أخبار متعلقة

العلمانية

الانفصام الفكري في بلاد "النمط المجتمعي التونسي"

عادل بن عبد الله يكتب: إذا كان "الحداثيون" يصادرون في بناء سردياتهم المعادية للإسلام السياسي على وجود إسلام غير سياسي، وإذا كانوا يمتنعون عن مساءلة الدولة في شكل الإسلام الذي تعمل على فرضه على الناس بأجهزتها الدعائية والقمعية وعن دوره في شرعنة منطومة الفساد والاستبداد، وإذا كان هؤلاء يحصرون "الشر المطلق" في الإسلاميين وليس في "منظومة الاستعمار الداخلي" التي تحكم الجميع ولو من وراء ألف حجاب، فإن الإسلاميين أنفسهم يعانون من انفصام فكري من نوع آخر

23-Feb-24 02:54 PM

الحاخام جو بايدن وإخوانه.. أين الدين وأين السياسة؟!

سليم عزوز يكتب: خطاب قصور الحكم هذه لا يمثل فقط خلطا بين الدين والسياسة، ولكنه يُعد تطويعا للدين لكي يكون مسوغا للقتل والترويع، واستهداف البشر والحجر، والمنازل والمستشفيات. فأمام مجزرة تقع في غزة على مرأى ومسمع من العالم، صوتا وصورة، نسمع لأسوأ استغلال للدين، باعتباره يمثل دافعا لهذا الإجرام، لكن غلمان المنطقة وضعوا أحذيتهم في أفواههم واستغشوا ثيابهم، ولم نسمع لأحد منهم ولو "أف" دفاعا عن العلمانية التي يتم طعنها بجميع تعريفاتها في موطن العفة

11-Dec-23 02:05 PM

العلمانية التركية بين جمهوريتين

ياسر عبد العزيز يكتب؛ أردوغان وحزبه حققا نجاحا كبيرا في تغيير النظرة التفسيرية الأحادية البعد، التي أُسس لها على مدى مئة عام، وحمتها الدولة بمؤسساتها الناعمة كالإعلام والتعليم، أو الخشنة كالشرطة والجيش، بأن تقضي المحكمة في حكم تاريخي بأحقية الدولة تعيين أئمة في المدارس والجامعات كمرشدين معنويين للطلاب، ما يعني إعلانا حقيقيا للجمهورية الثانية التي عمل عليها العدالة والتنمية.

28-Aug-23 02:53 AM

كيف يمكن لحركة النهضة التونسية أن تستفيد من النموذج التركي؟

عادل بن عبد الله يكتب: ما يعنينا هو رفع بعض "اللَّبس" عن العلاقة المتخيلة بين الإسلام السياسي السني (حركة النهضة) والتجربة الإسلامية التركية في لحظتها الأردوغانية، وهو لَبس لا تخلو منه خطابات النهضويين وخطابات خصومهم على حد سواء.

09-Jun-23 01:10 PM

التوافق والتدافع بين الصهيونية العلمانية والصهيونية الدينية (2)

محسن محمد صالح يكتب: هؤلاء في نهاية الأمر وفي خلاصة التحليل خدموا التطلعات اليهودية الدينية في فلسطين، وسعوا إلى إنقاذ بني دينهم (قومهم) والارتقاء بهم وبناء دولة لهم. كما اتسعت حركتهم الصهيونية للتيارات الصهيونية الدينية وغيرها، كما اتسعت دولتهم الصهيونية بعد ذلك لهذه التيارات لتعبر عن نفسها بحرية وتشارك في القيادة السياسية، وتفرض شروطها حسب ما يتيح لها وزنها في نظامهم الانتخابي "الديمقراطي".

09-Jun-23 11:48 AM

تركيا: ماذا يتبقى من سهام أتاتورك الستة؟

للمرّة الأولى في تاريخ الصراع بين حزب «العدالة والتنمية» الإسلامي وحلفائه من جهة، وحزب «الشعب» الأتاتوركي/ العلماني

04-Jun-23 05:22 AM

علمانية منكوبة وفوز يقترب

شريف أيمن يكتب: ما عانته المعارضة العلمانية في تركيا في الانتخابات البرلمانية، وجولة الرئاسة الأولى، دفعها إلى التخلي عن محاولات تجميل خطابها، سواء في قضية اللاجئين، أو تعامل بعضهم مع الأتراك كمواطنين لا مجرد ناخبين؛ يتم تمييز من يصوت لهم، وتهميش من يعارضهم

24-May-23 02:36 PM

الانتخابات التركية 2023: الإسلام هو الرابح الأكبر في معركة الهوية

سامي الخطيب يكتب: لا تخرج الانتخابات التركية الأخيرة عن أن تكون بين معسكرين اثنين، رغم كثرة الأحزاب وتعدّد الشعارات وتنوّع الطروحات واختلاف الرؤى والبرامج..

