أخبار متعلقة

أطروحات

قيادي في "العدل والإحسان": فلسطين مركزية ومصيرية للأمة

أطلقت جماعة "العدل والإحسان" في المغرب ذات الخلفية الإسلامية، منذ عدة أيام فعاليات الاحتفال بذكرى انطلاقتها الأربعين، في شكل ندوات سياسية ودراسات فكرية للتعريف بخطابها ورؤيتها لتطورات الأوضاع في المغرب والمنطقة والعالم..

01-Nov-22 12:17 PM

هل كان الشيخ القرضاوي النسخة التصحيحية لتجربة الإمام البنا؟

المتأمل في الأدبيات التي أنتجها القرضاوي ضمن هذا الانشغال الثالث، أنها انصرفت إلى جهود الترشيد الفكري والحركي، إذ بدأت بواد تبلور مفهوم الوسطية، بالمعنى الذي يفيد وضع الأسس الفكرية والمنهجية والحركية لتشكيل تيار الوسطية الجامع المخترق لمكونات الحركات الإسلامية المتعددة.

08-Oct-22 03:58 PM

الهجرة والدولة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة (5)

لقد كان جون لوك رجلا موسوعيا متحكما في العديد من اللغات ومنها اللغة العربية وكان مطلعا على إسهامات الفلاسفة المسلمين، على رأسهم الفارابي وابن رشد وابن الطفيل وابن خلدون، الذين سبقوه في العديد من أفكاره الأساسية ومنها ما يتعلق بالمنهج التجريبي..

15-Sep-22 12:02 PM

ابن تيمية الفيلسوف.. حضوره في اهتمامات السلفيين المعاصرين

يُنظر في أوساط السلفيات المعاصرة إلى (شيخ الإسلام) تقي الدين بن تيمية بوصفه مرجعية دينية محترمة ومقدرة، خاصة في تقريراته لمسائل الاعتقاد، المطابق لما كان عليه السلف الصالح، والمدافع عن توجهاتهم الدينية، والمجادل لمخالفيهم من الاتجاهات العقائدية المختلفة من أهل الملة الإسلامية..

10-Sep-22 10:37 AM

عبد الحميد أبو سليمان: السلطة وحدها لا تكفي لإنجاز التغيير

تعتبر مدرسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ثمرة تحول نوعي حصل لبعض قيادات العمل الإسلامي، وبعض القيادات الفكرية داخل الحركة الإسلامية، فقد اقتنعت هذه المدرسة بشكل مبكر إلى تشخيص مختلف لأزمة الأمة..

01-Aug-22 12:46 PM

كيف ينظر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الحرية؟

ساير الريسوني ما كتبه الطاهر بن عاشور ـ شيخه في المقاصد ـ وحاول أن يبحث الحرية في الفطرة التي فطر الله عليها الإنسان، فركز ابتداء على النصوص القرآنية التي تناولت قصة آدم عليه السلام، وقصص الأنبياء بعده، مسلطا الضوء على النصوص التي خاطب بها الله الإنسان عند تكوينه الأول..

07-Jul-22 10:44 AM

المرجعية الدينية ومأسسة الاجتهاد في الفكر الإسلامي.. أطروحات

المرجعية تفيد الصدور عن مقررات الكتاب والسنة أحكاما ومقاصد وأخلاقا وقيما.. واتخاذها مرجعا ومصدرا لمعايير التفكير ومعاير السلوك..

09-Apr-22 11:08 AM

في عوامل الضعف الذي أصاب حياة المسلمين الدعوية والسياسية (2)

إنّ مصالح الإسلام العليا ومصالح الأمة الكبرى ما ضاعت عنها وفاتتها، إلا بسبب الابتعاد عن شرع الله تعالى وإيثار المصالح الذاتية عن المصالح العامة، وما تعطلت مسيرة التيار الإسلامي وحلّ به ما حلّ من مصائب، إلا بسبب الابتعاد عن شرع الله تعالى وطغيان المصالح الشخصية على المصالح التي تأسس التيار من أجلها.

