أخبار متعلقة

مراجعات

ضرورة المراجعات الفكرية والتجديد في الحركات الإسلامية

إن عملية التغيير والتطوير التي يتوجب على الحركة الإسلامية القيام بها لا بد أن تقوم على عدة محاور، يسلِّم بعضها بعضًا، حتى يتماسك البنيان، ويستطيع مواكبة التطورات الحديثة من جانب، ومواجهة التحديات من جانب آخر..

15-Dec-22 10:10 AM

نحو مراجعة إسلامية شاملة: كيف نستعيد القيم الإنسانية العليا؟

قاسم قصير يكتب: أسئلة جديدة ومشاريع جديدة حول دور الحركات الإسلامية في هذه المرحلة، وعلاقة الدين بالنزعات الإنسانية والفكر الإنساني والقيم الإنسانية العليا، إضافة إلى إعادة قراءة نقدية لما كانت تطرحه الحركات الإسلامية من أهداف ومشاريع في العقود الأخيرة

14-Dec-22 04:37 PM

الإخوان ونظام السيسي والمراجعات المطلوبة!!

تتعالى أصوات من داخل نظام السيسي أو بعض المحسوبين عليه، ومن داخل تيارات أخرى ترفض الانقلاب العسكري في مصر، بمطالبة الإخوان بإجراء مراجعات، ومن آخر من دعا الإخوان للمراجعات الأستاذ منتصر الزيات..

01-Dec-22 01:04 PM

باحثون يدعون لتجديد الحراك الإسلامي وعمل مراجعات شاملة

دعت ندوة عقدها مركز "حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الإسلاميين إلى الانتقال من هوس السلطة إلى بناء القوة بكل أبعادها.

14-Oct-22 10:02 AM

مجموعة "التبين" المغربية.. الموقف والتنظيم وسؤال الوحدة

ينبغي الإقرار بمستوى الوعي الذي أبان عنه شباب في مقتبل العمر أعمارهم تتراوح بين 17 و18 سنة، والذين انتهوا إلى ضرورة التبين من حقيقة الاتهامات والاتهامات المضادة التي كانت بين مطيع وبين القيادات الستة، وهو ما يمكن اعتباره البداية الحقيقية للمراجعات الفكرية داخل الحركة الإسلامية..

20-Sep-22 10:48 AM

الإسلام السياسي المغربي.. المفاهيم والأحداث والمواقف

من منطلق القناعة الراسخة بأهمية الأفكار السياسية والمفاهيم في توجيه الممارسة، فإن هناك حاجة ملحة لإخضاع مجموعة من الأفكار السياسية للنقد والتجديد، وذلك من أجل المحافظة على وضوح البوصلة الإصلاحية لهذه المدرسة التي انخرطت في الفعل السياسي من منطلق المرجعية الإسلامية..

30-Jul-22 10:47 AM

مقاصد الاستخلاف.. رؤية إسلامية جديدة مقدمة لمراجعات أشمل

الدكتور نجم يحاول في هذا الكتاب أن يقدم رؤية جديدة لدور الإنسان في الحياة وفي الكون وعلى أرض الواقع انطلاقاً من التحديات التي نواجهها اليوم في العالم، وخصوصاً من خلال بروز بعض الاتجاهات الإسلامية التي تحصر دور الإنسان في اتجاه محدد، وتدفعه أحياناً للتطرف والتشدد..

20-Apr-22 09:10 AM

الإخوان المسلمون.. طريق العودة (4)

اجتهدت بما لدي من أفكار وكتبتها هنا، وقد يقول قائل إن هناك محاولات داخل الإخوان للتغيير وإن جزءا مما طرحته قد يكون موجودا، فإن كان فزيادة الخير خيرين وإن لم يكن فقد بذلت جهدي ونصحي لله فإن صح ما كتبته وصلح للتغيير من أجل العودة فبها ونعمت وإن لم يصح أو لم يصلح فأطلب العفو من الله..

