أخبار متعلقة

تجربة

كوريا الشمالية تجري تجربة "مهمة" لتطوير قمر صناعي للتجسس

التجربة الجديدة لـ بيونغيانغ تأتي ضمن سلسلة تجارب صاروخية عديدة أجرتها الدولة النووية على مدار العام..

19-Dec-22 05:41 AM

هل انتهت حقبة الإسلاميين الكلاسيكيين؟ تجربة مصر نموذجا

في ظل حالة الانفتاح السياسي التي أعقبت الثورة تشجعت الكثير من التيارات الإسلامية على الانخراط في العملية السياسية عبر تشكيل الأحزاب وإعادة تنظيم نفسها، حيث انتقل الكثير من الإسلاميين إلى ممارسة الدعوة من خلال السياسة..

26-Sep-22 10:11 AM

الإسلام السياسي المغربي.. المفاهيم والأحداث والمواقف

من منطلق القناعة الراسخة بأهمية الأفكار السياسية والمفاهيم في توجيه الممارسة، فإن هناك حاجة ملحة لإخضاع مجموعة من الأفكار السياسية للنقد والتجديد، وذلك من أجل المحافظة على وضوح البوصلة الإصلاحية لهذه المدرسة التي انخرطت في الفعل السياسي من منطلق المرجعية الإسلامية..

30-Jul-22 10:47 AM

البنتاغون يعلن فشل تجربة صاروخ "فرط صوتي"

كشف البنتاغون عن فشل تجربة إطلاق صاروخ فرط صوتي، ضمن مشاريع التفوق على الأسلحة الروسية والصينية.

01-Jul-22 07:20 PM

أمريكا تنجح باختبار صاروخ فرط صوتي بعد 3 تجارب فاشلة

أعلن الجيش الأمريكي عن نجاح اختبار أجراه سلاح الجو لصاروخ فرط صوتي تفوق سرعته سرعة الصوت خلال عطلة نهاية الأسبوع، في 14 أيار/ مايو، بعد ثلاثة اختبارات فاشلة متتالية..

17-May-22 11:08 AM

كوريا الشمالية تفشل في عملية إطلاق "مقذوف غير محدد"

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت الأربعاء "مقذوفا غير محدد"، فيما بدا أن عملية الإطلاق فشلت بشكل فوري.

16-Mar-22 04:13 AM

بغداد بحاجة إلى تجربة إقليم كردستان

من الضروري أن يكون قرار الحكومة والقوى الوطنية حازما في نتائج الانتخابات وتطبيق القانون ووضع حد للسلاح المنفلت وحل الأزمة وفق الدستور والحد من بعض صلاحيات رئيس الحكومة الواسعة ونقلها إلى رئيس الجمهورية أو الوزراء لكي لا تؤسس لدكتاتورية جديدة..

28-Oct-21 08:45 AM

معالم الهوية الفلسطينية في مسيرة الشاعر أديب رفيق محمود

أول سمة بارزة في شعر أديب هي حشد أسماء النباتات في ثنايا قصائده. فلا تكاد تقرأ بضعة سطور إلا تلاحظ البوص والقصب والكرز والصفصاف واللبلاب والحور والسرو والدردار والبتولا والبصلون والنرجس والشربين والرند والعناب والحنون.. وسواها كثير..

09-Oct-21 10:13 AM

كيف تعامل إسلاميو المغرب مع "البلوكاج"؟ رؤية محمد يتيم

قدم الأستاذ عبد الإله بن كيران دعما واضحا لتعيين الدكتور سعد الدين العثماني وأسهم بقوة خلال أشغال المجلس الوطني في إقناع أعضائه باتخاذ قرار مواصلة المشاركة في الحكومة، لكن ضم الاتحاد الاشتراكي للحكومة كان نقطة ستنقل أزمة البلوكاج..

27-May-21 12:31 PM

الآلاف بليفربول يشاركون بتجمع تجريبي لرفع قيود كورونا (شاهد)

شارك الآلاف من البريطانيين في ليفربول الجمعة، في تجمع جماهير، كجزء من تجربة مدعومة من الحكومة، لاستئناف التجمعات المفتوحة، مع انحسار جائحة فيروس كورونا المستجد..

01-May-21 01:02 AM

هل بات خيار اعتزال السياسة واجب الوقت لـ"الإسلام السياسي"؟

تثير الحالة التي آلت إليها غالب حركات الإسلام السياسي أسئلة الجدوى حول استمرارها على ذات النسق في ممارستها للعمل السياسي، إذ أن انخراطها في شؤونه بذات النهج وبنفس البنى الفكرية والسياسية الحاكمة لتوجهاتها والمحددة لمواقفها لن يقود إلا إلى ذات النتائج المأساوية وفق مراقبين.

30-Mar-21 01:44 PM

الإسلاميون والدولة الوطنيّة.. التجربة التونسية نموذجا

يذهب كرامتي إلى أن الخطاب الإسلامي السياسي في تونس بتلك المضامين لم يكن يتوفر على مشروع مجتمعي وثقافي يتميز بالوضوح اللازم والاكتمال وهو أمر كان يدعو لا محالة إلى طرح التساؤل حول مستقبل هذا الخطاب عند تولي تسيير دواليب الدولة...

09-Feb-21 10:26 AM

الإسلاميون في مصر وثقافة تداول السلطة.. قراءة في التجربة

قصر عمر التجربة الحزبية التي قضى عليها الانقلاب العسكري بعد عامين تقريبا من نجاح الثورة، لم تتح الفرصة للتقييم، سواء بالتزام الأحزاب الجديدة بقوانين الأحزاب "المدنية" وفكرة تداول السلطة، أو في قدرتها على الاستقلال عن رحمها الأم، الجماعة الدينية،

24-Dec-20 02:26 PM

الجبهة الشعبية في تونس.. نهاية رجل شجاع (3 من 3)

ينتهي بنا تملي الساحة الفكرية والسياسية التونسية، في ضوء مثالنا المذكور، إلى قناعة مدارها على أنّ الكثير من المحسوبين على اليسار هم منتصرون لمبدإ الحرية حشروا ضمن اليسار خطأ لاعتقادهم أنّه يوفر لهم هذا الهامش من الحرية في مجتمع محافظ.

26-Nov-20 02:45 PM

الكشف عن تجربة سرية لجيش الاحتلال أجراها جنوب لبنان

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن تجربة سرية تدعى "الدرع الأرجواني" أجراها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود الشمالية قبالة جنوب لبنان، اختبرت بشكل ميداني منظومة دفاع لصد الصواريخ المضادة للمدرعات..

18-Oct-20 09:36 AM

إسلامي مغربي: النظرة المقاصدية تفتح أفقا للممارسة الراشدة

​أكد رئيس حركة "التوحيد والإصلاح" المغربية عبد الرحيم شيخي، أن تيار الإسلام السياسي يمتلك الكثير من الفرص لدعم خيار الممانعة والصمود، مشيرا إلى أن فشل بعض تجارب الحركات الإسلامية في امتحان إدارة الحكم من شأنه أن يكون فرصة لإعادة النظر والتعلم..

28-Sep-20 11:57 AM