أخبار متعلقة

حوار

أوراق من تاريخ الحركة الإسلامية في تونس: أول انشقاق فعلي في الحركة

الفهم المقاصدي للشريعة: ويعنون به أنّ الشرائع بمقاصدها العليا ذات الأولوية تمثّل مبادئ ثابتة. وهي خمسة: الانسانية، العدل الاجتماعي، الحرية، المبدئية، التقدّم. وعلى رأس هذه ما يسمونه "المصلحة " كأداة تشريعية أولى، قالبين بذلك ترتيب علماء أصول الفقه في التشريع..

27-Feb-24 12:29 PM

اشتية: حماس جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ومستعدون للحوار

قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، إن حركة حماس جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، مستدركا بأنه يتعين عليها أن تلتزم بشروط مسبقة معينة..

18-Feb-24 03:39 PM

نائب أمين عام جماعة "العدل والإحسان" المغربية في حوار شامل مع "عربي21"

الوثيقة اختارت عن وعي وجدوى التركيز على الأهم وهي مضمون وبنية الحكم أكثر من الأشكال والأشخاص لأنها في الأنظمة المتخلفة لا تعبر عن حقيقة المضامين المتعارف والمتفق عليها في العلوم السياسية والدستورية، ومن هنا لا نتوقف عندها كثيرا.

17-Feb-24 10:00 AM

سورة الفيل وجدل التفسير والتفكير في حوار مع باحث بجامعة الزيتونة التونسية

إنّ القصّة القرآنية حُبْلى بأبعادها التّعليمية المتعدّدة في المستوى التّاريخي والتّربوي والسّلوكي والعقدي، وهي لا تخلو في كلّ ذلك من مسحة إعجازية. ولذلك هي قصّة ليست ككلّ القصص بها توسّل القرآن لتصوير المعنى الذّهني المجرّد والشّعور المرهف بالمثل المحسوس المتدفّق بالحياة..

06-Feb-24 12:09 PM

منوشهر متكي لـ"عربي21": لا خلاف في إيران حول دعم فلسطين والمقاومة

بحسب معلوماتي وتحليلي سوف تصمد المقاومة الوطنية الإسلامية في فلسطين ولبنان لمدة أعوام. ومهما كانت شراسة الحرب وحجم التدمير للمدن والمساكن والمدارس والمستشفيات وموارد رزق الملايين من المدنيين فإن المقاومة مرشحة لأن تصمد على الأقل عاما آخر..

22-Jan-24 09:41 AM

وزير الاتصال الجزائري لـ "عربي21": سندعم بقوة فلسطين في مجلس الأمن

أكد وزير الاتصال الجزائري الدكتور محمد لعقاب بأن حكومة بلاده ستدعم بقوة المطالب الوطنية الفلسطينية، خلال عضويتها لمجلس الأمن الدولي هذا العام والعام القادم.

19-Jan-24 07:51 AM

محام وكاتب تونسي لـ "عربي21": 96% من الإنترنت بأيدي شبكات "الواب المظلم"

هناك فراغ خطير في المكتبة القانونية العربية. ولا بد من تدارك الأمر بهدف تغطية حالة من الجهل شبه التام لدى عموم الساسة والحقوقيين ورجال القانون، والموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين في أغلب دول العالم وفي الدول العربية بشكل أخص بهذا العالم الخفي والمليء بالجريمة المروّعة.

29-Dec-23 11:50 AM

أكاديمي وناشط فلسطيني لـ "عربي21": إذا لم تنتصر المقاومة ستنهار عدة حكومات عربية

إذا لم تضغط الدول العربية والإسلامية بقوة على واشنطن والعواصم الأطلسية وعلى حلفاء إسرائيل عالميا قد تشهد المنطقة كوارث وحروب ونزاعات وأعمال عنف أخطر ..في هذه الحالة سوف ستختل التوازنات الديمغرافية والبشرية والسياسية والقبلية.. وقد تفقد بعض الحكومات والأنظمة فرصة الحفاظ على مصالحها، خاصة في ظل مشاركة الملايين من أنصار السلام في مسيرات الغضب والمساندة لفلسطين في كامل العالم بما في ذلك في بلدان مثل مصر والمغرب ودول الخليح وأوروبا وأمريكا..