05-Apr-22 12:16 PM

الحركة الإسلامية.. السقف الذي يكاد يقع

ثلاثة تحديات رئيسة أظنّ أنّها جمعت في طيّاتها الكثير من العُقد الفرعية والتفصيلية، وهي تُمثّل في رأيي اليوم أمّهات العوائق الداخلية للمؤسسات العاملة في نطاق العمل المُجتمعي والثقافي والفكري الإسلامي

28-Dec-21 11:10 PM

وائل حلاق كظاهرة فكرية غربية وعربية

تحتاج أفكار حلاق كغيره من المفكرين إلى اشتباك وأخذ ورد، لكن على أرضية علمية وليس أيديولوجية أو سياسية. فهذا ليس ملعبه أو مجاله، ولهذا يسهل إحراز كثير من الأهداف في شباكه..

26-Dec-21 01:54 PM

مراجعات عبد الإله بنكيران والقطيعة مع البراديغم الحركي (1من2)

لم يكن عبد الإله بنكيران معنيا بالخوض في الاعتبارات الفكرية والأصولية لتوضيح هذه المفاهيم، فقد ظهر له من تجربته انسداد أفق العمل الإسلامي الذي ينضبط للبراديغم الحركي الإخواني، وأنه لا يصلح البتة لتنزيله في البيئة السياسية المغربية،

04-Dec-21 02:42 PM

عصف فكري إسلامي-عروبي في بيروت: أين المشروع البديل للصراعات؟

رغم كل الأوضاع الصعبة التي تعيشها الأقطار العربية وانشغال كل قُطر بهمومه الداخلية والصراعات الدائرة بين بعض هذه الدول، يبقى الرهان على بروز عقل عربي وإسلامي جديد قادر على مواجهة مختلف التحديات، وإجراء مراجعة شاملة لكل المرحلة الماضية..

17-Nov-21 11:45 AM

الإسلاميون والحكم.. بديهيات لا تغيب

حزمة من البديهيات الحاضرة ينبغي ألا تغيب عن مؤسسات صنع القرار في مربع الحركات الإسلامية، وينبغي أن تتفهمها القواعد حتى لا تمثل ضغطا على الحركات، وحتى تتجنب الصدمات النفسية والانحرافات الفكرية والانشقاقات التنظيمية حين تحدث الأحداث..

18-Oct-21 11:55 AM

الإسلاميون.. من النقد الفكري إلى التمرد على البراديغم الحركي

كان للمحنة التي تعرض لها الإخوان المسلمون في مصر دور كبير في تدشين سلسلة مراجعات فكرية، فقد شكلت مخاضا حقيقيا للحركة الإسلامية وأعطت المسوغات الضرورية لانطلاق عملية النقد الذاتي على أكثر من مستوى.

14-Oct-21 02:25 PM

الإسلاميون والنقد الذاتي.. من تعزيز القيادة إلى التمرد عليها

المشهد العام بين الحركتين، يوحي بوجود أزمة عميقة، تتجاوز الحيثيات المحلية، وتدفع البعض للاعتقاد بانتهاء مرحلة من مراحل الإسلام السياسي أو انتهاء دوره بالكامل، فيما يحاول البعض أن يحيل على الأزمة الجيلية داخل هذه الحركات، والإيذان بنهاية القيادة التاريخية..

30-Sep-21 12:07 PM

التنظيمات الإسلامية.. رؤية من الداخل (2)

تعيش الحركات الإسلامية أو ما يطلق عليها إعلاميا "الإسلام السياسي"؛ أجواء من الإخفاق والتراجع لم تعهدها منذ عقود، لاعتبارات ذاتية تخصها وأخرى تخص الأجواء العامة المحلية والإقليمية والدولية، ترتب عليها حالة من الغواية للعديد من الأطراف..

27-Sep-21 09:43 AM