أخبار متعلقة

قبائل

الجزائر تعلن محاكمة جماعة "الماك" القبائلية بتهم "إرهابية".. رسالة لمن؟

أعلنت مصادر إعلامية وقضائية جزائرية اليوم انطلاق محاكمة جماعة حركة "الماك"، التي يقودها فرحات مهني، وتصنفها السلطات الجزائرية بأنها "إرهابية" بتهمة ارتكاب أفعال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية.

16-Jan-24 04:26 PM

منظمة حقوقية: حبس 10 أشخاص من قبائل سيناء على خلفية تظاهرات "حق العودة"

جددت محكمة عسكرية حبس 10 شخاص من أبناء قبائل سيناء على خلفية تظاهرات "حق العودة".

24-Dec-23 01:40 AM

اشتباكات مسلحة بين قوات الحكومة اليمنية وقبليين شرقي البلاد

تجددت الاشتباكات المسحلة بين قوات تابعة للحكومة اليمنية ومقاتلين قبليين في محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد، وسط جهود لتمديد الهدنة.

11-Feb-23 03:13 AM

ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات القبلية في السودان إلى 105

تندلع هذه الاشتباكات عموما بسبب نزاعات حول الأراضي والمياه الموردين الرئيسيين للزراعة والرعي وهما النشاطان الرئيسيان في هذه المناطق.

20-Jul-22 05:02 PM

تقرير ينتقد تقصير حكومة السودان في احتواء العنف بالنيل الأزرق

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، السلطات السودانية باتخاذ إجراءات فاعلة للسيطرة على العنف القبلي في البلاد وضمان سيادة القانون، بعد مقتل وإصابة العشرات في ولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد..

17-Jul-22 12:12 PM

الفارق الجوهري بين اجتماعي "سلوق" و"الأبرق"

المعادلة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية تدفع باتجاه تعميق الهوة بينه وبين الرأي العام في الشرق، وخيارات حفتر لأجل جسرها باتت اليوم محدودة.

18-Jun-22 01:17 AM

قيادي بشرق السودان لـ"عربي21": مبادرة أريتريا ستحل الأزمة

قال رئيس حزب "الأسود الحرة" بشرق السودان، مبروك مبارك سليم، إن دولة أريتريا دخلت على خط حلّ الأزمة في شرق السودان، مؤكدا أن المبادرة التي أعلنت عنها أسمرة مؤخرا سوف تحل الأزمة في إقليم الشرق الذي يشهد توترا واحتقانا..

24-May-22 06:02 AM

أوروبا تبحث عن حلٍ لحرب اليمن في موائد الاجتماعات القبلية!

ما يثير الغضب هو هذا الإصرار من بلدان ديمقراطية على ربط حل الأزمة والحرب في اليمن؛ بطرف غير مؤهل أصلاً لتقرير مصير دولة قطعت شوطاً كبيراً في التطور الديمقراطي، القائم على الفاعلين السياسيين المدنيين من أحزاب وجماعات سياسية، وكأن اليمن لا يستحق أن يؤسس دولة مواطنة عصرية

05-Dec-21 03:29 PM

مقتل زعيم قبلي كبير في معارك مع الحوثيين بمأرب

أعلنت الحكومة اليمنية الأربعاء، مقتل زعيم قبلي كبير موالٍ لها، خلال معارك مع جماعة الحوثي في محافظة مأرب وسط البلاد..

10-Nov-21 07:12 PM

FP تجيب: لماذا هزمت قبائل أفغانستان أمريكا؟

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقال لأستاذ التاريخ في جامعة تكساس، جيرمي صوري، قال فيه إن الانهيار السريع للدولة التي بنتها أمريكا في أفغانستان تُعتبر تذكيرا مؤثرا بأن الدول ليست الشكل الوحيد للتنظيم السياسي، بل أبعد ما يكون عن ذلك.

17-Aug-21 05:47 PM

دعوة أممية للتحقيق في اقتتال سوداني أسفر عن 137 قتيلا

دعت الأمم المتحدة الجمعة، إلى إجراء تحقيق مستقل في أحداث الاقتتال الأخيرة بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور السودانية، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة آخرين..

09-Apr-21 07:01 PM

إعلان الطوارئ في مدينة سودانية بعد مقتل وإصابة العشرات

فرضت السلطات السودانية السبت، حالة الطوارئ في إحدى المدن الواقعة في ولاية دارفور، بسبب أحداث عنف أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى..

03-Apr-21 07:49 PM

الجهات تصرخ بالتنمية فهل تستجيب الحكومات؟

حتى اللحظة نراقب الحل الأمني يتقدم على حساب الحل التنموي، وقد جاء الرئيس مهددا بالقوة واستعمال اليد العسكرية وهو خطأ يكشف جهلا، ولكن هذه مرحلة مؤذنة بنهاية قريبة وستقف الحكومات على الحقيقة التي هربت من الإقرار بها

15-Dec-20 01:29 AM

قبائل سورية ترفض التقارب مع النظام وتجدد ولاءها للثورة

أعلن رئيس مجلس العشائر والقبائل السورية سالم المسلط الأربعاء، عن رفضهم كل التوجهات التي تقبل أي تقارب مع نظام بشار الأسد..

04-Nov-20 09:23 AM

وفاة أحد أبرز شيوخ قبائل السعودية

توفي أحد أبرز شيوخ قبائل السعودية ودول الخليج، وهو بندر بن نايف بن حميد.

27-Sep-20 08:23 PM

فرض حالة الطوارئ بولاية سودانية بعد اشتباكات قبلية

أعلنت السلطات السودانية الأحد، فرض حالة الطوارئ في ولاية "كسلا"، اعتبارا من اليوم ولمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، وذلك بعد اشتباكات قبلية أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 17 آخرين..

30-Aug-20 08:12 AM

خبر عاجل