هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
أشرف دوابة يكتب: رغم التطور الكمي عالميا في إصدارات الصكوك الإسلامية، فإن التطبيق العملي يكشف أن غالبية إصدارات هذه الصكوك يعاني من الانجذاب للسندات التقليدية من حيث ضمان رأس المال والعائد، فضلا عن صورية الصكوك..
محمد صالح البدراني يكتب: هنالك الكثير من السلبيات، لكنها كلها تعود إلى أسباب المسارات الحضارية والمدنية، وتراكم أفكار متعددة متصالحة في العقلية، وتؤدي إلى اضطرابات في النفسية، فما هو حلال في بعض الأفكار، حرام في أفكار أخرى. وما هو حسن في أحدها، فهو قبيح في أخرى. وما يسد النقص هنا، لا يصلح هناك. وهذا السبب الرئيس لازدواج ثنائي وثلاثي وأكثر في الشخصية، نتيجة الاضطراب في العقلية والنفسية، وهو ما يفسر انفصال السلوك عن الخطاب وبتعايش تام هو المشكلة.
محمد صالح البدراني يكتب: لعل تنحّي الأمة عن ريادة العالم هو فشلها في الإصلاح الهادئ، بل نشطت الانقسامات على الرأي والظن بامتلاك الحقيقة، فكانت فرق انقسمت سياسيا ثم راحت تؤصل لنفسها في الشرع والدين ليكون التكفير. وهنا عند هذا المفصل، كانت الكارثة والعجز والتنحي التدريجي عن ريادة المدنية في العالم؛ لأن العمل السياسي كان بمعزل عن الأمة، بل ملغي دورها، واعتبرت في كثير من الاجتهادات أن لا إرادة لها ولا اختيار.
لم يكن بالوسع فهم العلاقة الوطيدة بين الإسلام دينا خاتما وسياسة كونية للإنسانية من دون فهم ما أعنيه بما أطلقت عليه اسم "الدولة المجردة" التي هي كونية بالجوهر بمعنى أنها لا يمكن تصور جماعة ليس لها في رؤيتها للعالم الحاجة إلى منظومة مؤسسات ترعى شروط وجودها وبقائها المادية والروحية أولا وتعينها بما تستطيع تحقيقه منها..
عادل بن عبد الله يكتب: أكد الطوفان أن التوافه الأخطر على "الإسلام المقاوم" هم الطائفيون ومنتحلو التنوير والتحديث، وهو ما يعني ضرورة مراجعة علاقتنا بهاتين السرديتين. فإذا كانت السردية الطائفية تشدنا إلى البنية الاستبدادية الدينية وإلى شيوخ السلاطين باعتبارهم الآلة الأيديولوجية لتأبيد الظلم والتخلف والتبعية، فإن السردية التنويرية تشدنا إلى البنية الاستبدادية المُعلمنة وإلى عبادة العقل الغربي؛ باعتباره أداة ترسيخ الانقسام والتخلف والتراتبيات الاجتماعية المرتبطة وظيفيا بالمركز الغربي
وجهت إلى الفتاة تهمة الاعتداء من الدرجة الثانية كجريمة كراهية، والاعتداء من الدرجة الثالثة كجريمة كراهية، والتحرش المشدد من الدرجة الثانية.
محمد صالح البدراني يكتب: نحن أمة تستحضر خلافات من ماضيها ومن يستغلها هم شياطين الإنس من أبنائها، أو جهلة مقتنعين بتلك المنقولات التي تحرق الحاضر والمستقبل وتستغل الفاسدين، ومن يكون وقودها البُلهاء الذين لا يستخدمون تفكيرهم لفهم الدين حقيقة أو التاريخ أو الأفكار المستوردة أو أي من الحوادث والموروثات، والنتيجة طوائف وقوميات وروابط هابطة وأحزان وصراعات وبيئة لمنظومة تنمية التخلف
ترفض الحكومات البريطانية المتعاقبة التواصل مع المجلس الإسلامي البريطاني، بالرغم من التغييرات التي جرت في قيادته خلال السنوات الماضية.
إبراهيم الديب يكتب: لكل أمة رسالتها ومهمتها التي تحدد سبب وجودها في الحياة، ومن ثم رؤيتها وهويتها الخاصة التي تعبر عن شخصيتها ورسالتها، والتي يتم تجسيدها في نظامها القيمي وشجرة القيم التأسيسية الخاصة بها، والتي تمثل نظامها القيمي لتربية أبنائها وأجيالها المتعاقبة في مراحل العمر والتعليم الأساسي قبل الجامعة، ويترجم إلى مشروع وطني للتربية والثقافة والهوية ضمن مهام لجنة الأمن القومي المسئولة عن رسم ومتابعة خطة ثقافة وهوية الدولة
أظهرت استطلاعات الرأي أن الهجرة والتضخم من بين المخاوف الرئيسية للناخبين في النمسا، حيث يشعر العديد من المواطنين بالقلق من قدرة البلاد على دمج المهاجرين بسرعة كافية..
أثار إعلان وزارة الداخلية السعودية، القبض على شخص، بسبب مشاركات مسيئة لقيم الإسلام والتعدي على شخص من ذوي الإعاقة، تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي..
إبراهيم الديب يكتب: المعايير القرآنية والنبوية تؤطر وتحدد ملامح النموذج المعرفي الإسلامي للعمل بشكل عام وللعمل الدعوي والإصلاحي بشكل خاص، بتصميم النموذج المعرفي والتزام المنهج قبل العمل، لضمان السير على بيان وهدى من الله تعالى ورسول الكريم صلى الله عليه وسلم على صراط الله المستقيم
وقعت قناة "العربية" في فضيحة مهنية مدوية بعد نشرها تقريرا عن إلقاء السلطات الماليزية القبض على العشرات من المنتمين إلى مجموعة إسلامية بتهمة التورط بالاعتداءات الجنسية على الأطفال في دور رعاية اجتماعية..
تعرض المسلمون في بريطانيا إلى موجة عنصرية وهجمات متطرفة غير مسبوقة ضدهم، استدعت تحرك السلطات التي بدأت بإصدار أحكام بالسجن ضد يمينيين متطرفين تورطوا في الاعتداءات.
طارق الزمر يكتب: يقيني بأن استعادة قدرة الحركات الإسلامية على جذب الشباب، إنما هي ضرورة اجتماعية وفكرية وسياسية واستراتيجية، ومن غير المتصور أن يجد الشباب ضالتهم التي تشبع حاجاتهم وتلبي تطلعاتهم في مكان آخر.. كما أني على ثقة تامة بقدرة الحركات الإسلامية على استعادة ما فقدته..
عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: كان من الطبيعي أن تطَّرِد عناية الإسلام بطعام المؤمن، ويَبرُز تحقيقه في انتقاء ما يدخُل جوفه من الحلال الطيب؛ إلى العناية بعمليَّات إعداد هذا الطعام لتعظيم انتفاع السالك به. فإن كل جهد في هذا الصدد هو عمليَّة طبخٍ روحيَّة قبل أن تكون ماديَّة