أخبار متعلقة

تشيع

إشكالية العلاقة بين المرجعيتين الدينية والسياسية.. قراءة في كتاب

إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..

11-Mar-24 12:14 PM

نهاية الانتظار السلبي للإمام الغائب.. ولاية الفقيه منذ الثورة الإسلامية في إيران

أراد الإمام الخمينيّ بشرحه المبتكَر عن مبدأ ولاية الفقيه، في فتواه؛ أن يوفّر حلولاً للمشكلات الاجتماعيّة الاقتصاديّة العملِيَّة، على المستوى التشـريعيّ النظريّ؛ من خلال منح مجلسِ الشورى (البرلمان) السلطة (وقد كان يُشكَّك في مدى قدرة المجلس على إحكام تنفيذ القوانين في دولة حديثة)..

09-Mar-24 11:11 AM

نشأة التشيع خلال المراحل التاريخية ونظرية الغيبة الكبرى.. قراءة في كتاب

في المذهب الشيعي الاثني عشرية، الإمامة يجب أن تتركز في ذرية واحدة من الزعماء الشرعيين من الطائفة، أي ذرية علي، الشاملة، لعلي وولديه الحسن والحسين كذلك المتحدرين من الحسين من ابنه زين العابدين..

07-Mar-24 09:24 AM

قراءة فقهية وتاريخية وسياسية لنظام ولاية الفقيه.. دور الثورة الإيرانية

منذ أن ظهر الانشقاق الديني المبكر جداً في الإسلام، في القرن السابع عقب وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عام 632، ظهر توتر خطير وخلاف كبير حول مسألة سياسية، هي تعيين خليفة للمسلمين على رأس الأمة (بمعنى الخلافة أو القيادة السياسية)..

05-Mar-24 10:41 AM

الفكرة والصنم.. سؤال "التشيّع" في الاجتماع السياسي-الديني بتونس

يتمحور الكتاب عموما حول ظاهرة قديمة-"جديدة" في الاجتماع السياسي-الديني المحلّي هي ظاهرة "التشيّع" بعموم اللفظ لا بخصوصه عبر"تفكيك عقلها، وإرجاعها إلى أصولها، وتتبّع فاعليها"، بمعنى تعقل الفكرة في حدّ ذاتها وتتبّع مراحل تشكلها وتبلورها وتطورها..

27-Mar-23 10:48 AM

صفحة من تاريخ المذاهب في المغرب الإسلامي..التشيع نموذجا

من الأسئلة الكبرى التي دار عليها كتاب "التشيع في بلاد المغرب الإسلامي حتى منتصف القرن الخامس هجري"، نسب الإمام عبد الله المهدي أول خلفاء الفاطميين في أفريقيا، ومدى صحة انحداره من سلالة النبي صلى الله عليه وسلّم.

16-Sep-22 11:16 AM

الصوفية في الأردن.. ما حجمها وما علاقتها بالتشيع؟

قد تكون الدراسات التي تتناول الصوفية في الأردن محدودة، إلا أن كتابا للوزير الأسبق، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد أبو رمان بعنوان "أسرار الطريق الصوفي"، استطاع دخول البيت الصوفي في الأردن، ورصد خلاله التحولات التي طرأت على تاريخ الطرق الصوفية في المملكة.

09-Sep-22 10:36 AM

FP: هكذا تعمل إيران على تشييع السنة السوريين

سلطت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية الضوء على جهود إيران الحثيثة لنشر المذهب الشيعي وسط السنة السوريين.

16-Mar-21 03:41 PM

باحث تونسي لـ"عربي21": هذه حقيقة التشيع في المغرب الكبير

نتيجة أخرى وصلت إليها، هو أن توظيف الأفكار، وأخطرها الأفكار الدينية والمذهبية، في الصراعات السياسية كان سببا مباشرا في حصول مجازر دموية بشعة على طول القرون الثمانية الأولى للهجرة في بلادنا، سواء كانت تنتمي إلى السُنّة أو الشيعة..

30-Nov-20 11:36 AM

تعرف على أبرز منظمات تابعة للنظام السوري تغلغلت إليها إيران

اعتمادا على مصادر متنوعة، تتبعت "عربي21" في هذا التقرير، المنظمات التابعة للنظام السوري، التي توليها إيران اهتماما بها أكثر من غيرها، لجعلها ساحة لنشاطها الثقافي والمذهبي.

06-Dec-19 04:23 PM

تقرير خطير عن مخطط إيران بدير الزور: قواعد وتشيع

تناول تقرير لمعهد واشنطن المخططات الإيرانية في دير الزور شرق سوريا.

14-Oct-19 12:03 AM

شيعة المغرب.. ممانعة الواقع وانسداد الأفق (2من2)

لا يمكن أن نقلل من دور الاستراتيجية السياسية للدولة المغربية في مواجهة التشيع، إذ اجتمع الموقف الدبلوماسي (قطع العلاقة الدبلوماسية لأكثر من مرة) مع الضبط الأمني، ليقطع الباب أمام أي فرصة للتوسع الشيعي، ناهيك عن البعد التاريخي للوحدة الدينية للمغاربة..

07-Oct-19 10:27 AM

تونس.. حضور التشيّع بين توجس طائفي وانجذاب ثوري (2من2)

التقديرات العددية للوجود الشيعي في تونس ليست دقيقة بل وليست متقاربة إذ تتراوح بين العشرين ألفا والمائة ألف شيعي وهي تقديرات تراوح بين "المبالغة" للتهويل والتخويف وبين "التهوين" لـ"التقية" كما يؤول متابعون..

30-Sep-19 12:15 PM

تونس.. حضور التشيّع بين التوجس الطائفي والانجذاب الثوري1من2

أبرز تهمة كان يروجها الإعلام التونسي أيام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ضد إسلاميي تونس قبل وأثناء محاكماتهم هي كونهم "خمينيين" خاصة وقد كان موقفهم من الحرب العراقية الإيرانية منتصرا لإيران باعتبارها إسلامية وثورية وضد الاستكبار العالمي ومع المستضعفين.

29-Sep-19 03:31 PM

نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"

بدأت التشكيلات العسكرية الموالية لإيران بتكوين حواضن شعبية واسعة جنوب سوريا ، وذلك من خلال إنشاء عدد من الجمعيات الخيرية ، وتوطين عائلات عناصرها، وتكثيف جهودها الدعوية "التشيع"، وشراء الأراضي عبر وسطاء محليين، وفق ما رصده مراسل "عربي21" في درعا.

14-Jun-19 10:39 PM

خبير إسرائيلي: سوريا مقسمة بين عصابات الجريمة وفرق التشيع

قال مستشرق إسرائيلي إن "التقسيم الجديد لسوريا بعد انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت سبع سنوات يتطلب إعداد خرائط جديدة غير التي اعتدنا على رؤيتها خلال السنوات الماضية..

02-Feb-19 02:06 PM