أخبار متعلقة

الفرنكفونية

أي معنى للسيادة في ظل نموذج الدولة- الأمة التونسي؟

عادل بن عبد الله يكتب: الأزمات الدورية التي عرفتها تونس بعد الثورة والتي كان محصولها انقلاب 25 تموز/ يوليو 2021، ليست إلا تجليات موضعية لأزمة بنيوية عميقة تجد جذرها في مفهوم الدولة- الأمة ذاته وما انبنى عليه من سياسات "لا وطنية"؛ فشلت في بناء مقومات السيادة بمختلف أبعادها المادية والرمزية.

20-Jan-23 12:21 PM

بين القمة الفرنكفونية بتونس وكأس العالم بقطر.. توسيع دائرة المقارنة

بحري العرفاوي يكتب: هذه المقارنة ذهبت بالكثيرين إلى الحديث عن حضور سيادة وطنية في قطر وغيابها في تونس، وهذا الاستنتاج يبدو عاطفيا وغير دقيق، ونحتاج قبله إلى توسيع دائرة المقارنة بالنظر في طبيعة العلاقات الخارجية لكل من تونس وقطر

05-Dec-22 02:32 PM

ماذا ربحت تونس من القمة الفرنكفونية؟

عادل بن عبد الله يكتب: الرسالة السياسية الأهم كانت في الإبقاء على تاريخ القمة الفرنكفونية، رغم أنه يتزامن مع تنظيم قطر لكأس العالم في كرة القدم. ولا شك عندنا في أن هذا القرار لم يكن "عفويا" فترشح تونس وفرنسا مثلا إلى قطر كان يقتضي "ديبلوماسيا" حضور رئيسيهما في حفل الافتتاح.

25-Nov-22 03:51 PM

قمة الفرنكفونية بتونس.. النخبة بين الانفتاح الحضاري والتبعية

ما يعترض عليه أغلب التونسيين، هو محاولة إرساء علاقة تبعية لـ"الآخر"، تبدأ بالتبعية اللغوية لتمتد إلى التبعية الثقافية والحضارية، خاصة في ظل تبعية اقتصادية، وحاجة متأكدة إلى الدعم الخارجي.

21-Nov-22 01:28 AM

"تصحيح المسار" ووهم القطيعة: الفرنكفونية نموذجا

تموقع النظام التونسي في المحور الفرنسي يفسّر إلى حد كبير الموقف الرسمي من القضايا الإقليمية (خاصة القضية الليبية) وموقفه السلبي من تركيا، كما أن هذا "التحالف الاستراتيجي" قد يفسر جزئيا الموقف الرسمي من الإسلام السياسي

18-Nov-22 04:00 PM

معرض تونس للكتاب: إشهار القمامة.. ونقاش حول الفرنكفونية

بعد غياب عامين جراء تفشي وباء كورونا في العالم وإلغاء أغلب التظاهرات والمهرجانات الثقافية في تونس، انتظمت الدورة السادسة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم تحت شعار "وخير جليس في الأنام كتاب".

16-Dec-21 03:20 PM