أخبار متعلقة

علاقات دولية

مبادئ ومحددات العلاقات الدولية في الإسلام.. دراسة مقارنة

النظرية الإسلامية مستقلة بذاتها عن ما عداها من أطر وأطروحات وحوارات نظرية غربية، ولها منطق خاص بها لا تستقل به نظرية غربية واحدة، وما إن تشاكل إحدى النظريات في وجه، حتى تخالفها في العديد من الأوجه الأخرى، فحجم المخالفة بينها وبين غيرها من النظريات أضخم من حجم المماثلة..

15-May-23 09:51 AM

ماذا بعد الاعتراف بشرعية الانقلاب؟.. عودة إلى ما قبل الصفر

تبقى النقاط ذات الأولوية ليس في إسقاط النظام حتى لا نحلق في سماء الأوهام، ولكن في بناء وعي تيار جديد لا يسقط هو أمام الأحداث بالارتباك والاشتباك، ولا يسقط أمام الواقع باليأس والاستسلام، ولكن يعمل وفق الممكن المتاح في نشر الوعي وتوضيح الرؤى..

15-Jun-21 10:40 AM

نظرية الهوامش

التحليل الجاد والحقيقي هو الذي يبحث عن الأسباب والدوافع الحقيقية لحركة الدول وسلوكها السياسي، والمرتبطة بجملة واسعة من المعطيات والمتغيرات وتقاطعات المصالح، وهو الذي يرصد بشكل دقيق مساحة الهوامش المتاحة، بعيدا عن الاعتماد على التحليلات المقولبة والمختزلة، التي تعتمد على جملة الثوابت والمسلمات

29-Dec-18 03:40 AM

الكشف عن علاقات أمنية بين إسرائيل والنظام البرازيلي الديكتاتوري

قال إيتي ماك الكاتب الإسرائيلي في موقع "محادثة محلية" إن "الغزل الأخير بين إسرائيل والبرازيل حول نقل السفارة إلى القدس، مناسبة للكشف عن العلاقات الدافئة التي ربطت تل أبيب مع النظام الديكتاتوري في البرازيل في عقود سابقة، وكأن الرئيس المنتخب بولسنارو يشتاق إلى أيام الدكتاتورية العسكرية التي سقطت قبل

17-Nov-18 06:10 AM

رصد لأهم المواقف والرسائل من العالم بعد تنصيب ترامب

بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، أمس الجمعة، توالت ردود الأفعال والتهنئات من عدد من دول العالم، تحمل رسائل إلى الرئيس الأمريكي الجديد، الذي لم يتوان في إطلاق التصريحات خلال الحملة الانتخابية وبعد فوزه.

21-Jan-17 10:16 AM

أوروبا والعالم العربي.. رؤية نقدية للسياسات الأوروبية

يسلط كتاب "أوروبا والعالم العربي.. رؤية نقدية للسياسات الأوروبية من 1957 إلى 2014" الصادر عن مركز الجزيرة للدراسات حديثاً، الضوء على تاريخ العلاقات الأورو-عربية منذ توقيع اتفاقية روما عام 1957

13-Aug-16 11:02 PM

منطق صاحب البقالة ينطبق على المستوى الدولي أيضا

وتماما، كما تستعد للمساومة عندما تدخل المتاجر، عليك بالطريقة ذاتها أن تستعد لتحدي الأطماع الجامحة للشركات متعددة الجنسيات.

29-Dec-15 12:40 AM

مستقبل العلاقات الإيرانية-التركية تعاون أم صراع

يُنظر للتنافس في العلاقات الدولية على أنه حالة تجمع بين طرفين دوليين أو أكثر يقرران خوض التنافس وفق حسابات عقلانية، مركزين جهودهم وإمكانياتهم نحو تحقيق فوائد ومصالح توفرها بيئة معينة في النظام الدولي

20-May-15 04:23 PM

علاقة معقدة تربط واشنطن بالرياض في شرق أوسط مضطرب

تسببت أحداث عدة في السنوات الأخيرة باهتزاز العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية..

24-Jan-15 11:11 AM

خبير: لا إمكانية للسلم ولا للحرب بين المغرب والجزائر

حمل خالد شيات، الخبير في العلاقات الدولية، مسؤولية التوتر الدائم الذي تعرفه العلاقات المغربية الجزائرية للأنظمة الحاكمة، ولكون الكلمة في العالم العربي ما تزال للعسكر على أمل انتقالها للشعوب، ويستعرض شيات في هذه المقابلة مع "عربي21" ما يعتبره خلفيات حقيقية ومؤسسة للتوتر الدائم في بين المغرب وجارته الشرقية الجزائر.

22-Oct-14 02:49 PM

السعودية: اتهامات دولية باستعمال غازات دمار شامل لتفريق السحب

منظمتنان دوليتان تتهمان أمانة جدة باستعمال" غازات دمار شامل" من اجل تفريغ السحب حتى لاتمطر. خبر هز السعودية اذ انه لايعقل بحسب مراقبين أن تلجأ السلطات في جدة لمواجهة فشلها في حل مشكلة غرق المدينة بالأمطار سنويا الى المقامرة بصحة المواطنين في الممكلة باستعمال غازات دمار شامل قاتلة لمنع المطر.

03-Dec-13 12:49 PM