أخبار متعلقة

طروحات

شرط اللغة ضروري لتحقيق الوحدة الثقافية العربية لكنه ليس كافيا

شرط اللغة ضروري للدول الإسلامية كي تصل إلى مستوى الوحدة الثقافية التي توجد عليها دول الجامعة العربية، ومن الوحدة الثقافية الكاملة يتحقق كل شيء بالإرادة السياسية التي لا تتوفر حاليا لدى الحكام في كل الأقطار الإسلامية (عربية وغير عربية)..

07-Mar-23 10:11 AM

سيد قطب إرهابيا!

قبل أن نحمل مناجلنا وفؤوسنا للضرب على رؤوس "الإرهابيين" الصغار إن وجدوا أصلا، علينا أن ننتبه للإرهابيين الكبار، من صناع وممولي ومروجي الموت، من دول كبرى وأجهزة قمع وإعلام، عمياء سفيهة، متخصصة بالخراب، وتشويه الذائقة الجمعية، وتزييف الوعي، وإشاعة القبح والضلال..

31-Aug-22 06:29 AM

سؤال الحداثة في الفكر العربي المعاصر.. الجابري وسبيلا نموذجا

البداية أو الانطلاقة الرشدية التي جعلها العنوان الأكبر لمشروعه التحديثي، اعتبرها الجابري جوابا مخلصا من الورطة المعاصرة التي وقعت فيها بعض تيارات الفكر العربي والسياسي، إذ ساد منطق الحق المطلق الذي يمتلكه هذا التيار دون الآخر، ومصادرة حق الآخر..

02-Sep-21 11:46 AM

هل تخلت "السلفية الجهادية" عن نظريتها في عولمة الجهاد؟

يحتل الجهاد مكانة مركزية في البنية الفكرية والدينية لجماعات السلفية الجهادية المختلفة، باعتباره الطريق الأمثل والوسيلة الأنجع لتغيير الواقع القائم، وهو ما جعلها تنبذ الوسائل والطرق الأخرى لتحقيق أهدافها في إقامة الدولة الإسلامية...

23-Feb-21 03:50 PM

قراءة علمية في ثورة ابن تيمية الفكرية والدينية وتداعياتها

عندما قابل ابن تيمية بين علم الموجودات التي في الأعيان وبين قصوره دون البرهان باعتباره لا يمكن أن يكون مطابقا وعلم المقدرات الذهنية الذي هو الوحيد القابل للكلية والبرهانية والمحضية في رده على الرازي كان يتكلم على العلوم النظرية. فلم يكن له نظير المقدرات الذهنية النظرية مقدرات ذهنية عملية.

12-Mar-20 05:17 PM

طروحات الشرق الأوسط تنمو 21% بالربع الثالث من 2018

ذكر تقرير حديث، أن الطروحات الأولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت نمواً بنسبة 21.1 بالمئة خلال الربع الثالث من 2018 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

01-Nov-18 08:23 PM