أخبار متعلقة

التاريخ

بين شدتين

حمزة زوبع يكتب: ما الذي جرى وكيف تحولت أرجل الفراخ إلى سلعة غذائية يروج لها فيما يروج أنصار الجنرال للجمهورية الجديدة في مصر؟

27-Dec-22 04:24 PM

شظايا التاريخ بين أقدام اللاعبين

أحمد عمر يكتب: بالغ الكتاب والمحللون الرياضيون، ومنهم أصحاب رأي وهمّة وعزم وحكمة في الاحتفال بالفوز الكروي في الملعب الأخضر، حتى عدّوه نصراً مبيناً، وفتحاً ثميناً، بل إن بعضهم تذكّر أمجاد الأندلس. وقد احتفل العرب والمسلمون بالفوز في العواصم العربية

12-Dec-22 04:40 PM

الثورة التي نريد (2)

ما وقع في مصر في 25 كانون الثاني/ يناير 2011 ليس "ثورة" ولا حتى "نصف ثورة"، وإنما انتفاضة شعبية وظَّفها العسكر لإزاحة مبارك عن سدة الحكم..

11-Oct-22 09:36 AM

المفكرون العرب والمراجعات النقدية: خالد زيادة نموذجا

نحن اليوم أمام تحديات كبرى في كل المجالات، ولم تعد تنفع القراءات الأحادية سواء لأحداث التاريخ أو للواقع الحالي أو لمختلف التطورات والأزمات.

29-Jun-22 10:40 AM

في مواجهة الادعاءات اليهودية الصهيونية تجاه الأقصى والقدس

حقائق التاريخ الساطعة، فتشهد أن هذا المكان العظيم المقدس، يحتاج عقلية متسامحة منفتحة "جامعة"، وهو ما كان عليه سلوك المسلمين عبر تاريخهم؛ أما العقلية الصهيونية فهي عقلية منغلقة "مانعة"، لا تملك رسالة حضارية، تقدمها للناس

24-Jun-22 03:28 PM

جينات الإمبراطوريات

الإمبراطوريات التي تولد من رحم الفكرة فإنها لا تموت أبدا؛ لأن الأفكار لا تموت ما دامت هناك عقول وقلوب تؤمن بها، لكن ينتابها ما ينتاب الأفكار من فترات توهج وأفول، لذلك هي تنتقل عبر الأجيال متحدية الزمن

04-Dec-21 01:42 AM

يصدر قريبا.. كتاب "الفن الإسلامي وإشكالية كتابة التاريخ"

يصدر قريبا عن دار "خطوط وظلال" في عمّان، كتاب بعنوان: "قراءات في الفن الإسلامي"، من تأليف شاكر حسن آل سعيد.

03-Dec-21 06:41 AM

جدل بتونس بعد طرح مشروع لتغيير عيد الثورة من يناير لديسمبر

أثار قرار الرئيس التونسي قيس سعيد بتغيير يوم الاحتفال بالثورة التونسية من 14 كانون الثاني/ يناير إلى 17 كانون الأول/ ديسمبر، جدلا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي..

02-Dec-21 11:16 PM

العقلية الإصلاحية.. أين تقف؟! الإسلاميون نموذجا

نمط البقاء في الماضي المتحضر هو في الغالب هروب من الحاضر المتعثر؛ بسبب غياب البدائل والحلول في المناهج والبرامج والوسائل والإجراءات والكفاءات

29-Nov-21 03:09 PM

فوربس: إيلون ماسك أغنى شخص في التاريخ

صنفت مجلة "فوربس" الأمريكية مؤسس شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" إيلون ماسك أغنى شخص في التاريخ.

26-Oct-21 10:36 PM

التونسية جابر تدخل تاريخ كرة المضرب من أوسع أبوابه

تمكنت التونسية، أنس جابر، من دخول تاريخ كرة المضرب من أوسع أبوابه، بعدما أصبحت أول لاعبة تنس عربية تدخل نادي العشر الأوليات، إثر بلوغها نصف نهائي دورة أنديان ويلز الأمريكية.

18-Oct-21 01:04 PM

هذه أبرز الأعاصير التي ضربت عُمان عبر التاريخ (إنفوغراف)

يقترب الإعصار "شاهين" من سواحل سلطنة عُمان، وسط استنفار واسع في الولايات كافة، حيث أخلت السلطات مناطق كاملة من سكانها، وبحسب المركز العالمي المُشترك لمراقبة الأعاصير "JTWC" فإن..

03-Oct-21 10:15 PM

رونالدو هداف العالم دوليا عبر التاريخ (إنفوغراف)

بات اللاعب البرتغالي رونالدو كريستيانو أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف مع منتخبات بلادهم، كاسرا بذلك الرقم المسجل باسم اللاعب الإيراني علي دائي بـ109 أهداف..

04-Sep-21 06:06 AM

أبرز المحطات التاريخية للتوتر بين الجزائر والمغرب

يمتد التوتر بين الجزائر والمغرب إلى عقود ماضية، قبل أن تعلن الجزائر الثلاثاء الماضي، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، بسبب ما قالت إنها "سلسلة مواقف وتوجهات عدائية"..

27-Aug-21 07:31 AM

مزرعة الحيوانات.. تأملات في تاريخ التشاؤم والتكرار

أصحاب المصالح والامتيازات هم اليد الباطشة لكل ديكتاتور في كل مكان وزمان، والذين هم من الناس الطيبين وأبناء الناس الطيبين ومن ملح الأرض الذي كان طيبا ومليحا يوما ما..

11-Jul-21 02:55 PM

تقدم(نا) المتعثر ونكسات(نا) المتكررة (2- 3)

نكستان، إذا، قبل أن يحل 5 حزيران/ يونيو 1967، الذي سيجد الكلمة منتظرة، لتكون الثالثة. وكأن تقدم(نا) مجهض دائما، تقطعه "نكسات" متكررة ذات أبعاد متباينة، لكنها جميعا تؤكد أن تاريخ القرون الثلاثة الماضية بالنسبة للمصريين كان بحثا عن تقدم مفقود؛ بينما النكسات هي العلامات الفارقة فيه

23-Jun-21 01:41 PM