أخبار متعلقة

الديموقراطية

الغارديان: عامان من الديمقراطية في السودان اختفيا بلمح البصر

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك قالت فيه إن عامين اختفيا في ومضة الأسبوع الماضي في السودان..

02-Nov-21 06:28 PM

باريس تحذر من "التضحية بالمقاتلين الأكراد" في سوريا

حذرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الأحد من ما سمته جعل الأكراد السوريين الذين يوشكون على الانتصار مع حلفائهم على تنظيم الدولة ضحايا جددا للنزاع السوري"، في إشارة إلى المقاتلين الأكراد..

17-Feb-19 03:55 PM

قوات سوريا الديمقراطية تحذر من تداعيات الانسحاب الأمريكي

عبرت ما تعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية" التي تشكّل وحدات "حماية الشعب" الكردية في سوريا عمودها الفقري عن غضبها من قرار الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من سوريا..

20-Dec-18 01:10 PM

هل كان الربيع العربي حراكا شعبيا بريئا؟.. خبراء يجيبون

بعد ما آلت إليه أحداث الربيع العربي من نهايات كارثية محزنة في أكثر من دولة عربية، توسعت دائرة التشكيك في دوافع وحيثيات اشتعال الثورات العربية، في اتجاه ينحو منحى تجريد الربيع العربي من فاعلية الحراك الشعبي بعفويته، واعتباره حلقة تمهيدية في مخطط مدروس يجري تنفيذه على أرض الواقع بعناية.

03-Dec-17 07:43 PM

كاتب إسرائيلي:فكر الديمقراطية متجذر عند الفلسطينيين منذ 1928

قال الكاتب الإسرائيلي ديميتري شوماسكي: "إنّ المتنبئين السوداويين بشأن مستقبل الديمقراطية الفلسطينية يتجاهلون العنصر الديمقراطي المتجذر إلى حد كبير، إلى جانب روح الكفاح المسلح، في الحمض النووي الفكري للحركة الوطنية الفلسطينية منذ المراحل المبكرة لصعودها وحتى الوقت الحاضر".

10-Oct-17 12:50 PM

الريسوني: لا هوادة بمواجهة التحكم لتحقيق الديمقراطية (شاهد)

قال أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن "قابلية حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، للتعايش والتحاور والتنازل، يجب أن تكون في حدود أننا نسير إلى الأمام، مسجلا أن حزب الًأصالة والمعاصرة انتهى ومصافحة قيادته لن تعيده إلى الحياة".

07-Dec-16 07:42 PM

هل الديمقراطية الأمريكية مجرد وهم؟ (فيديو)

نشرت قناة "فيوجن" الأمريكية على "يوتيوب"؛ تقريرا انتقدت فيه الديمقراطية الأمريكية، مشيرة إلى أرقام وحقائق عن أوجه القصور الخطيرة في النظام الانتخابي في أمريكا، ما يؤدي بالنتيجة إلى انخفاض نسبة التصويت..

29-Sep-16 03:29 PM

أمنيون من الجزائر: الديمقراطية أنجح سلاح في مكافحة الإرهاب

دعا عدد من المسؤوليين الحكوميين والخبراء الأمنيين المشاركين في مؤتمر دولي بعنوان "دور الديمقراطية في مواجهة و مكافحة التطرف العنيف و الإرهاب"، على أن الديموقراطية يعد أقوى سلاح في مواجهة الإرهاب والفوز عليه.

07-Sep-16 08:59 PM

الحكومة الجزائرية تمرر قوانين "حساسة" في رمضان

فرضت الحكومة بالجزائر، على نواب البرلمان، ضغطا عاليا، ببرمجتها عددا هائلا من القوانين المهمة، في شهر رمضان، مما دفع نواب المعارضة إلى الانتفاض ضد حكومة سلال ومكتب البرلمان.

28-Jun-16 06:23 PM

ماذا لو كانت تركيا دولة غنية بالنفط؟

كتب محمد بارلاس: من الطبيعي أنكم لا تستطيعون أن تعتبروا من الحقائق السلبية والإيجابية من التاريخ. من الطبيعي أن الجغرافيا التي تعيشون فيها ترسل إليكم انعكاسات سلبية وإيجابية. عند تقييم هذه اللافتة، ألا يجب التفكير لماذا قدرنا مختلف عن جيراننا الأغنياء بالنفط؟

24-Jan-16 01:36 PM

الاستبداد وتضليل العقول

وراء كل آفة أخلاقية أو عقلية أو سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية يحتل الاستبداد نصيب الأسد في صناعة الآفات وتوظيفها لخدمة مشروعه الاستئثاري التسلطي الفاسد. فالاستبداد أم الخبائث وأبوها وجدها وأصلها وفرعها.

17-Dec-15 04:06 AM

إغلاق شارع بو رقيبة بتونس.. إجراء أمني أم إسكات للرأي؟

انقسم الرّأي العام في تونس، بين رافض ومؤيد لقرار الداخلية التونسية، القاضي بإغلاق شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي، وسط العاصمة، مدّة ستة أيام (9- 14 أيلول/ سبتمبر الجاري) "لدواع أمنية"..

12-Sep-15 11:23 AM

ابن كيران: المغرب قطع مع التحكم ويتجه نحو الديموقراطية

قال عبد الإله ابن كيران أمين حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية، أن الانتخابات المحلية والجهوية المقبلة ستشكل نهاية للتحكم، ونقطة تحول باتجاه الديموقراطية في المغرب، مسجلا أن الظروف الإقليمية ليست عائقا دون ترشيح الحزب في أغلب الدوائر.

06-Aug-15 05:14 PM

محسن رضائي للسعودية: صبر الشعب الإيراني له حدود

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، محسن رضائي، أن على السعودية أن تعلم أن صبر الشعب الإيراني له حدود، ولا نريد أن تعود السعودية إلى ما قبل عصر الصناعة.

26-May-15 10:52 PM

صندوق الشعب

في الانتخابات التشريعية عام 2002، تربّع حزبُ العدالة والتنمية على سدّة الحكم في تركيا. بعد خوضه للانتخابات التي وصل عددُ المشاركين فيها إلى 79.13 بالمئة. وفي صيف 2007 وصل عددُ المشاركين في التصويت الشعبي إلى 84.24 بالمئة..

30-Apr-15 12:29 PM

"انتخاباتهم" وانتخاباتنا!

أُغْلِقَت صناديق الاقتراع، وبدأت اللجان في فرز الأصوات. تلك جملة يستخدمها المراسلون والمذيعون في كل أنحاء العالم، عندما تنتهي عملية الاقتراع في أية انتخابات..

18-Mar-15 12:48 PM