حاج لأدنى خطر فإن عليه تحمل المسؤولية"،  في إشارة إلى حادثة التدافع في صعيد منى في العام 2015 التي أدت لمقتل مئات الحجاج.

وفي حال "لم يتحقق الأمن في الحج"، قال كرماني "يسقط ولن يكون الحج واجبا:.

اقرأ أيضا: نجاد يتحدث عما يجب على الخليج وإيران فعله في سوريا


كما ندد كرماني بما سماها "حملات الدعاية التي يشنها نظام آل سعود ضد أتباع أهل البيت عليهم السلام في الحرمين الشريفين"، متهما السعودية بأنها صنعت "أجواء محفوفة بالمخاطر على الشيعة، محذرا من مغبة تهديد الحجاج الشيعة بالقتل بمزاعم نيل الجنة، بل ينبغي عليهم تأمين سلامة الحجاج بصورة كاملة.

اقرأ أيضا: صحيفة مملوكة لخامنئي: لهذا قبلت طهران بحث الحج مع الرياض

استعراض العضلات

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، هاجم كرماني الضربة العسكرية الأمريكية ضد نظام بشار الأسد قائلا: "أمريكا تقوم بقصف سوريا، وهذا العدوان لن يُنسى أبدا، وهي تهاجم البلدان التي تراها ضعيفة، علينا أن نظهر عضلاتنا وقدرتنا للعالم و لأمريكا، لكي تفهم أن الشعب الإيراني وقواته المسلحة صامدون بقوة، وسيردون على هجمات العدو بشكل يندم للأبد".

كما تطرق كرماني إلى الانتخابات الرئاسية في البلاد، داعيا المرشحين إلى "ألا يطلقوا وعودا لا يمكن تحقيقها"، والناخبين إلى التصويت لصالح "رجل يلتزم بالدين الإسلامي"،  كما طالب الرئيس القادم بأن يدعم "الاقتصاد المقاوم وأن يهتم بالإنتاج وإحداث فرص عمل، ويلتزم بالقانون وألا يخاف من الأعداء خاصة أمريكا".

التعليقات (1)
ابن الجبل
الجمعة، 21-04-2017 03:56 م
أيها الوقح اذا كانت السعودية عميلة لامريكا،فأنتم شركاء امريكا في غزو العراق وسوريا ،