ملفات وتقارير - عربي21

ملفات وتقارير

هل أصبح تشكيل حكومة جديدة في ليبيا وشيكا.. وما الآلية؟

طرحت تأكيدات رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح حول بدء تلقي مجلسه فعليا طلبات الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة بعض التساؤلات عن آلية تشكيل هذه السلطة الجديدة وسط حالة الخلاف مع رئاسة المجلس الأعلى للدولة والأسس التي سيتم عليها اختيار الوزراء الجدد..

22-Jul-24 10:38 PM

الجزائر على أبواب الانتخابات الرئاسية.. هل نجحت السلطة في إخماد المعارضة؟

نجح حزب جبهة القوى الاشتراكية الجزائري في الحصول على الاستمارات اللازمة لقبول ملف مرشحه وسكرتيره الوطني الأول يوسف أوشيش لدخول الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 7 من أيلول / سبتمبر المقبل.

22-Jul-24 04:18 PM

أكبر تحالف موريتاني معارض يدعو للحوار بعد "أزمة الانتخابات".. هل يفضي لحل؟

استعرض مرشح التحالف المعارض بيرام إلداه اعبيد، خلال المهرجان شروط تحالفه لحل الأزمة السياسية، مشيرا إلى أن من بينها أيضا حل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات والنظر في النظام الانتخابي وإجراء تحقيق في وفاة متظاهرين خلال الاحتجاجات..

22-Jul-24 01:06 PM

عروض تلفزيونية توقعت انسحاب بايدن منذ سنوات.. "هناك أكثر من سيمبسونز"

لمرة جديدة، تمكنت العديد من العروض التلفزيونية من توقع أو حتى محاكاة عدم ترشح الرئيس الأمريكي جو بايدن لفترة انتخابية جديدة، وذلك في أحداث خيالية كتبت قبل سنوات طويلة من الحدث الذي سيغير وجه الانتخابات المقررة في تشرين الثاني نوفمبر المقبل..

22-Jul-24 09:05 AM

هل يتلاشى حلم مصر بالعودة إلى منصة تصدير الغاز مع تراجع الإنتاج؟

من أجل تغطية العجز تستورد الحكومة نحو مليار قدم مكعبة يوميا من "إسرائيل" ما يعني استمرار فجوة بنحو 800 مليون قدم مكعبة إلى مليار قدم مكعبة يوميا لمواجهة انقطاعات الكهرباء، ونقص إمدادات الغاز للمصانع..

22-Jul-24 08:58 AM

معاهدة "الدفاع العربي المشترك" تدخل عامها الـ74 و"شباكها نظيفة"

أبرمت معاهدة الدفاع العربي المشترك في عام 1950 وانضمت إليها لاحقا جميع الدول الأعضاء في الجامعة العربية، ورغم أن المعاهدة تتيح الانسحاب إلا أن أيا من الدول المتعاقدة انسحب منها..

21-Jul-24 07:03 PM

هذا ماذا يحدث في بنغلادش.. لماذا فجر نظام "المحاصصة" غضبا عارما؟

بعد نجاح طلاب بنغلادش في مطالبهم بإلغاء نظام المحاصصة لأبناء المحابين القدامي٬ إلا أنهم لازالوا يواصلون احتجاجاتهم ضد نظام رئيسة الوزراء حسينة واجد٬ التي مكثر في الحكم لخمس فترات؛ ولاية واحدة من عام 1996 إلى عام 2001. و4 فترات متتالية منذ عام 2009 إلى عام 2024.

21-Jul-24 06:37 PM

"عربي21" ترصد عودة الحياة في مخيم جباليا رغم الدمار الهائل (شاهد)

في 12 أيار/ مايو الماضي، نفذت قوات الاحتلال عدوانا بريا واسعا على مخيم جباليا، استمر لنحو 20 يوما متواصلة..

21-Jul-24 11:25 AM

هل اقترب موعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.. من البديل؟

لم تعد مسألة دعوة بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي مجرد دعوات فردية، بل أصبحت رسائل جماعية تُرسل له من قبل زعماء وقادة في الحزب الديمقراطي وعلى رأسهم الرئيس السابق باراك أوباما..

21-Jul-24 06:56 AM

ماذا تعرف عن القاضية سيبوتيندي.. "صوت إسرائيل" في محكمة العدل الدولية؟

دافعت سيبوتيندي في جميع مذكراتها عن حق الاحتلال في ممارسة الإبادة الجماعية على غزة، معتبرة أن هذا جزء من دفاعها الشرعي عن أمنها ضد المقاومة الفلسطينية. وتتبرؤ أوغندا من موقفها المنحاز لإسرائيل، حيث قال مندوب أوغندا لدى الأمم المتحدة أدونيا أيباري إن "قرار القاضية سيبوتيندي في محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين لا يمثل حكومتنا".

20-Jul-24 02:10 PM