أخبار متعلقة

دلالات

الفلسطينيون يرجعون إلى الخيمة كمحطة انتظار لعودتهم للديار

بعد إعدام مقومات الحياة في القطاع وانهاء وجود الأونروا لشطب فكرة اللجوء وتصفية قضية اللاجئين وكأن الحالة تطبخ بشكل ممنهج لإنهاء خيمة اللجوء بعد تعليق مخصصات الأونروا، ما يعني إنهاء خدماتها تدريجيا للمخيمات سواء صحيا أو تعليميا أو تموينيا...

01-Feb-24 01:38 PM

القمة الأمريكية ـ الصينية في سان فرانسيسكو.. ما علاقة دار الإسلام؟

يتقاسم القطبان الأمريكي والصيني العالم كلاهما حلف مركب من تابع ومتبوع ومن ثم فكلاهما يسعى لاختراق توابع الثاني بتشكيكهم في نواياه إزاءهم. وأفضل طريقة هي لعبة الصفقات بين المتبوعين: والأدهى في عملية التخادع بينهما هو الذي يربح الرهان. وإذن فالهدف من هذا المقال بين دهاءين استراتيجيين: صيني أمريكي ولكن في ضوء طوفان الأقصى.

21-Nov-23 04:26 PM

الأمن الجزائري يعتقل عددا من قيادات الجبهة الإسلامية للإنقاذ.. لماذا؟

كشفت مصادر جزائرية النقاب عن أن السلطات الأمنية الجزائرية أقدمت منذ أول أمس الأحد على اعتقال عدد من الكوادر المحسوبة على الجبهة الإسلامية للإنقاذ، على خلفية إصدارهم لبيان سياسي حذّروا فيه من خطورة الاستمرار في سياسة الانسداد السياسي الذي قالوا بأنه أصبح خطرا يهدد أمن واستقرار البلاد.

03-Oct-23 03:02 PM

النقوش الكنعانية شاهدة على أن الشعب الفلسطيني امتداد للسكان الأصليين

ساهمت النقوش الفلسطينية والأبجدية الكنعانية الأولى التي ظهرت في القرن الـ19 قبل الميلاد في تشكيل التاريخ الإنساني والحضاري..

17-Aug-23 01:15 PM

عودة شرطة الأخلاق في إيران.. ما دلالاتها وتداعياتها؟

لماذا أقدمت السلطات الإيرانية على إعادة "شرطة الأخلاق" الآن.. وما هي دلالات ذلك وتداعياته على الداخل الإيراني؟ وهل سيتجه النظام الإيراني إلى مزيد من التشدد في فرض الحجاب الإجباري، في ضوء ما يجري الحديث عنه من الانتهاء من صياغة قانون العفاف والحجاب؟

07-Aug-23 02:24 PM

الرئيس الجزائري يبدأ زيارة إلى روسيا تستمر ثلاثة أيام.. ما دلالتها؟

يبدأ، اليوم الثلاثاء، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة دولة إلى فيدرالية روسيا، تدوم ثلاثة أيام..

13-Jun-23 01:46 PM

أبو يعرب المرزوقي: لغة القرآن لا تنطبق عليها المقابلة بين الحقيقة والمجاز

معنى المعنى هو أن الله لا يخلق ثم يأمر ولا يأمر ثم يخلق بل صيغة الأمر والمأمور به كلاهما فعل واحد ولا ينفصلان إلا كما ينفصل اسم الفعل "يقدم رجلا ويؤخر أخرى" كمعنى أول للدلالة على معنى ثان هو"معنى المعنى" الذي هو "يتردد" عند الإنسان..

13-Jun-23 11:19 AM

مكارم الأخلاق في الإسلام.. الصدق منجاة وعليه نجاح التعامل بين الناس

من صدق من العباد أدخله الله جنته ورضي عنه وأرضاه. قال تعالى: (( قَالَ اللهُ هَذَا يَوْم يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾) المائدة 119..

13-Apr-23 01:35 PM

لماذا يقتل الأمريكان بعضهم البعض؟

قتل يوم أمس خمسة مواطنين أمريكان في حادثة إطلاق جماعي استهدف فيها موظف زملاءه في بنك بمدينة لويفيل في مقاطعة كنتاكي، وهي الحادثة الثانية في أقل من 15 يوما على حادثة مدينة ناشفيل في مقاطعة تينيسي حيث أعدم متحول جنسي 6 أشخاص من ضمنهم 3 أطفال في مدرسة دينية..

13-Apr-23 11:07 AM

وفد إيراني برئاسة وزير الخارجية في نواكشوط.. لماذا؟

استبعد الدكتور ديدي ولد السالك أستاذ العلوم السياسية بالجامعات الموريتانية ورئيس المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية أن تنخرط نواكشوط في محور إقليمي مع الجزائر وإيران وروسيا في مقابل محور خليجي يضم المغرب أيضا والولايات المتحدة.

02-Feb-23 03:23 PM

كأس العالم ولحظة "البشت" الحاسمة

كأس العالم العربية تاريخ لن يُنسى بعد فوز السعودية على صاحب اللقب وفوز تونس على وصيف البطل فرنسا وبلوغ المغرب دور النصف النهائي ونجاح قطر في الاستضافة والتنظيم..

05-Jan-23 10:10 AM

كأس العالم وصراع العروش

الخوف كل الخوف من أن يغري المنوال القطري دولا عربية أخرى بالاستفاقة وتحويل ثرواتها البشرية والطبيعية الضخمة في مصر وليبيا والجزائر والسودان والعراق والمغرب وتونس واليمن... إلى روافع لنهضة حضارية شاملة..

10-Nov-22 08:51 AM

الزيادة السكانية في مصر لم تعد هي الفزاعة بعد تراجع معدل المواليد رسميا

بمقارنة إعلان وزارة الصحة عن تراجع معدل الزيادة الطبيعية للسكان ليصبح 1.38 في المائة فقط (وبالطبع فإن معدل النمو السكاني يكون أقل بعد خصم صافي الهجرة للخارج)، فإن هذا الرقم أقل بكثير من معدلات النمو الاقتصادي المعلنة..

06-Aug-22 07:00 AM

وقفة أمام سبع موضوعات

اتسّمت العمليات المذكورة بدرجة جيدة من التخطيط والإعداد من قِبَل المنفذ، والذي اتسّم بالهدوء ورباطة الجأش أثناء التنفيذ. فضلاً عن المهارة في الأداء ودقته، ولا شك في أن الذروة عبّر عنها البطل الفدائي رعد حازم زيدان الذي هاجم أكبر، وأهم شارع في تل أبيب دوزينغوف..

12-Apr-22 08:44 AM

قرار القضاء السوداني.. أكثر من دلالة (فولكر وآخرين)

من المؤكد ان قرار الإفراج عن هؤلاء القادة والسياسيين سيؤدي إلى حيوية المشهد السياسي السوداني، على أكثر من بعد، حيوية للتيارات الوطنية والإسلامية وإضافة فاعل جديد، ومن جانب آخر تحفيز (أطراف فترة الإنتقال الراهن)

09-Apr-22 04:40 PM

محمود عباس في جولة مغاربية ليس بينها المغرب.. لماذا؟

أعلنت الرئاسة التونسية اليوم الاثنين أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيحل بداية من يوم غد الثلاثاء 7 كانون الأول (ديسمبر) بتونس في زيارة رسمية.

06-Dec-21 03:40 PM