أخبار متعلقة

الفرانكفونية

ماذا ستقدم قمة الفرانكفونية لتونس؟

وضع الانقلاب فرنسا في موضع يحرجها في الساحة الدولية، فهي الدولة الوحيدة التي تحمي الانقلاب من السقوط في الوقت الذي كانت تخطط فيه للترويج لوجهها الديمقراطي في أفريقيا المتمردة..

16-Nov-22 11:09 AM

إحراج جديد لسعيّد.. "الفرانكفونية" تعلّق قسم تونس بالمنظمة

في إحراج جديد للرئيس التونسي، قيس سعيد، قررت الجمعية البرلمانية للفرانكفونية، التابعة للمنظمة الفرانكفونية، تعليق عمل قسم تونس، وذلك بسبب ما وصفه الأوضاع السياسية في هذه البلدان.

13-Oct-21 09:33 PM

هل تسير "ماما فرنسا" نحو الخروج من أفريقيا؟

ثم إن دخول فاعلين دوليين إلى أفريقيا، وفي مقدمتهم الصين، واعتمادها استراتيجية جديدة في الشراكات مع البلدان الأفريقية، متخلصة من عقدة الاستعمار، ومبنية على فلسفة "رابح/ رابح"، فتح عيون الكثير من الأفارقة على قيمة تنويع العلاقات الاقتصادية الدولية، والخروج من هيمنة الاستعمار الفرنسي القديم

24-Aug-20 04:04 PM

منظمة حقوقية تطالب السعودية بمنح الجنسية لـ"البدون"

طالبت الجمعية الفرانكفونية لحقوق الإنسان، السلطات السعودية بوقف نهج المماطلة والتسويف في قضية "البدون"، والوفاء بوعودها في ما يتعلق بالاعتراف الرسمي بهم كمواطنين سعوديين يتمتعون بكامل الحقوق، بعد معاناة دامت عقودا طويلة..

13-Mar-19 03:31 PM

منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق بانتهاكات ضد متظاهري الجزائر

طالبت الجمعية الفرانكفونية لحقوق الإنسان، الأحد، بالتحقيق في انتهاكات ضد المتظاهرين بالجزائر.

03-Mar-19 10:41 PM

ماكرون في تونس: إرث ملتبس ومستقبل مشوش

على الطرف الفرنسي أن يعي بأن الوضع لا يمكن أن يبقى كما هو، فكلما ترسخت ديمقراطية تونس ستدافع عن مصالح شعبها أكثر

02-Feb-18 08:58 PM

موريتانيا: هل يجدد تعريب الوثائق الإدارية جدل اللغة والهوية؟

أصدرت الحكومة الموريتانية تعليمات لجميع الأجهزة الإدارية التابعة لها الأسبوع الماضي؛ بضرورة استخدام اللغة العربية في جميع المراسلات الإدارية الخارجية وجميع الوثائق السيادية، وذلك بعد سنوات ظلت فيها الإدارة الموريتانية عصية على التعريب.

30-Apr-16 05:47 PM

فورين أفيرز: هل هناك علاقة بين الثقافة الفرنسية والتشدد؟

نشر موقع دورية "فورين أفيرز" تقريرا لكل من ويليام ماكانتس وكريستوفر ميزرول من معهد "بروكينغز"، حول علاقة هجمات بروكسل الأخيرة بالهجمات التي وقعت في باريس..

27-Mar-16 11:46 AM

"الفرانكفونية" تختار الكندية ميكائيل جان أمينة عامة

اختارت المنظمة الدولية للفرانكفونية، الحاكمة السابقة في كندا ميكائيل جان (57 عاما)، أمينة عامة للمنظمة، لتتسلم مهامها في كانون الثاني/ يناير 2015..

30-Nov-14 07:08 PM