23-May-23 11:39 AM

الدولة "الغلمانية"!

طارق أوشن يكتب: هي "الدولة الغلمانية" تمددت في فرنسا وكثير من البلدان، وتجد لها صدى في عدد من بلداننا على مستوى تغيير القوانين، أو نشر الأفكار في الصحافة والإعلام، أو السكوت عن الجهر بالحق؛ مخافة الوصم بالمعاداة.

19-May-23 01:15 PM

خواطر مواطنية في "الديمقراطية" و"الاستثناء الإسلامي"

عادل بن عبد الله يكتب: قراءة الموقف السلطوي من حركة النهضة باعتباره موقفا من "الإسلام السياسي" أو من "الزمن الديني" هو ضرب من "الإيهام الذاتي"، قبل أن يكون مغالطة للمتلقي. فمشروع الرئيس يقوم على انتهاء زمن الأحزاب كلها (وليس فقط نهاية زمن الأحزاب الإسلامية)، كما أنه مشروع يلغي الحاجة إلى الأجسام الوسيطة، على الأقل بالصورة التي كانت عليها في الديمقراطية التمثيلية.

28-Apr-23 01:55 PM

التوافق والتدافع بين الصهيونية العلمانية والصهيونية الدينية (1)

محسن محمد صالح يكتب: ليس كل من يعمل لمصلحة أتباع دينه أو "أمته" مُتديّن بالضرورة، لأن هناك من يخدم أبناء دينه بدوافع الانتماء القومي أو الحضاري.. وقد يكون "علمانياً" في المعايير الدينية لملته..

16-Apr-23 01:57 PM

هل صهيونية اليهود الأصوليين أخطر من صهيونية اليهود العلمانيين؟

جوزيف مسعد يكتب: بخلاف هذه الطروحات، فقد كان الصهاينة العلمانيون دائماً هم الذين يرتكبون أفظع المجازر بحق الفلسطينيين، وهم من يحتل أراضيهم ويستعمرونها، ومَن يميز ضد اليهود الشرقيين، ومَن تربطهم صداقات حميمية مع الأنظمة والقوى المعادية للسامية في جميع أنحاء العالم

11-Apr-23 02:21 AM

الثورة التي نريد (6)

أحمد عبد العزيز يكتب: الثورات الثلاث الكبرى (الفرنسية، الروسية، الإيرانية) كان لها موقف شديد الوضوح من الدين، وكذلك "ثورتنا التي نريد" بطبيعة الحال، ولِمَ لا، والدين يأتي في مقدمة المكونات التي تساهم في تكوين الفرد، روحيا ومعرفيا وسلوكيا..

20-Dec-22 11:22 AM

إسرائيل في قبضة الحاخامات

هناك تحولات هائلة تشهدها دولة إسرائيل داخلياً وخارجياً تظهر لأول مرة. لذا كان من الخطأ تشبيه نتائج الانتخابات الأخيرة بنتائج صعود الليكود في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث بقيت الدولة كما هي في قبضة العلمانيين ولم يكن لليكود أي تأثير يذكر على بنيتها..

05-Dec-22 06:18 AM

أردوغان وكليتشدار أوغلو في معركة الحجاب

نص مشروع القانون الذي تقدم به حزب الشعب الجمهوري إلى البرلمان فضفاض، ولا يتطرق إلى حرية ارتداء الحجاب باسمه، وهو ما دفع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان للدعوة إلى تعديل الدستور ليحتوي على ضمانات صريحة لحماية حرية ارتداء الحجاب..

12-Oct-22 10:03 AM

الحجاب في إيران.. بين حسابات سلطة رجال الدين وتوظيف المعارضة (1)

قضية الحجاب الإلزامي بالتحديد كانت مقصودة تماما، ومحاولة من الحاكم الديني الجديد في إيران، آية الله الخميني، للانفراد بالمشهد السياسي وتفسير الخطاب الديني الشيعي، وما يترتب على ذلك من إقصاء رجال الدين الآخرين الذين كانوا ينافسون الخميني في قيادته للدولة الجديدة.

30-Sep-22 10:26 AM