أخبار متعلقة

المجلس الدستوري

انتهاء فترة رئاسة ابن صالح المؤقتة للجزائر.. وقرار بالتمديد

تنتهي فترة رئاسة عبد القادر بن صالح للجزائر خلال الفترة الانتقالية، وفقا للدستور، اليوم الثلاثاء، إذ من المقرر أن يبقى في السلطة لمدة 90 يوما انقضت..

09-Jul-19 01:45 PM

المعارضة الجزائرية: فتوى المجلس الدستوري "غير دستورية"

اعتبّرت أحزاب المعارضة الجزائرية، فتوى المجلس الدستوري حول التمديد للرئيس المؤقت للبلاد عبد القادر بن صالح "غير دستورية" ومتعارضة مع مطالب الشعب.

03-Jun-19 08:12 PM

فتوى التمديد لابن صالح.. هل مارس "الدستوري" السياسة؟

تتجه الجزائر لتمديد فترة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح التي ستنتهي في 9 يوليو تموز المقبل، وذلك بعد تعذر تنظيم الانتخابات الرئاسية في وقتها بسبب غياب مرشحين يجمعون الشروط المطلوبة.

02-Jun-19 10:08 PM

هكذا تفاعلت الطبقة السياسية بالجزائر مع تأجيل الانتخابات

أشادت شخصيات سياسية جزائرية بقرار إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كان مقررا إجراؤها في 4 تموز/ يوليو المقبل، معتبرة الأمر "انتصار للشعب الجزائري"، ودعت إلى حوار وطني للخروج من الأزمة.

02-Jun-19 08:47 PM

"الدستوري الجزائري" يحسم الجدل حول موعد انتخابات الرئاسة

حسم المجلس الدستوري في الجزائر الأحد الموقف القانوني والدستوري من إجراء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في الرابع من تموز/يوليو المقبل..

02-Jun-19 02:11 PM

الأمن يستخدم المياه لتفريق مظاهرات ضد ابن صالح(شاهد)

استخدمت السلطات الأمنية بالعاصمة الجزائر خراطيم المياه لتفريق المحتجين الرافضين لتولي عبد القادر بن صالح مهام رئيس الجمهورية بعد تنصيبه اليوم خلال انعقاد جلسة برلمانية لترسيم شغور منصب رئيس الجمهورية بناء على قرار من المجلس الدستوري.

09-Apr-19 04:53 PM

غوتيريس يشيد بالجزائريين ويدعو لانتقال سلمي وديمقراطي

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء، بالهدوء والاحترام اللذين أبداهما الشعب الجزائري في التعبير عن إراداته في التغيير، معربا عن أمله في "انتقال سلمي وديمقراطي" بالبلاد، بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه.

04-Apr-19 05:57 PM

المجلس الدستوري بالجزائر يثبت شغور منصب الرئيس

قام المجلس الدستوري في الجزائر، اليوم الأربعاء، إعلان تثبيت الشغور النهائي لمنصب رئيس الجزائر، وذلك في اجتماع له، عقب إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أمس الثلاثاء استقالته رسميا.

03-Apr-19 03:27 PM

في الجزائر: ما هي السيناريوهات المتوقعة بظل الشلل الدستوري؟

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا سلّطت فيه الضوء على السيناريوهات المحتمل وقوعها في الجزائر، في ظل وضعية الجمود أو الشلل الدستوري الذي تعاني منه البلاد.

31-Mar-19 11:56 PM

إذاعة الجزائر: المجلس الدستوري لم يجتمع لحسم مصير بوتفليقة

قالت الإذاعة الجزائرية اليوم الخميس إن المجلس الدستوري لم يعقد أي اجتماعات حتى الآن للبت فيما إذا كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لائقا بمنصبه..

28-Mar-19 01:48 PM

البلتاجي يطالب بنقله للعلاج لإصابته بجلطة دماغية

طالب القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، المعتقل لدى سلطات الانقلاب، محمد البلتاجي الأحد، بعرضه على أحد المستشفيات؛ لمعاينة حالته الصحية بعد إصابته بجلطة دماغية.

03-Mar-19 06:02 PM

صحيفة: بوتفليقة لا يزال في سويسرا.. ولا أنباء عن عودته

قالت صحيفة سويسرية، الأحد، إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مازال يخضع للعلاج في مستشفى بمدينة جنيف، منذ أسبوع.

03-Mar-19 05:30 PM

بوتفليقة يعين مستشاره الخاص رئيسا للمجلس الدستوري

عين الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الطيب بلعيز "70 عاما"، رئيسا للمجلس الدستوري خلفا لمراد مدلسي، الذي توفي في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

10-Feb-19 10:13 PM

4 رجال وامرأة ينافسون بوتفليقة بانتخابات "محسومة"

أعلن المجلس الدستوري -أعلى هيئة دستورية في الجزائر مكلفة بدراسة ملفات المترشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في 17 نيسان/ أبريل- قبول ملفات ستة متسابقين من بين 12 ملفا أودعت لديه.

13-Mar-14 10:35 PM