أخبار متعلقة

الفرنسية

الفرنسية في البلاد العربية جريمة احتلال أم "غنيمة استحلال"!؟ (2من2)

ما كانت دعواهم ووصاياهم للمستخلفين "في الأرض، والمستأمنين على الغنيمة" الفرنسية إلا العض عليها بالنواجذ ومواصلة المعركة بها ومن أجلها، حتى إزالة آخر حرف عربي من على شواهد القبور في الجزائر وباقي البلاد المغاربية أسوة بما فعله أبناء العمومة من الإسبان في غرناطة سنة 1492..

11-Jul-23 01:09 PM

ماكرون يعترف بتراجع استخدام الفرنسية لدى الشعوب المغاربية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن قمة منظمة الفرنكوفونية يجب أن تحمل مشروعا لاستعادة مكانة اللغة الفرنسية في ظل تراجع عدد مستخدميها لا سيما لدى شعوب منطقة المغرب العربي..

20-Nov-22 06:03 AM

شعب بنص وحيد

استهانة الغالبية بقيمة الحرية، والسعي الحثيث إلى الخلاص الفردي، والانكفاء على الذات عند صدور نداءات الحرية.. هي تقريبا نصيحة المسعدي بالخلاص الفردي الذي اتخذه بطله أبو هريرة. هذه الشخصية المنكفئة على ذاتها والخائفة من الشراكة والساعية لمجدها الفردي بقطع النظر عن وسيلته..

28-Jun-22 11:48 AM

هل ستؤدي الخلافات إلى إنهاء اعتماد "الفرنسيّة" في الجزائر؟

بدأت معالم التحول في الإدارة العليا الجزائرية، نحو اعتماد اللغة العربية في المراسلات الرسمية، بعد أن ظلّت أبرز قلاع الفرنسية، بفعل سيطرة جيل يتقن هذه اللغة على المناصب الكبرى..

26-Oct-21 11:35 AM

أ ف ب: دبي في أسوأ وضع اقتصادي منذ 10 سنوات

نشرت وكالة الصحافة الفرنسية الجمعة تقريرا موسعا، تناولت فيه الأوضاع التي يمر بها اقتصاد إمارة دبي، مشيرة إلى التراجع الكبير في عدة قطاعات حيوية في الإمارة بمقدمتها قطاع العقار.

04-Oct-19 09:53 AM

لوموند: هذه خفايا الحرب بين الفرنسية والإنجليزية بالجزائر

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، تقريرا تحدثت فيه عن الأسباب التي دفعت إلى بدء الحرب بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية في الجزائر..

27-Aug-19 02:03 PM

مشاركة سعودية-أردنية في لقاء خماسي بشأن الملف السوري

قالت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء إن ممثلين عن خمس دول سيجتمعون الخميس في باريس لمناقشة جهود إحياء الجهود نحو حل سياسي للأزمة السورية.

25-Apr-18 10:13 PM

استياء بموريتانيا من إعلان نتائج الاستفتاء بالفرنسية

أثار إعلان النتائج الرسمية للاستفتاء الدستوري بموريتانيا؛ باللغة الفرنسية، استياء واسعا في البلاد، وأعاد الجدل بشأن اللغة والهوية إلى الواجهة من جديد

08-Aug-17 10:10 PM

تصريح جديد للسفير الفرنسي بتونس يثير جدلا.. ماذا قال؟

كشف السفير الفرنسي في تونس، أوليفييه بوافر دارفور، أن وزير التربية التونسي ناجي جلول أكد له المحافظة على الفرنسية كلغة أجنبية أولى في مناهج التعليم بتونس، معتبرا أن تصريحات جلول حول اعتماد اللغة الإنجليزية تم تأويلها.

04-Nov-16 03:29 PM

الجزائريون ضد الفرنسية لأنها "لغة المستعمر"

أظهر استطلاع للرأي قامت به شبكة "سي إن إن" بالعربية وأعلنت نتائجه، الجمعة، أن الغالبية الساحقة من الجزائريين لا يريدون تدريس أبنائهم اللغة الفرنسية كلغة ثانية بالمقررات الدراسية بعد العربية، ويطالبون بأن تحل محلها اللغة الإنجليزية كونها لغة عالمية حية.

26-Aug-16 09:09 PM

مذيع بريطاني: تعلم الفرنسية مضر للتونسيين والجزائريين والمغاربة

شجب عدد من المعلقين والمتحدثين بالفرنسية مذيعا بريطانيا معروفا، وصف لغتهم بأنها محدودة وعالمها محدود، وأن من يتعلمها يتعلم شيئا لا قيمة له..

11-Apr-16 09:03 AM

إقبال شديد لأطفال بيروت على أوبرا "الناي السحري"

على صدى هتافات الأطفال والصبية وتصفيقهم عرضت صباح يوم السبت في العاصمة اللبنانية بيروت نسخة مصغرة لأوبرا "الناي السحري" للمؤلف النمساوي فولفغانغ أماديوس موتسارت، في إطار أنشطة الشهر الفرنكوفوني في لبنان.

05-Mar-16 05:11 PM

السياسيون بالجزائر يدعمون الإنجليزية ضد الفرنسية

بدأت الأحزاب السياسية في الجزائر بحملة لجمع توقيعات لجعل الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى بدلا من الفرنسية..

12-Aug-15 09:46 AM

أحزاب جزائرية ترفض مبادرة حكومية لتدريس العامية

رغم أن قانون التعريب بالجزائر لم يطبق منذ إقراره قبل 24 سنة، ولم يثر عدم تطبيق جدلا بقيمة اللغة التي يدافع عنها، إلا أن مبادرة وزارة التربية بالجزائر، المعلنة السبت الماضي، بتدريس اللهجة العامية، ملأ المشهد السياسي والاجتماعي جدلا واسعا بالبلاد هذه الأيام. لما فهم من المبادرة، أنها "مؤامرة" ضد اللغة

03-Aug-15 08:57 PM

مفكر: الدعوة لتغليب العامية في المغرب استعمارية

قال المفكر الإسلامي المغربي، أبو زيد المقرئ الإدريسي، إن دعوات اعتماد العامية في التعليم المغربي مرده لخلفية استعمارية قديمة جديدة، تروم الإجهاز على اللغة العربية.

26-Dec-14 01:30 PM

برلمان المغرب يناقش قانونا لتطوير العربية وحمايتها

يشرع البرلمان المغربي يوم الأربعاء المقبل في مناقشة مقترح قانون يقضي بحماية وتطوير استعمال اللغة العربية "أمام ما تعرفه من تهميش وهيمنة لصالح الفرنسية"، تقدم به الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال.

16-Mar-14 09:21 PM