أخبار متعلقة

تقارب

بداية تقارب سوداني إيراني بعد قطيعة استمرت نحو 8 سنوات.. هذه علاماته

كشفت تقارير سودانية وإيرانية متطابقة أن القيادتين السودانية والإيرانية تتجهان بخطى حثيثة لفتح صفحة جديدة في العلاقات، وسط توترات إقليمية متصاعدة بين طهران وداعميها من جهة، وواشنطن وحلفائها من جهة أخرى، وحرب يخوضها الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية منذ أبريل/ نيسان 2023.

13-Feb-24 02:17 PM

التقارب السّعودي-الإيراني وأبعاده الاستراتيجية.. تقدير موقف (1من2)

تمثل المصالحة بالنسبة للجانب السعودي فرصة أكبر للاستقرار لمتابعة خطوات المملكة الحثيثة لمتابعة برنامج التطور الاجتماعي الاقتصادي طبقًا لرؤية 2030، والذي ضخت فيه مليارات الدولارات والذي يحتاج لبيئة استقرار لجذب الشركاء الأجانب، والحصول على مساعداتهم في تحويل السعودية إلى مركز عالمي..

18-Dec-23 12:02 PM

السيسي يلتقي رئيسي في الرياض.. تقارب مصري إيراني بعد فتور سنوات طويلة

على هامش أعمال القمة العربية والإسلامية المنعقدة في الرياض، اليوم السبت، التقى الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات من الفتور .

11-Nov-23 06:16 PM

ما سيناريوهات انعكاس التقارب السعودي الإيراني على القضية الفلسطينية؟

رأى تقدير استراتيجي صادر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، أن التقارب السعودي ـ الإيراني من شأنه أن ينعكس إيجابا على العديد من ملفات المنطقة، وفبي مقدمتها القضية الفلسطينية؟

17-Apr-23 02:11 PM

ما سر التقارب بين عسكريي الغرب والشرق الليبي بعد سنوات من العداء؟

محللون قالوا إن التقارب العسكري يشكل ضغطا إضافيا على الطبقة السياسية لكي تسارع إلى التوافق على قوانين الانتخابات..

15-Apr-23 07:42 AM

محمد صوان لـ"عربي21": التقارب بين تركيا ومصر مفتاح لحل أزمة ليبيا

صوان قال؛ إن تأخر حل الأزمة يُهدّد مستقبل ليبيا بسبب تغول المجموعات المسلحة، وتحولها لمراكز نفوذ مالي وعسكري.

24-Mar-23 06:50 AM

السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

قال الصندوق السعودي للتنمية اليوم الاثنين إن المملكة وقعت اتفاقا مع أنقرة لإيداع خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي من خلاله..

06-Mar-23 12:16 PM

خبير لـ"عربي21": مؤشرات على تقارب محتمل بين أمريكا والصين

قال الدبلوماسي اللبناني السابق، والخبير في الشؤون الأمريكية، السفير مسعود معلوف، إن هناك بعض المؤشرات التي تشير احتمالية وجود تقارب بشكل ما أو بآخر بين أمريكا والصين خلال الفترة المقبلة..

17-Jan-23 06:49 AM

لوموند: الصين تغري تونس بسبب أزمتها.. ماذا عن الشركاء الغربيين؟

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن التقارب بين تونس والصين بدأ يتبلور في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، في سياق العلاقات المعقدة مع الغرب منذ استيلاء الرئيس قيس سعيّد على السلطة في صيف 2021.

15-Jan-23 07:42 PM

هل تسرّع إيران من تقارب تركيا مع الإمارات والسعودية؟

هناك بعض المعلومات التي تفيد بأنّ مسؤولاً سعودياً بحث مع الباكستانيين مؤخراً إمكانية مساهمة باكستان بلواء من قواتها المسلحة للدفاع عن المملكة العربية السعودية في ظل التهديدات المتزايدة من قبل جماعة الحوثي الموالية لإيران.

12-Feb-22 11:07 AM

ما دلالات التقارب بين تركيا ودول عربية؟.. محللون يجيبون

بدأت تظهر بوادر التقارب التركي مع دول عربية كانت على خلاف مع تركيا حتى وقت قريب، وهي مصر والسعودية والامارات، وقد زادت وتيرة هذا التقارب بعد عدة لقاءات بين الأطراف..

09-Sep-21 06:09 AM

ما أسباب التقارب بين تركيا والإمارات؟.. موقع روسي يجيب

نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرا سلط فيه الضوء على بوادر التقارب الدبلوماسي، بين تركيا والإمارات العربية المتحدة وأسبابه..

02-Sep-21 06:25 PM

تقارب هنا.. وتباعد هناك

تركيا ترغب في ترسيم حدود بحرية مع مصر يحفظ حق الدولتين، ويضاعف مكاسبهما، وهو أمر صعب، لأن النظام الحالي عصمته ليست في يده..

21-Mar-21 11:35 AM

MEE: أنقرة ترحب بتصريحات الإمارات.. لكنها ليست مقتنعة تماما

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن مسؤولا تركيا كبيرا وصف دعوة الإمارات لتحسين العلاقات مع تركيا بأنها خطوة "إيجابية"، لكنه قال للموقع إن أنقرة لا تعتقد أنها إشارة لتقارب وشيك.

13-Jan-21 08:09 PM

لماذا تسعى الإمارات لإفشال أي تفاهمات مصرية تركية؟

شكك سياسيون ومحللون مصريون وأتراك في نوايا الإمارات من خطط فتح قنوات اتصال بين مصر وتركيا، لحل مشكلة ترسيم الحدود البحرية المعقدة في منطقة شرق المتوسط.

20-Sep-20 09:48 PM

ما هي فرص ومعيقات التقارب التركي-المصري؟

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن التقارب التركي المصري، عقب ما أثاره ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حديثه لـ"عربي21" حول وجود علاقة متبادلة بين الجانبين..

20-Sep-20 01:00 PM

خبر عاجل