أخبار متعلقة

مؤشرات

الاحتفاط بالعملات المشفرة رهانا على المستقبل.. ما سبب استمرارها؟

تعرضت العملات المشفرة لصدمة كبيرة خلال عام 2022، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، إلا إنها عادت للحياة بعد عدة أشهر، مما جعل الخبراء يطرحون أسئلة حول سبب استمرار هذه الصناعة التي يبدو أنها "غير قابلة للتدمير"، وفق مجلة "إيكونوميست".

22-Dec-23 04:24 PM

الخلل الاقتصادي في التجربة التونسية الواعدة

هاني بشر يكتب: يتحمل الرئيس قيس سعيد المسؤولية السياسية عن هذا الوضع بحكم منصبه، وبحكم الصلاحيات التي انتزعها لنفسه على حساب مؤسسات الدولة الأخرى. والأمر في الحقيقة أبعد من قيس سعيد وفترة حكمه التي بدأت قبل عدة سنوات لم يكن الاقتصاد التونسي وقتها في أحسن حالته..

11-Jun-23 12:15 PM

توقعات بهبوط تاريخي جديد للجنيه المصري.. هل تسعفه القروض؟

توقع تقرير اقتصادي جديد، تراجعا قياسيا للجنيه المصري أمام الدولار، واتساع فجوة التمويل في مصر..

31-May-23 10:12 AM

تونس بين الواقع وطوبى "السعادة الخام"

عادل بن عبد الله يكتب: هذا الواقع لا يمثل إشكالا بالنسبة إلى "تصحيح المسار" ولا حتى بالنسبة لمعارضته، فوضعية الشباب أو غيرهم بالنسبة للرئيس- المؤسس هي نتيجة خيارات لا وطنية سابقة لا تتحمل منظومة الحكم الحالية مسؤوليتها، أما المعارضة فإنها تركّز على انهيار مؤشرات الاقتصاد التونسي الحالية وتأثيراتها الكارثية على الصحة النفسية للمواطن دون أن تربطها بمقدماتها التي تضرب بجذورها في فلسفة الدولة- الأمة وفي السياسات الجهوية- الريعية لما يسمى بالدولة الوطنية

24-Mar-23 04:30 PM

لبنان والأردن وفلسطين والمؤشر العالمي للسعادة و"التعاسة"

بحسب التقرير العالمي للسعادة لسنة 2022 الذي صدر مؤخراً، فإن عدداً من بلداننا العربية كانت في ذيل القائمة ضمن "الأتعس" عالمياً. إذ جاء لبنان الثاني عالمياً والأول عربياً في "التعاسة" (مرتبة 145 من أصل 146 دولة)، وجاء الأردن الثاني عربياً في "التعاسة" (مرتبة 134)،

01-Apr-22 03:20 PM

أبرز المؤشرات والإحصاءات العالمية حول مصر في 2021

يودع المصريون العام 2021 في ظل ظروف سياسية اختفت منها المعارضة بفعل القبضة الأمنية للنظام الحاكم، وأوضاع اقتصادية صعبة يعانيها جل المواطنين، وأزمات اجتماعية وفقر وبطالة تضرب في عمق المجتمع، وتراجع مخيب للآمال في مجال الصحة والتعليم.

25-Dec-21 07:15 AM

في الدرك الأسفل من مؤشر سيادة القانون.. المواطنة من جديد (77)

عمليات كلها تدخل في سياق مخابراتي يحاول إلهاء الناس بقضايا تتسم بكثير من الافتعال الذي يستدعي حالة من الانفعال، في سبيل شغلهم عما هو أهم، أو عن نقد حقيقي لأحوال مجتمعهم. فهذه المحاولات الإلهائية التي يشهدها عموم الناس تنال من صميم حياتهم ومعاشهم، وتؤثر على حاضرهم ومستقبلهم

16-Nov-21 05:20 PM

بشهادة تقرير احتفل النظام به: تراجع مؤشرات التنمية البشرية بمصر

استثمر النظام الحاكم صدور التقرير وذكر أنه يمثل شهادة على نجاح النظام على جوانب التنمية البشرية كافة: الصحة والتعليم والدخل، وهو ما قام إعلام الصوت الواحد بترديده، دون أن يقرأ أحد تفاصيل التقرير، الذي تضمنت الإحصاءات الرسمية الواردة به إثبات تراجع مؤشرات التنمية البشرية في مصر خلال فترة التقرير.

19-Sep-21 09:38 PM

يونيسف: تداعيات كورونا تنذر بعواقب دائمة لجيل بكامله

سجلت السنة الماضية التي شهدت جائحة كوفيد-19 تراجعا في معظم المؤشرات المتعلقة بالأطفال والمراهقين، منها إغلاق المدارس وازدياد الفقر والزواج القسري والاكتئاب، وهو ما حذرت..

12-Mar-21 06:25 AM

هآرتس: إسرائيل بلا هدف أو مستقبل.. هذه مؤشرات التفكك

أكدت صحيفة إسرائيلية، أن الواقع الحقيقي الذي يعيشه المجتمع الإسرائيلي المكون من قطاعات وقبائل، والذي ظهرت أمراضه بفضل وباء كورونا، يسير نحو الانهيار في حال لم يتم تجاوز القطاعية، التي تشي بأن "إسرائيل تتفكك"..

21-Oct-20 12:06 PM

مؤشرات متزايدة على توسع تنظيم الدولة بأفريقيا.. "تهديد وشيك"

تكررت العمليات المنسوبة لتنظيم الدولة بالمنطقة العربية في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، فيما يبدو ضمن محاولات العودة من خلال استغلال انشغال العالم بجائحة فيروس كورونا المستجد..

03-May-20 10:03 AM

مؤشرات إيجابية بأوروبا حول كورونا.. حصيلة الأيام الأخيرة (شاهد)

بدا واضحا خلال الأيام الأخيرة، تراجع معدلات الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في عدد من البلدان الأوروبية، التي شهدت أرقاما قياسية على مدار الأسابيع..

15-Apr-20 08:20 AM

ما حقيقة انخفاض ديون مصر لأدنى مستوى في 10 سنوات؟

قالت الحكومة المصرية إن نسبة الدين العام الداخلي من إجمالي الناتج المحلي بلغت 66.7 بالمئة حتى الربع الأول من عام 2019-2020، وهو أدنى مستوى له خلال عشر سنوات..

26-Feb-20 06:12 AM

مؤشرات على قرب المصالحة الخليجية.. هل تنضج بقمة الرياض؟

شكل إعلان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن وجود مفاوضات ثنائية بين بلاده والسعودية؛ تطورا جديدا في ملف الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 حزيران/ يونيو 2017..

08-Dec-19 10:35 AM

توقعات بزيادة إنتاج النفط من خارج "أوبك" في 2020

توقعت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، حدوث وفرة ضخمة من المعروض النفطي خلال النصف الأول من العام المقبل، ما يمثل تحديا لوزراء تحالف (أوبك +) خلال اجتماعهم المرتقب في فيينا مطلع الشهر المقبل.

15-Nov-19 12:59 PM

خسائر في 6 بورصات عربية رغم ارتفاع أسعار النفط

?تجاهلت 6 بورصات عربية ارتفاع أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسجلت خسائر كبيرة، بسبب غياب المحفزات وتراجع أرباح بعض الشركات الذي عكر صفو المتعاملين..

12-Nov-19 04:31 PM