أخبار متعلقة

انروا

"مع إسرائيل كيفما كانت".. نتوءات الشرّ الغربي!

ساري عرابي يكتب: لا يمكن فصل هذا الإجراء الذي يحرم "الأونروا" من أكثر من 80‎ في المئة‎ من تمويلها؛ عن الحرب الجارية على أكبر معسكر للاجئين الفلسطينيين، والذي هو قطاع غزّة، ممّا يعني أن قرار الدول المذكورة، يندرج في سياق تعزيز الجهد الحربي الإسرائيلي، وتشديد الحصار على الفلسطينيين، وذلك لكون المساعدات الداخلة إلى قطاع غزّة في أثناء الحرب تُوزّع من خلال "الأونروا"، الأمر الذي يعني أن العقاب المفروض على الوكالة؛ بالضرورة يفضي إلى تقليص المساعدات أثناء الحرب

30-Jan-24 02:33 PM

تساؤلات حول مفهوم الحيادية الذي تمارسه وكالة الأونروا

محمود الحنفي يكتب: الاهتمام البالغ من موظف رفيع لدى الأمم المتحدة بحالة فردية منعزلة وبعيدة في أحد مخيمات اللجوء في لبنان، تحت مسمى الحفاظ على حيادية الأونروا يثير الدهشة والاستغراب، بنفس القدر الذي يطرح جملة من الملاحظات والتساؤلات..

20-Mar-23 11:04 AM

أرشفة الملفات العائلية في الأونروا يخدم الهوية الفلسطينية

إن إنشاء شجرات العائلات للفلسطينيين تبدأ من عام 1948، هو بتر لجذورهم في فلسطين، ويجب ربطها بوجودنا السابق في فلسطين. فالإطار الزماني فاسد في هذه الحالة، إذ ماذا تفيدنا وطنياً شجرة العائلة المبتورة عن فلسطين؟

24-Sep-22 10:06 AM

باحثون وقانونيون: أزمة الأونروا وجودية وتتعلق بحق العودة

شدد باحثون ومتخصصون في القانون الدولي على أن الضغط الأمريكي والإسرائيلي على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)؛ يندرج في إطار إنهاء حق العودة للاجئين..

30-Nov-19 08:22 PM

إسرائيل تبيع سلعا تبرع بها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين

نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن استعداد وزارة الدفاع الإسرائيلية خلال الأسبوع المقبل، لبيع السلع التي تبرع بها الاتحاد الأوروبي وعدة دول أوروبية إلى الفلسطينيين، والتي صادرها الجيش في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

31-May-19 08:07 PM

الأردن يستبق مؤتمر البحرين ويحذر من خطورة حل "الأونروا"

استبق الأردن مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي اعتبره مراقبون الخطوة الأولى باتجاه إقرار خطة السلام الأمريكية للمنطقة المعروفة باسم "صفقة القرن" بالتأكيد على أهمية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

24-May-19 10:18 PM

أبو الغيط: دعم "أونروا" وأوضاع اللاجئين على جدول قمة بيروت

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الإثنين، إن "القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة"، التي تلتئم في بيروت، السبت المقبل، ستناقش دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) وأوضاع اللاجئين الصعبة بالدول العربية.

14-Jan-19 08:06 PM

الدعم العربي للأنروا.. وجه آخر للقصة

تحويل الأنروا لمؤسسة عربية لا ينهي قلق الإسرائيليين، حيث ستبقى الأنروا شاهداً تاريخياً على بقاء قضية اللاجئين الفلسطينيين، وستبقة قضية اللاجئين عثرة التصفية السياسية للقضية الفلسطينية. وستسعى "إسرائيل" لدى حلفائها العلنيين والسريين من أجل قتل المؤسسة نهائياً

07-Feb-18 08:50 PM

موظفون بالأونروا يتعرضون لـ"العقاب" بسبب آرائهم السياسية

اشتكى العديد من موظفي وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من سياسات إدارة الوكالة التي تنتهجها بحقهم، والتلويح بفصلهم، إذا ثبت ضلوعهم في أي نشاط سياسي أو نقابي، بما في ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب ما ذكره موظفون بالوكالة التقتهم "عربي21"

26-Sep-16 10:13 PM

الأونروا تُناور.. واللاجئون الفلسطينيون يصعّدون تحركاتهم

دخل قرار "الأونروا" المتعلق بتقليص الخدمات الاستشفائية يومه الثامن عشر، ولا تزال إدارة "الأونروا" تُناور شعبنا الفلسطيني من أجل تحقيق مكاسب لها على هذا الصعيد، غير آبهة للمخاطر التي بدأت تظهر من خلال التدهور الصحي لحياة اللاجئين.

19-Jan-16 05:27 AM

اللاجئون ليسوا "بضاعة" في "شركة" الأونروا!

أصبح لزاما على اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن لجوئهم عموما، وفي لبنان خصوصا، أن يستنفروا كل طاقاتهم وإمكاناتهم لتصحيح الخلل في مفهوم العلاقة القائم بينهم وبين وكالة "الأونروا"، ويدفعوا باتجاه إجبار وكالة "الأونروا" على الاستجابة لمطالبهم واستعادة حقوقهم كاملة.

04-Jan-16 11:22 PM

تقرير لمركز الزيتونة عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت تقريرا جديدا يسلّط الضوء على واقع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في الفترة من 15/ 3/ 2011 إلى 15/ 4/ 2015، هو الإصدار الثامن والعشرون من سلسلة "تقارير معلومات"..

17-Aug-15 03:57 PM

اللاجئون الفلسطينيون بلبنان يصعدون ضد تخفيض مساعدات أونروا

للشهر الثاني على التوالي يواصل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، ومن نزح إليهم من فلسطينيي سوريا، اعتصاماتهم ووقفاتهم الاجتجاجية ضد إجراءات تقليص المساعدات التي أعلنتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مؤخرا.

15-Jun-15 05:11 PM

فلسطينو سوريا بلبنان يواصلون احتجاجاتهم ضد الأونروا

واصل اللاجئون الفلسطينون الفارون من سوريا إلى لبنان احتجاجاتهم لليوم الخامس على التوالي، رفضا لقرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بتعليق بدل الإيواء الذي كانت تقدمه لآلاف اللاجئين.

26-May-15 08:34 PM

أونروا تقطع المساعدات عن الفلسطينيين الفارين من سوريا للبنان

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، تعليق مساعداتها المقدمة لعشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا إلى لبنان، والمخصصة لهم كبدل إيواء، ابتداء من الشهر المقبل.

22-May-15 06:10 PM