30-Nov-23 01:05 PM

مفكر ودبلوماسي فلسطيني لـ "عربي21": سلطات الاحتلال فشلت.. والمقاومة لم تنهزم

نوه المفكر والديبلوماسي الفلسطيني ورئيس الجالية الفلسطينية بتونس، وأحد رفاق ياسر عرفات سابقا سيف الدين الدرين في حديث لـ "عربي21" بـ "خطوة إبرام اتفاق بين قيادات المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال، يشمل "تبادلا للأسرى وهدنة بـ 4 أيام قابلة للتجديد، رغم خذلان أغلب الحكومات العربية لها، مثلما خذلتنا بعد احتلال إسرائيل لبيروت في 1982 رغم صمودنا طوال 3 اشهر ".

24-Nov-23 11:43 AM

السياسي الجزائري المعارض كريم طابو في حوار شامل مع "عربي21" عن حرب غزة

إن قصف المدنيين في المدارس والمستشفيات ومكان تجمع النساء والأطفال هو أكثر من مجرد جريمة حرب، إنه جريمة ضد الإنسانية. الجيش الذي يرتكب مثل هذه الجرائم ويجد طريقة لتبريرها هو جيش بحاجة إلى المجد، إنه جيش بلا شرف..

16-Nov-23 11:13 AM

القدومي لـ"عربي21": على "فتح" و"حماس" و"الجهاد" النضال المشترك في منظمة موحدة

الأوضاع تغيرت منذ مدة طويلة طويلة، بسبب إجهاض حكومات إسرائيل لكل سيناريوهات السلام، فعاد أبطال الكفاح الوطني في قطاع غزة وفي الضفة الغربية والقدس المحتلة إلى تنظيم سلسلة من الانتفاضات والثورات والتحركات الميدانية التي ستجني منها كل دول الوطن العربي والمنطقة مكاسب..

13-Nov-23 11:12 AM

منصف المرزوقي لـ"عربي21": أوقفوا المجازر في غزة فورا

نحن إذن أمام أزمة عالمية رهاناتها الديمقراطية في عقر بلدانها، وأيضا نحن أمام أزمة تعمق الفجوة بين الشعوب الغربية والشعوب العربية والإسلامية. هذه الفجوة قد ترجعنا لمقولة صراع الحضارات وهو ما لا يجب أن نصل له أبدا..

22-Oct-23 01:21 PM

أكاديمي سوداني في حوار مع "عربي21" عن حرب الخرطوم وعلاقة الدين بالدولة

العولمة والحداثة وما بعد الحداثة تظل شعارات في عالم ينكفئ الآن على نفسه عبر العرقيات والمناطقية والديانات في كل العالم تماما كما تنبأ الأمريكي صمويل هانتنغتون..

10-Oct-23 10:39 AM

الإباضية نشأتها وعقائدها وعلاقتها بالخوارج والسياسة في حوار مع باحث عُماني

المذهب الإباضي يحتوي الجميع ولا يفرض على أتباع أيّ مذهب ما يخالف قناعاته ومعتقداته، وهذه تجربة لم تتحقق في السلطنة حديثا فحسب، وإنما تحققت منذ القدم، ليس في عُمان وحدها، بل تحققت في دولة الإباضية في اليمن مع الشافعية والزيدية، وفي الدولة الرستمية التي حكمت ليبيا وتونس من شمال الجزائر..

16-Sep-23 12:20 PM

إصابة مستوطنين اثنين في عملية إطلاق نار قرب حوارة (شاهد)

أصيب مستوطنان في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني قرب مفرق بيتا في حوارة

12-Sep-23 06:43 PM

الطاهر بلخوجة أشهر وزراء داخلية تونس في حوار سياسي وتاريخي مع "عربي21"

لقد حضرت جلسات خاصة بين الرئيس بورقيبة ورجالات من دولة تونس مع رؤساء الجزائر وليبيا والعالم بحضور مسؤولين كبار من عدة دولة.. وكانت الكلمة الأخيرة الانتصار لخيار العقلانية والواقعية ودعم فرص الحوار والمصالحة والتفكير في آليات بناء مستقبل أفضل ..

05-Sep-23 02:17 PM

خبر عاجل