أخبار متعلقة

نظام الحكم

الديمقراطية المَلَكية مقترح تجديد واستقرار

محمد صالح البدراني يكتب: آلية بسيطة وشاملة لتحول النظم نحو المَلكية، أو إجراء الإصلاحات في النظم الوراثية التي تجدد فاعليتها إن اتخذت منظومة المَلكية الديمقراطية

19-May-23 02:17 PM

محاولة انقلاب في ألمانيا

أثار القبض على مجموعة يمينية متطرفة تطلق على نفسها اسم "مواطنو الرايخ" كانت تخطط لإنقلاب في المانيا موجة من المخاوف والتساؤلات بشأن مستقبل الديمقراطية في المانيا خاصة، وأوربا عامة في ظل الأزمات المتتالية وتنامي شعبية اليمين المتطرف. فما هي حركة " مواطنو الرايخ "؟

12-Dec-22 08:01 PM

العدل والإحسان: الأزمة بالمغرب لا ترتبط بحكومة بل بنظام حكم

كشف عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان (أكبر جماعة إسلامية معارضة بالمغرب)، عمر إحرشان، عن وجود مؤشرات رسمية وعلى رأسها خطابات العاهل المغربي، الملك محمد السادس، ومؤسسات الحكامة تؤكد وجود أزمة بالمغرب، لافتا إلى أن هذه الأزمة "لا ترتبط بحكومة ولا بحكامة بل بنظام حكم

24-Dec-18 07:39 PM

قلق إسرائيلي من تراجع العلاقات مع السعودية عقب قضية خاشقجي

قالت الكاتبة في صحيفة إسرائيل اليوم،ناتاع بار، إن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي كشفت عن ما أسمتها اللعبة المزدوجة التي يلعبها ولي العهد محمد بن سلمان..

16-Oct-18 02:33 PM

قيادي بنداء تونس: نناقش تغيير نظام الحكم إلى الرئاسي

كشف قيادي بنداء تونس أنه تجري حاليا نقاشات حقيقية وجدية داخل حزبه؛ بهدف طرح مشروع لتغيير نظام الحكم في البلاد، وذلك من خلال الدعوة إلى تنظيم استفتاء عام، واصفا منظومة دستور 2014 بـ"الفاشلة" و"العرجاء"

15-Sep-17 06:45 PM

أول حكم قضائي بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

أصدرت محكمة الجنايات الـ 24 في مدينة إسطنبول، اليوم، أول حكم قضائي ضد ضباط شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.

07-Jul-17 10:00 PM

100 قتيل من أهالي الفوعة وكفريا بتفجير.. اتهام للنظام (شاهد)

قتل حوالي 100 في تفجير انتحاري استهدف حافلات كانت تقل خمسة آلاف شخص تم إجلاؤهم الجمعة الماضي، من كفريا والفوعة البلدتين المواليتين للنظام السوري، وفق ما أعلنه الدفاع المدني في حلب.

15-Apr-17 07:49 PM

"عربي21" تستطلع آراء الشارع التركي قبل ساعات من الاستفتاء

بدأت، منذ قليل، مرحلة الصمت الانتخابي، استعدادا لبدء عملية التصويت في الاستفتاء التركي على التعديلات الدستورية، صباح الغد، في 81 محافظة بالجمهورية التركية.

15-Apr-17 07:32 PM

تركيا على صفيح الاستفتاء الساخن.. ماذا إذا فاز معسكر "لا"؟

تقبل تركيا على استفتاء مهم حول طبيعة النظام في البلاد، يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يسعى وحزبه الحاكم إلى تحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، ما يزيد من صلاحياته رئيسا.

22-Feb-17 09:51 PM

الخلافة الإسلامية بين الديني والتاريخي

تمثل قضية الخلافة الإسلامية واحدة من الجدليات المستمرة في الحالة الإسلامية باعتبارها من المسلمات غير القابلة للنقاش لدى طيف عريض من المسلمين والإسلاميين خصوصا، الذين يكتنز "لا شعورهم" الجمعي، بقداسة كبيرة لمسمى الخلافة جزءا من صحيح الدين بالضرورة، وكأنها جزء من التشريع الديني لا تجربة بشرية..

07-Feb-17 06:38 PM

تحرك نيابي عراقي لتحويل نظام الحكم إلى رئاسي

كشفت كتلة نيابية عراقية، الثلاثاء، عن تحرك لجمع تواقيع داخل مجلس النواب لتعديل الدستور وتغيير النظام في البلاد إلى رئاسي، مؤكدة "وجود تأييد شعبي وجماهيري لتغيير النظام"..

04-Aug-15 01:10 PM

هافنغتون بوست: صعود السديريين تحول تاريخي بالسعودية

نشرت صحيفة "هافنغتون بوست" الناطقة بالفرنسية، تقريرا حول أبعاد التعديل الوزاري المفاجئ الذي أعلنه العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وتأثيره على مراكز السلطة في العائلة المالكة، وعلى السياسة السعودية في المستقبل..

13-May-15 09:46 AM

السلطات البحرينية تواصل توقيف رجل دين شيعي

قررت النيابة العامة في البحرين تجديد حبس أمين عام جمعية الوفاق البحرين المعارضة المحتجز من 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي لمدة 15 يوما أخرى على ذمة التحقيق معه بعدة تهم من بينها "الترويج لتغيير النظام السياسي بالقوة".

05-Jan-15 03:58 PM

البحرين تحبس زعيم المعارضة الشيعي على ذمة التحقيق

أعلنت النيابة العامة بالبحرين أنها قررت حبس زعيم المعارضة الشيعية رجل الدين علي سلمان على ذمة التحقيق لمدة 7 أيام.

30-Dec-14 02:26 PM

فلسفة الحكم في الإسلام

إذا كانت الليبرالية لا بد لإقامتها من دولة ليبرالية، والاشتراكية لا بد لإقامتها من دولة اشتراكية، والعلمانية لا بد لإقامتها من دولة علمانية، فكذلك الإسلام لا بد لإقامته من دولة إسلامية.

04-Mar-14 02:00 PM

السعوديون ينتقدون واقعهم بهاشتاج "في موزمبيق"

أطلق نشطاء سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "هاشتاج" ساخر للحديث في الشأن السياسي والعام الداخلي، إلا أنهم اختاروا اسما ساخرا أيضا للهروب من الملاحقة القانونية، وانتقادا للمراسيم الأخيرة. وجاء الـ"هاشتاج" تحت عنوان "في موزمبيق".

06-Feb-14 03:06 PM