أخبار متعلقة

البيئة

تحذيرات إسرائيلية من اختراق الكارثة البيئية لحدود قطاع غزة

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن خبراء يحذرون من اختراق الكارثة البيئية لحدود قطاع غزة، موضحة أن هذه الكارثة الناتجة عن الحرب المستمرة على القطاع، قد "تنتقل إلى إسرائيل".

01-Mar-24 05:55 AM

متشحة بالكوفية.. السويدية غريتا ثونبرغ تخاطب الإعلام أمام محكمة بريطانية (شاهد)

قالت ثونبرغ، وهي متشحة بالكوفية التي ترمز للتضامن مع القضية الفلسطينية، "لنتذكر جيدا من العدو الحقيقي، وما الذي ندافع عنه، نحن لن نستسلم"، مشيرة إلى رفضها ترك "الاحتجاج".

05-Feb-24 03:43 PM

عدوان الاحتلال على غزة يفاقم الكارثة المناخية.. فاتورة باهظة على البيئة

سلطت دراسة جديدة، نشرت تفاصيلها صحيفة "الغارديان"، الضوء على دور الانبعاثات الناجمة عن آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية خلال أول 60 يوما من العدوان على غزة، في مفاقمة الكارثة المناخية بشكل كبير..

10-Jan-24 09:02 AM

علماء: نحن وسط مرحلة "انقراض جماعي".. وهذا هو السبب

يقول العديد من الباحثين إننا "في منتصف الانقراض الجماعي السادس، والسبب تدمير البيئة وأزمة المناخ"..

24-Dec-23 06:45 PM

"وقف إطلاق النار بغزة".. صوت احتجاجي عند مقر "قمة المناخ" في دبي (شاهد)

تعتبر مسيرة السبت هي الأكبر من بين المسيرات التي خرجت خلال فترة انعقاد المؤتمر منذ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر..

10-Dec-23 05:46 AM

مؤتمر المناخ: تحديات السياسة والبيئة

حامد أبو العز يكتب: من الناحية العملية، فقد يظهر هذا المؤتمر إصرار الدول على المضي قدما في سياسات مناخية خادعة قائمة على التعهد الاسمي دون تنفيذ خطوات على الأرض.

01-Dec-23 10:44 AM

استقالة رئيس وزراء البرتغال على خلفية قضية فساد

استقال كوستا بعد قضية فساد واختلاس اتهم فيها عدد من أعضاء حكومته

08-Nov-23 03:17 PM

الكوارث تأتي جماعات لا فرادى.. فأين الدور الاستباقي للدولة المركزية؟!

طه الشريف يكتب: تغيّر المناخ تغيراً مرعباً وحدثت بعضاً من التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، وزادت حرارة الأرض -الاحتباس الحراري- وهي الأجواء المناخية الصعبة التي نعيشها الآن في شهر تموز/ يوليو

30-Jul-23 08:27 PM

كيف تقود مساجد إسلامية حملة مكافحة تغيّر المناخ خلال رمضان؟

دفع المساجد لأهداف المناخ هو مجرد مثال واحد على مبادرات "رمضان الأخضر" المختلفة في إندونيسيا وحول العالم والتي تروّج لمجموعة من التغييرات خلال شهر رمضان المبارك.

18-Apr-23 05:45 PM

المناخ العالمي: هل الكأس نصف فارغة أم نصف ممتلئة؟

قد تسبَّب الاهتمام الإعلامي المكثَّف بالقضايا البيئية في إثارة المخاوف بين المجتمعات المختلفة في السنوات الأخيرة، وهو ما نجم عنه انتشار ما يُعرَف باسم «القلق البيئي»، أي الشعور الدائم بالخوف من انهيار النظم البيئية.

27-Feb-23 03:34 AM

NYT: بغداد تخسر المساحات الخضراء لبناء العقارات رغم أزمة المناخ

قالت "نيويورك تايمز" إن المساحات الخضراء في بغداد تراجعت، مقابل زيادة بناء العقارات بسبب أزمة السكن، في الوقت الذي يعتبر فيه العراق أحد أكثر البلدان عرضة لتأثيرات تغير المناخ في العالم..

01-Feb-23 08:57 AM

بريطانيا تحظر أدوات الطعام البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة

بعد عام من إجراء استطلاع حكومي جاءت نتيجته بموافقة 92 في المئة، أعلنت الحكومة البريطانية فرض حظر على بيع واستخدام الأدوات البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة، علما أن إنكلترا تستخدم نحو 2.7 مليار من الأدوات التي تسختدم لمرة واحد، غالبيتها من البلاستيك، كل عام

17-Jan-23 01:09 AM

المستشفيات الخضراء في مصر بين تلبية البصمة البيئية ومشاكل التمويل

مصطفى جاويش يكتب: بدلا من قيام الحكومة في مصر بضخ الأموال لزيادة موازنة الصحة، ورفع نسبة الإنفاق الحكومي حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، فقد تم اللجوء إلى أدوات مالية أخرى مثل الاقتراض بالديون المباشرة، أو بإصدار السندات الخضراء، وبالشراكة مع القطاع الخاص

14-Dec-22 01:33 PM

الأثرياء والبيئة

كثرت المطالبات الأوروبية في الآونة الاخيرة بتفعيل "ضريبة الكربون" بالتوازي مع تطبيق سياسة "حياد الكربون".. فماذا تعرف عن ضريبة الكربون؟

01-Dec-22 11:21 AM

الدول الفقيرة تطالب بأموال لتعويض خسائر أزمات المناخ

رفعت الدول النامية والفقيرة، صوتها للمطالبة بدعم مالي لتعويضها عن ما قالت إنه خسائر من أزمات المناخ التي تسبب بها الملوثون الكبار، وتقصد الدول الصناعية الكبيرة، التي تتسبب في انبعاثات ومنتجات تلوث البيئة..

16-Nov-22 12:56 PM

الغارديان: مصر تستخدم قمة المناخ لتنظيف السمعة السيئة

قالت الكاتبة ناعومي كلاين في مقال عبر صحيفة الغارديان إن النظام المصري يسعى إلى تبييض صورته من خلال قمة المناخ التي تستضيفها مصر الشهر المقبل.

20-Oct-22 12:59 AM