08-Apr-22 11:10 AM

الإخوان المسلمون.. طريق العودة (4)

اجتهدت بما لدي من أفكار وكتبتها هنا، وقد يقول قائل إن هناك محاولات داخل الإخوان للتغيير وإن جزءا مما طرحته قد يكون موجودا، فإن كان فزيادة الخير خيرين وإن لم يكن فقد بذلت جهدي ونصحي لله فإن صح ما كتبته وصلح للتغيير من أجل العودة فبها ونعمت وإن لم يصح أو لم يصلح فأطلب العفو من الله..

05-Apr-22 12:16 PM

في نقد مفهومي اكتمال الشريعة والاتباع لدى السلفيين (1من2)

كيف نفهم اكتمال الشريعة؟ وكيف نفهم حدود تدخل العقل الاجتهادي؟ وهل كمال الشريعة معناه أن النصوص مستوعبة لكل تفاصيل الحياة؟ وبأي معنى يؤطر النص مجمل المناشط في هذه الحياة؟ وإذا كانت الشريعة قد أجابت وتجيب عن كل المعضلات، فما هو دور العقل والاجتهاد الإنساني؟

31-Mar-22 12:52 PM

نهاية التاريخ وصراع الحضارات.. أيهما أصدق تفسيرا للواقع؟

تسعى النظريات الفلسفية والسياسية المندرجة تحت عنوان "فلسفة التاريخ" لتقديم رؤى ونماذج تفسيرية للأحداث التاريخية، متوسلة بمناهج خاصة للتحليل الفلسفي والمعرفي في دراسة التاريخ وتحليله، والنظر في مقولات التقدم والتخلف، واكتشاف أسباب نهوض الحضارات وتطورها ثم أفولها.

21-Mar-22 12:47 PM

كيف أسهم غياب الإصلاح الديني في ولادة التنظيمات المتطرفة؟

استراتيجية التنظيم ستقوم، حالياً، على الاحتماء في المناطق النائية والصحراوية، والتموضع في ثنايا الاختلافات المحلية والإقليمية والدولية، ومنها تصاعد حدة التهديدات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وتأثير هذه المواجهة المحتملة على الداخل العراقي..

24-Feb-22 12:55 PM

لماذا تحولت العربية الفصحى إلى شأن نخبوي؟ العروي يجيب

يتناول العروي قضية لغة التواصل ضمن نفس استشرافي، ويرى أن الأمازيغية قد تكون في المستقبل لغة منمطة موحدة، لكنها اليوم لا توجد وظيفيا، وهو نفس وضع الدارجة المغربية، بدليل التمييز بين الحضري والبدوي وبين الشاوي والفيلالي..

21-Feb-22 11:00 AM

بعد دولته المستحيلة.. ماذا قدم حلاق لإقامة النظام الإسلامي؟

تتمثل أطروحة حلاق في استحالة إقامة النظام الإسلامي عبر إطار الدولة الحديثة، لأسباب واعتبارات عديدة، يعود بعضها إلى طبيعة النظام الإسلامي، وآلية وطريقة تطبيقه، وبعضها الآخر إلى طبيعة الدولة كمنتج حداثي له لاهوته الخاص، والتي أحدثت ردود فعل متباينة بين مؤيد لها، ومشيد بها، وبين ناقد ومعارض لها بشدة.

17-Jan-22 01:46 PM

فتحي يكن.. حين تتناقض مرجعية الثورة مع الخط الإصلاحي المعتدل

يتبنى فتحي يكن نفس العبارة التي أطلقها سيد قطب، حين وصف هذا التجمع الحركي بالطليعة القيادية المؤمنة، ويركز على شروط إعدادها النفسي والمعنوي والأخلاقي والفكري والعملي، فضلا عن الإعداد الإيماني والجهادي، للقيام بالدور الكبير الملقى على عاتقها.

18-Dec-21 01:10 PM

العثماني من السياسة إلى الفكر.. مدنية الدولة في الإسلام

يستثمر العثماني نظرية التصرفات النبوية السياسية، في نسف فكرة إقامة الدولة الإسلامية وذلك من جهتين، الأولى، من خلال تبني نظرية التمييز بين الديني والسياسي، والثانية، من خلال إبعاد الفقه أو النص من تأطير المجال السياسي، إلا من جهة المبادئ والقيم والمقاصد الحاكمة.

14-Dec-21 01:20 PM