أخبار متعلقة

75 عاما نكبة

في ذكرى النكبة

امحمد مالكي يكتب: النكبة دائمة ومستمرة، يستبطنها الفلسطينيون ويجهدون من أجل محو آثارها، كما أن الأسباب المفضية إلى وقوع النكبة عامي 1948 و1967، ما زالت جوهر عناصرها جاثمة على الواقع العربي وحال الأمة، كما أن مرور أكثر من سبعة عقود على هزيمة الجيوش العربية، وميلاد دولة إسرائيل، وإن شهدت تحولات في الفكر الناظم لمنظورات الفلسطينيين والعرب عموما لقضية الصراع مع إسرائيل وسبل تجاوزه، فإن روح النكبة لم تتبدد بعد

12-Jun-23 03:17 PM

مسلسل "الوعد": قصة النكبة من منظور جندي بريطاني خدم بفلسطين

استعرض الصحفي أوسكار ريكيت في مقاله له على موقع "ميدل إيست آي" مسلسل "الوعد" البريطاني، الذي يتطرق إلى النكبة الفلسطينية من وجهة نظر جندي بريطاني خدم في فلسطين.

31-May-23 05:53 PM

"نكبة ثانية" أو كيف ستنتهي إسرائيل

جوزيف مسعد يكتب: قد أدى تناقص أعداد المستوطنين اليهود وتحولهم مرة أخرى لأقلية في فلسطين التاريخية إلى التوقع المنطقي بأن الاستعمار الاستيطاني اليهودي قد أصبح غير مضمون بل قابلاً للتقويض أيضاً

26-May-23 04:56 PM

صحيفة عبرية: تل أبيب أخفت 4 مقابر جماعية بعد مذبحة الطنطورة

تشير دراسة جديدة إلى وجود مقابر جماعية لفلسطينيين قتلتهم العصابات الصهيونية في قرية الطنطورة.

25-May-23 11:02 PM

جوناثان كوك: مشروع إسرائيل لبناء الدولة يتفكك من الداخل

يناقش الصحفي والكاتب البريطاني، جوناثان كوك، في مقال له على موقع ميدل إيست آي، تفكك دولة إسرائيل من الداخل، في الذكرى الـ 75 لإعلان قيامها على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

24-May-23 08:15 PM

عرض وثائقي حول "مجزرة الطنطورة" في لندن.. أعقبه نقاش "تاريخي" (شاهد)

عرض في لندن، الثلاثاء، فيلم الطنطورة الوثائقي، الذي أثار ضجة في إسرائيل بعد عرضه، وتبع ذلك نقاش بين مؤرخين مناهضين للاحتلال الإسرائيلي.

22-May-23 08:57 PM

الكاتبة صفاء الخطيب تحكي قصة المطبخ الفلسطيني في ذكرى النكبة

في الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين، توثق الكاتبة والمصورة الفوتوغرافية صفاء الخطيب بعض ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني من جوانب عدة، في مقالات لها منشورة على موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

22-May-23 03:43 PM

كاتب: فلسطين دُمرت في سنة والنكبة مستمرة منذ 75 عاما

قال إيلان بابيه أستاذ التاريخ ومدير المركز الأوروبي لدراسات فلسطين ومدير مشارك لمركز إكستر للدراسات العرقية والسياسية في جامعة إكستر، إن إجراءات العدالة التعويضية، وبمساعدة المجتمع الدولي، من شأنها إصلاح الوضع بعد أن دمرت النكبة فلسطين..

22-May-23 11:01 AM

حقائق هامة بشأن نكبة الفلسطينيين.. هكذا طمس الاحتلال أحلامهم

حيت دولة الاحتلال قبل أيام، ذكرى تأسيسها الخامسة والسبعين، مقابل ما يحييه الفلسطينيون هذه الأيام النكبة الفلسطينية، التي تسببت بتهجير وترحيل الفلسطينيين من أراضيهم.

19-May-23 04:05 PM

ماراثون العودة

.

19-May-23 06:51 AM

محطات فلسطين "العربية" منذ فجر التاريخ حتى اليوم (تايم لاين)

مرت على فلسطين العديد من المحطات التاريخية منذ فجر التاريخ، من الكنعانيين مرورا بإمبراطوريات مصر وفارس واليونان حتى احتلها إسرائيل عام 1948.

18-May-23 09:11 PM

خليلي يتحدى الاحتلال ويرفض حدوث نكبة جديدة (شاهد)

يصر المواطن الفلسطيني سعيد عوض، على الوصول إلى أرضه رغم العوائق التي يضعها الاحتلال في طريقه

18-May-23 02:42 PM

لن نحيى الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة بالبكائيات بل سنحييها بقوة المقاومة

أميرة أبو الفتوح تكتب: منذ ذلك التاريخ يعيش الفلسطينيون في مسلسل لا ينتهي من المعاناة والعذاب، وسرقة المزيد من أراضي فلسطين التاريخية من قِبل العدو الصهيوني الذي استباح دماءهم وأعراضهم وأموالهم، ولم يتوقف نضال الفلسطينيين ضده طيلة الأعوام الخمسة والسبعين..

17-May-23 01:25 PM

75 عاماً على النكبة.. وتبقى فلسطين هي الوطن

عبد اللطيف خضر يكتب: رغم جميع الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال وعصاباتها الإرهابية منذ 75 عاماً، لا يزال الفلسطينيون صامدون على أرضهم؛ متمسكون بمقاومتهم لهذا المحتل الغاصب، في سعيهم نحو التحرر والاستقلال دون بديل

17-May-23 01:39 AM

منصة رقمية تطلق سلسلة "الطريق إلى النكبة".. حقائق ووثائق (شاهد)

طرحت الحلقة الاولى من السلسلة أسئلة بشأن سبب اختيار فلسطين لإقامة مشروع "الإحلال اليهودي" وكيفية دعم الغرب المسيحي له.

17-May-23 12:00 AM

كيف حافظ فلسطينيو 48 على هويتهم الوطنية طوال 75 عاما؟

يشكل فلسطينيو الـ48 جزءا مهما من الشعب الفلسطيني، وهم الآن يعيشون على خط المواجهة الأول، وقد استطاعوا المحافظة على هويتهم الوطنية.

16-May-23 07:22 PM

خبر عاجل