أخبار متعلقة

فقهاء

مسلسل مصري يهاجم المرجعية الفقهية ويسيء للعلماء.. ردود

"الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عما وضُعِت له عمدا، وعرض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل، جريمة كبرى بكل معايير الدين والعلم والمهنية، وتَنكّر صارخ للمسلمات".

22-Apr-22 06:06 AM

فتاوى ضالة تجيز هدم المساجد بحجة المخالفة!!

أخطر ما رأيناه مؤخرا عندما أقدمت السلطة على إزالة عدد من المساجد، بدعوى المصلحة العامة، وأنه يجوز لهذا الغرض، وتارة بحجة أنها مساجد مخالفة، فقد بنيت على أرض ملك للدولة، أو أخذت من حرم الطريق، وكلها دعاوى باطلة لا تقوم على دليل شرعي، فضلا عن مخالفتها الأدلة الصحيحة القاطعة ببطلان مثل هذه الفتاوى.

10-Sep-20 11:26 AM

كورونا.. وأزمة العقل الفقهي المعاصر بالجزائر (2من2)

من قرأ رواية "الطاعون" للكاتب والفيلسوف الكبير ألبير كاو، وقد عاش بين ربوع الجزائر التي ألهمته السحر والخيال، لا بد أن يجد مقاربة ما بين مدينة وهران الجزائرية وووهان الصينية التي كانت مصدر الوباء كورونا..

30-Mar-20 12:14 PM

كورونا .. وأزمة العقل الفقهي المعاصر بالجزائر (1 من 2)

إن ما أحدثته أزمة كورونا في العقل الفقهي المعاصر سواء في الجزائر التي نتناولها هنا كعينة لأزمة العقل الفقهي الإسلامي عموما، يطرح مدى الحاجة للتفكير في تغيير منظومات الدراسات الشرعية، وضرورة اللجوء إلى التخصصات الفقهية الدقيقة...

28-Mar-20 03:15 PM

فيروس "كورونا" والفقه الغائب.. نقاش فكري هادئ

الفقه الغائب هو الفقه الذي لم يحضر في نازلة التعامل مع الفيروس؛ ربّما لأنّه تغيب للتوقي والاحتراز. ولكن غيابه لم يشفع له في تحقيق السلامة أو تكميلها. أو أنه الفقه الذي حضر باحتشام وإحجام، مع أن أصحابه كثر والحاجة إليه قائمة..

23-Mar-20 11:18 AM

فعاليات بذكرى 100 يوم على إغلاق مركز علماء بموريتانيا (صور)

تجمهر المئات من طلاب "مركز تكوين العلماء" بموريتانيا اليوم الخميس ، أمام وزارة الشؤون الإسلامية في نواكشوط، رفضا لاستمرار إغلاق المركز الذي يرأسه العلامة الموريتاني وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ محمد الحسن الددو.

10-Jan-19 11:07 PM

علماءُ "ما يطلبُه الجمهور"

إنَّ العالم الحقّ هو الذي بيّن ما أوصله إليه اجتهاده في النّصوص، بعيدا عن الضّغوطات من أية جهة سياسية أو شعبيّة، ولو كان هذا الاجتهاد خاطئا

04-Jan-19 05:32 PM

ما رأينا مثله.. ولا رأى هو مثل نفسه

يقولون إن ابن تيمية هو أبو الإحياء الإسلامي في العصر الحديث (كما لاحظ وتتبع أثاره وتأثيره الشيخ راشد)، وهو كذلك بالفعل وبلا منازع، بالرغم من أنه لم ينجح في عصره، وعاش سنين اضطهاد طويلة.. ومات في سجنه

30-Dec-18 06:29 PM

العلماءُ المَمسُوخُون

نعلم أنَّ الصّامتين من العلماء والدّعاة هم من فتحوا الطّريق أمام المبطلين والمطبّلين من العلماء الممسوخين، فهؤلاء الصّامتون، مع قدرتهم على البيان، لا يقلّون مسخا عن أولئك المنافقين المداهنين

30-Nov-18 06:19 PM

انتهاء المرافعات بقضية اغتيال فقهاء والحكم الأحد

أنهت محكمة عسكرية في قطاع غزة اليوم الخميس مرافعاتها في قضية اغتيال الأسير المحرر القيادي في كتائب القسام مازن فقها والتي تورط فيها 4 أشخاص بحسب وزارة الداخلية الفلسطينية.

18-May-17 06:46 PM

ما الذي يهدف إليه ليبرمان من وراء اتهام حماس بتصفية فقهاء؟

أطلق وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، تلميحات بعدم مسؤولية إسرائيل عن اغتيال الأسير المحرر وعضو الجناح العسكري لحركة حماس مازن فقهاء، الجمعة 24 آذار/ مارس في قطاع غزة.

03-Apr-17 01:09 PM

داخلية غزة: إجراءات مشددة ضد العملاء.. هل ستنفذ الإعدام؟

قررت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة؛ البدء بحملة أمنية مشددة تستهدف العملاء والجواسيس المتعاونين مع الاحتلال الإسرائيلي.

01-Apr-17 08:49 PM

هكذا تحدث خالد مشعل عن اغتيال مازن فقهاء؟ (فيديو)

قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاثنين، كلمة مسجلة أذيعت له من العاصمة القطرية "الدوحة"، خلال حفل تأبين، نظّمته كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لـ"حماس" بمدينة غزة، للقائد لديها "مازن فقهاء"، والذي اغتالته نيران مسلحين مجهولين، مساء الجمعة الماضية.

27-Mar-17 11:32 PM

هل تهدم الدولة المصرية الإسلام ؟

سؤال غريب؟ ربما ... ولكن آن الأوان لطرحه بصراحة وبجرأة، وذلك لسببين، السبب الأول : لأننا أمام إجراءات فريدة، لم نعهدها في سائر عهود الدولة المصرية مذ دخل الإسلام مصر..

18-Apr-15 08:07 AM