أخبار متعلقة

تصوف

التصوف الفلسفي.. ما حقيقته وكيف تسرب إلى التداول الإسلامي؟

على مدار التاريخ الإسلامي وُجدت مدارس سنية إسلامية، ضبطت مسار التصوف بضوابط الشريعة، وهو ما يُعرف بـ"التصوف السني"، من أبرزهم أبو القاسم القشيري، والجنيد بن محمد البغدادي، وعبد القادر الجيلاني، وأبو حامد الغزالي، ولهم كلمات تؤكد انضباط تصوفهم بالكتاب والسنة، كما قال الجنيد: "علمنا مضبوط بالكتاب والسنة، من لم يحفظ الكتاب ويحفظ الحديث ولم يتفقه، لا يُقتدى به".

29-Sep-23 11:46 AM

لماذا تراجع الدور الديني والسياسي للزوايا والطرق الصوفية في مغرب الاستعمار؟

ليس ثمة أدنى شك أن الزوايا والطرق الصوفية شكلت في المغرب الأقصى، وعلى مدى قرون، الفاعل الديني الأقوى الذي كان يضطلع بالتأثير على السياسة الدينية، بل كانت الطرق والزوايا تقوم بالدور الذي تقوم به الأحزاب السياسية اليوم..

21-Sep-23 12:52 PM

موجة جديدة في الدفاع عن التصوف والاستغاثة والتوسل لمواجهة الوهابية

بدا لافتا في الآونة الأخيرة ارتفاع وتيرة الدفاع عن التصوف وبعض مقولاته المثيرة للجدل كالتوسل والاستغاثة من قبل أتباع الطرق الصوفية والمذهبية (العقائدية والفقهية) في مواجهة مقولات السلفية الوهابية التي أدمنت مهاجمة الصوفية والتحذير من بدعها وضلالاتها، حسب رؤيتهم عبر العقود الماضية..

18-Jul-23 11:38 AM

فكرة المهدي عند الصّوفيّة.. هل هي استنساخ للعقيدة الشيعيّة؟

بالرغم من إقراره بأنّ عقيدة المهدي استخدمت داخل الأوساط الصّوفيّة أداة للمنازعة الدّينيّة والمغالبة السياسيّة، فإنّ الدكتور عبد السلام الحمدي يرى أنّه من المبالغة الحكم بأنّ ميل غير فرد وجماعة من المتصوّفة، في غير عصر ومصر، إلى اعتماد تلك الأداة ناجم دوما عن تعرّضهم لجور السلاطين أو الاضطهاد المستند على الدّين..

20-Jun-23 11:04 AM

"المريديّة بالسنغال".. حركة تحرر وطني واجتماعي أم صوفيّة طرقيّة؟

يعدّ الشّيخ أحمد بمب امْبَاكِي الخديم من الصّف الأوّل لأكابر المصلحين، بوصفه مجدِّدًا صوفيًّا ظهر في هذا القُطر، حيث إنّ دعوته التجديديّة جاءت في سياق كان فيه المجتمع السّنغاليّ والعالم الإسلاميّ عمومًا بحاجة ماسة إلى الوعي الفكريّ والرّقي الأخلاقيّ والنّهوض الاقتصاديّ..

07-Mar-23 09:41 AM

التصوّف الإسلامي وصلته بالنزعات الصوفية في الفكر الإنساني

تبدو رغبة الباحث محمد الكحلاوي في الإحاطة بمسألة التّصوّف الإسلامي وضبط صلتها بالنّزعات الصوفية في الفكر الإنساني عامة جلية. وهذا ما يؤكّده. فيختزل القول في طبيعة الوشائج وأنظمة العلائق التي ربطت التّصوّف الإسلامي بالأنساق الثقافية والفكرية والدينية الناشئة..

30-Jan-23 10:47 AM

صفحات من سيرة مولانا جلال الدين الرومي وفكره

جعل جلال الدين الرومي من التصوّف منبعا لفنه الشعري. ولم يكن تصوّفه سلبيا، ينصرف عن الحياة وينعزل عنها فقد كان حكيما أخلاقيا وصوفيا. ولكنّ عشقه الصوفي دفعه إلى ترك التدريس وعلم الظاهر لعلم الباطن. يقول في رباعياته "عندما اشتعلت نيران الحبّ في صدري أحرق لهيبها كل ما كان في قلبي فازدريت العقل الدّقيق والمدرسة والكتاب، وعملت على اكتساب صناعة الشّعر وتعلمت النّظم".

