أخبار متعلقة

عجز

التعويل على المشكلات الاقتصادية لحدوث التغيير بمصر غير كاف

مسائل غياب حقوق الإنسان وقمع المعارضة وامتلاء السجون بالمعارضين منذ عدة سنوات، والقوانين المقيدة للحريات وحجب المواقع الإلكترونية وغيرها من ملامح غياب الديمقراطية، فإنها أمور تتغاضى عنها الدول..

13-Nov-22 08:02 PM

في مصر وتونس.. الحل من الداخل وليس من الصندوق

لا بد من التوافق بين القوى السياسية في البلدين لتحقيق الاستقرار، وهو الأمر الكفيل بجذب قدر أكبر من التحويلات من المغتربين، وقدر من الاستثمارات العربية المتولدة من الفوائض النفطية والغازية التي تحققت مؤخرا، ويزيد من معدلات السياحة العربية والأجنبية، بما يعزز من موارد العملات الأجنبية

06-Nov-22 04:40 PM

نصيب ضعيف لحماية البيئة بالموازنة المصرية

رغم أن العام المالي الحالي يشهد انعقاد مؤتمر المناخ العالمي الشهر القادم بمدينة شرم الشيخ المصرية، لكنه من الواضح في ضوء البذخ لاستعدادات المؤتمر، أن نفقات المؤتمر ليست ضمن تلك المخصصات في الموازنة

23-Oct-22 02:53 PM

خروج الأموال الساخنة وارتفاع قروض مصر بالربع الثاني من العام

يشير ارتفاع قيمة الفجوة التمويلية إلى أن القرض المرتقب من صندوق النقد الدولي مهما كانت قيمته، سواء كانت ثلاثة مليارات دولار حسب غالب التوقعات، أو حتى 15 مليارا دولار كما تردد مسبقا، لا يفي بسد الفجوة التمويلية، مما يعني حاجة مصر لقروض أخرى مساندة من دول ومؤسسات وبنوك إقليمية

09-Oct-22 06:09 PM

توقع بزيادة عجز الموازنة والميزان التجاري لتونس.. الأسباب

توقع البنك الدولي، الأربعاء، أن يؤدي "بطء وتيرة تعافي اقتصاد تونس من جائحة كورونا والتأخير في تنفيذ الإصلاحات الرئيسية، وبينها إصلاح منظومة الدعم، إلى ضغوط إضافية على المالية العمومية للبلاد وزيادة عجز الموازنة والميزان التجاري"..

08-Sep-22 07:11 AM

تضاعف طلب العرب على الكهرباء.. ودول تغرق بالظلام (إنفوغراف)

وفي العام 2021، وصل عدد ساعات انقطاع الكهرباء في اليمن إلى 18 ساعة، وفي لبنان من 12 إلى 18 ساعة، وفي السودان من 10 إلى 12 ساعة، والعراق من 6 إلى 12 ساعة، وفي ليبيا من 4 إلى 6 ساعات، وفق موقع الطاقة..

17-Aug-22 03:24 PM

البنك المركزي المصري يكشف حجم الفجوة الدولارية

جاء هذا العجز رغم بلوغ المستخدم من القروض الخارجية والودائع الخليجية -والتي تمثل التزامات على مصر- 31.4 مليار دولار خلال الشهور التسعة، وهو ما يعني بلوغ العجز الحقيقي في الميزان الكلي لميزان المدفوعات 38.7 مليار دولار، تمثل حجم الفجوة الدولارية في مصر حتى آذار/ مارس الماضي..

07-Aug-22 04:43 PM

الصكوك.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية؟ (3)

ضعف قدرات الدولة المالية والاقتصادية في مكوناتها المختلفة؛ يمثل أواني مستطرقة بحيث أي ضعف في مكون منها يؤثر في بقية المكونات

25-Jul-22 07:37 PM

تقرير يرصد تعثر الدول النامية في سداد ديونها.. ماذا عن مصر؟

رصد تقرير لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق الناشئة من بينها مصر، وقال إن تلك الدول مُقبلة على سلسلة تاريخية من التعثر في سداد ديونها.

13-Jul-22 07:03 PM

دلالات عجز العملات الأجنبية بالمصارف المصرية

تتحدد البدائل أمام الجهاز المصرفي لسد الفجوة الدولارية الحالية، في المزيد من الاقتراض الخارجى

10-Jul-22 11:30 AM

موجة كورونا الأخيرة تتسبب بعجز في إيرادات الصين الحكومية

قال خبراء اقتصاديون، إن موجة فيروس كورونا الأخيرة في الصين، وعمليات الإغلاق الواسعة التي فرضت بسببه، تسببت في فجوة تمويل للإيرادات الحكومية بقيمة وصلت إلى 6 تريليونات يوان (895.52 مليار دولار)..

31-May-22 10:18 AM

تراجع جزئي لأسعار زيوت الطعام.. واستمرار ارتفاع السكر واللحوم ومنتجات الألبان

الدول العربية غير المصدرة للنفط والغاز الطبيعي، فإنها ستدفع فاتورة مزدوجة من ارتفاع أسعار النفط والغاز والغاز الطبيعي والغذاء والمواد الخام الزراعية والمعادن، وهي التي زاد عجزها التجاري في العام الماضي

08-May-22 01:49 PM

51 في المائة نصيب الدول العشر الأوائل بالصادرات الدولية

يتسبب كبر حجم العجز التجاري في كبر العجز بميزان المعاملات الجارية، الذي يتضمن التجارة السلعية والتجارة الخدمية وفوائد الاستثمارات وتحويلات العمالة والمعونات..

01-May-22 04:45 PM

رغم الفائض المزعوم.. صعوبة الوفاء بقيمة المدفوعات الخارجية المصرية

مع حالة التعايش مع فيروس كورونا خلال عام 2021 عالميا ومحليا، كان من الطبيعي أن تتحسن موارد النقد الأجنبي لمصر من الصادرات السلعية والخدمية، بالمقارنة مع ما كانت عليه عام 2020 الذي شهد فترة من الإغلاق والتعطيل للعديد من الأنشطة..

17-Apr-22 11:56 AM

حكومة مصر تخفق بالحصول على قروض محلية.. ما التداعيات؟

تواجه الحكومة المصرية صعوبات في تسويق أدوات الدين جراء تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا وهروب المستثمرين من الأسواق الناشئة وارتفاع تكلفة الفائدة من بينها مصر.

10-Mar-22 02:08 PM

الاقتصاد المصري 2021.. ضخامة الديون واستمرار انكماش القطاع الخاص

شهد عام 2021 انزلاق الاقتصاد المصري في مصيدة الديون الخارجية، حتى أصبح يقترض لسداد أقساط وفوائد القروض السابقة، كما توسع في الاقتراض الداخلي من خلال سندات الخزانة، وحافظ على استمرار سعر الفائدة المرتفع جذبا للأجانب لشراء أدوات الدين الحكومي، وهو ما أدى إلى زيادة فوائد الدين الحكومي

02-Jan-22 06:11 PM