أخبار متعلقة

نصوص

الثورات التي لا تكتب نصها تموت

نور الدين العلوي يكتب: سننتظر النص الخارج من قلب الربيع العربي، سيكتبه قلم غير ملوث بالأيديولوجيا، نحن قرّاء أولا وربما يسعفنا الخيال بالنص المنتظر فنكتبه لكننا لن نزعم قيادة هذا الطموح. كل ثورة تنتج نصها الإبداعي، ولا إبداع إلا بالتفاؤل بمستقبل

13-Jun-23 09:25 PM

إشكاليّة انتماء "نصوص الوحي" إلى مفهوم "التّراث الإسلاميّ"

محمّد خير موسى يكتب: الأصل في نصوص الوحي أن لا تكون جزءاً ممّا يطلق عليه مصطلح "التّراث الإسلاميّ" عند الحديث عن هذا التّراث، ولا بدّ من العمل على تعزيز هذا في الأوساط الفكريّة والبحثيّة المختلفة..

24-May-23 11:45 AM

الكلب وذيله

جمال الجمل يكتب: يجب أن نستفسر ونهتم ونمارس الخلاف بجدارة وتقدير للكاتب وموضوع كتابته، وكذلك يفعل الكاتب للتعليقات التي ترتبط بموضوع الكتابة ولا تنحرف به إلى مواقف مغلقة

03-May-23 10:10 PM

لذة بارت

الكتابة مغازلة، وعندما يبحث الكاتب عن قارئ ليغازله، يكون فضاء المتعة قد خلق، وهنا يكتشف الكاتب أن الذي يحتاجه ليس الشخص، بل الفضاء ليلعب فيه.

03-Jun-22 10:39 AM

مفتي الأردن ينسب لنفسه نصوصا علمية نقلها من مصادر ليست له

كشفت متابعة من موقع "عربي21" لموقع دائرة الإفتاء العام في الأردن، أن مفتي المملكة الأردنية عبدالكريم الخصاونة، قام بنشر عدة مقالات في ذات الموقع استقاها من مصادر متعددة دون أدنى إشارة إليها..

10-Apr-21 01:30 PM

كتاب ضخم يختزل حياة شارلي تشابلن وأعماله

يشكل كتاب "أرشيف شارلي تشابلن" البالغ وزنه ستة كيلوغرامات العمل الأشمل الذي وضع حتى الآن حول أحد أكبر فناني القرن العشرين.

26-Sep-15 02:15 PM

"كما تكونوا يولى عليكم" استدامة للظلم بذرائع دينية

تضطلع نصوص الشريعة الإسلامية الأصلية، بدور أساسي ومركزي في تشكيل وعي المسلمين وفكرهم، فهي المؤسِّسة للمفاهيم الشرعية..

06-Sep-15 02:40 PM