29-Dec-22 01:18 PM

عن نبي الجزائر المنسي ويوم في زاوية الهامل الرحمانية

قع بلدة الهامل على السفح الشرقي لجبل عمران، وفي قمة الجبل يمكنك أن ترى الزاوية حيث أنشأ الشيخ محمد بن أبي القاسم رباطه وزاويته الشهيرة للعبادة والتأمّل، تراها كأنها قلعة محصنة بلا أسوار ولا أبراج تصل إليها بطريق جانبية واسعة تصل إليها عبر بيوت متراصّة،

15-Dec-22 01:54 PM

هل "الإسماعيليّة" تجربة تقليديّة أم تجديديّة في الممارسة الصّوفيّة؟

يرى المؤلّف الدكتور بلقاسم القاسمي أنّ الفكر الإسماعيلي وإن كان لا يحمل حسّا عدائّيا للحياة والإنسان والواقع فإنّه لا يحمل مشروعا إصلاحيّا مجتمعيّا واضح المعالم على اعتبار خصوصيّة المنهج، إذ إنه يستهدف الإنسان كذات في إطاره الفرداني..

01-Dec-22 02:42 PM

ماذا وراء تجدد الجدل بين الأشاعرة حول "الشيخ الأكبر"؟

محيي الدين بن عربي (560هـ ـ 638هـ) أحد المتصوفة الكبار، الملقب في أوساط الصوفية بـ"الشيخ الأكبر"، وتنسب إليه الطريقة الأكبرية، وهو صاحب "فصوص الحكم" و"الفتوحات المكية"، وقد اختلف الناس فيه قديما وحديثا، بين مادح له ومشيد بفهمه ومدافع عن طريقته، وبين طاعن في ديانته وذام له، ومتكلم فيه..

19-Nov-22 06:48 AM

باحث لـ"عربي21": خلافات الطرق الصوفية في السودان سياسية

هنالك أسئلة كثيرة متعلقة بالروحانيات وأسئلة الوجود ولكنها لا تنفصل عن القضايا الحياتية، والتصوف يعطي الطمأنينة للقلوب والعقول، وراحة تجيب على كثير من الأسئلة الوجودية التي لا يستطيع العلم أو التكنولوجيا أو السياسة أو التشريعات البشرية أن تقدم لها حلولا..

19-Sep-22 11:50 AM

البرهان يلوذ بالتصوف الكذوب

لأن البرهان وكما جميع الانقلابيين نهّاز فرص، فقد بات واضحا أنه على استعداد لـ"بيع" شيخ المبادرة، ففي إطار تقاسم الأدوار بينه وبين ولي عهده محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أوعز للأخير بالزعم أنه لم يسمع بالمبادرة، بما يمثل "خط الرجعة" بالتنصل منها..

13-Aug-22 08:48 AM

الصوفيّة في السنغال.. هل ترتبط بحركة التجديد العربي؟ (2من2)

لقد كان من مخاوف الشيخ أحمد التجاني سه في يوم ما أن يستحيل غلبة الدّين على العادات في الوسط المجتمعي إذ ليس من السهل أن تسوس أو تدعو مجتمعا تغلب فيها العادات والتقاليد..

20-Jun-22 08:15 AM

الصوفيّة في السنغال.. هل ترتبط بحركة التجديد العربي؟ (1من2)

دراسة قضايا التجديد الديني والإصلاح الديني، ميسم النصف الأوّل من القرن العشرين، في دول الساحل وجنوب الصحراء، يجرّنا في مستوى أوّل، إلى ربط التجربة الدعوية والإصلاحية للشيخ أحمد التجاني سه بالجهود الإصلاحية لرموز الإصلاح والتجديد الديني في المشرق والمغرب..

18-Jun-22 09:41 AM

"مجاذيب الصوفية" سلب للعقول في محبة الله.. ما حقيقة الظاهرة؟

يَكثر في تراث الصوفية وأدبياتهم استخدام مفردات "الجذب، مجذوب، ومجاذيب"، وهي تعني عندهم من سُلب عقله في أثناء سيره إلى الله تعالى، وسلوكه طريق العبادة والزهد في الدنيا، واستغراقه في ذكر الله وعشقه،

13-May-22 10:48 AM

التصوّف الإسلامي واتّجاهاته الكبرى.. قراءة في الأصول

تعتبر شخصيّة أبي الحسن الشاذلي هي الشخصية الفذة التي استطاعت إعادة التصوف من جديد إلى مدار الكتاب والسنة وإبعاده عن ممارسات العوام. وانتسب للمدرسة الشاذلية فقهاء وأعلام أفذاذ على غرار العز بن عبد السلام وابن عطاء الله السكندري وعبد العظيم المنذري..

14-Aug-21 11:02 AM