ملفات وتقارير

معاهدة "الدفاع العربي المشترك" تدخل عامها الـ74 و"شباكها نظيفة"

تشير المعاهدة إلى أن أي عدوان على أي دولة عضو يعتبر عدوانا على بقية الدول- جيتي
تشير المعاهدة إلى أن أي عدوان على أي دولة عضو يعتبر عدوانا على بقية الدول- جيتي
في كل مرة يتعرض فيها بلد عربي لاعتداء يتصاعد الحديث عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك ودورها في حفظ الأمن العربي للدول الأعضاء في الجامعة العربية.

ما هي اتفاقية الدفاع العربي المشترك
في عام 1950 أبرمت 7 دول عربية، وهي مصر والأردن وسوريا والعراق والسعودية ولبنان واليمن "معاهدةالدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي"، واستمر انضمام بقية الدول العربية تباعا، على مدار السنوات التالية.

وتتضمن المعاهدة 13 بندا، تشير إلى أن أي عدوان على أي دولة موقعة على البروتوكول يعتبر عدوانا على بقية الدول، وأي مساس بدولة من الدول الموقعة على البروتوكول يعتبر مساسا صريحا ببقية الدول الموقعة عليه.

اظهار أخبار متعلقة


وينص البند الثاني من بنود المعاهدة على أن ''تعتبر الدول المتعاقدة كل اعتداء مسلح يقع على أية دولة أو أكثر منها أو على قواتها، اعتداء عليها جميعا، ولذلك فإنها عملا بحق الدفاع الشرعي (الفردي والجماعي) عن كيانها تلتزم بأن تبادر إلى معونة الدولة أو الدول المعتدى عليها، وبأن تتخذ على الفور منفردة ومجتمعة جميع التدابير وتستخدم جميع ما لديها من وسائل بما في ذلك استخدام القوة المسلحة لرد الاعتداء ولإعادة الأمن والسلام إلى نصابهما.

وبحسب المادة الثالثة من الاتفاقية "تتشاور الدول المتعاقدة فيما بينها، بناء على طلب إحداها كلما هددت سلامة أراضي أيه واحدة منها أو استقلالها أو أمنها".

وفي حالة خطر حرب داهم أو قيام حالة دولية مفاجئة يخشى خطرها تبادل الدول المتعاقدة على الفور إلى توحيد خططها ومساعيها في اتخاذ التدابير الوقائية والدفاعية التي يقتضيها الموقف، وفق نص المادة الثالثة.

وأنشأت المعاهدة منظمتين رئيسيتين للجامعة العربية: مجلس الدفاع المشترك، والمجلس الاقتصادي "الذي أعيدت تسميته إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في عام 1980".

وينص الملحق العسكري للاتفاقية على تشكيل هيئة استشارية عسكرية من رؤساء أركان حرب جيوش الدول المتعاقدة للإشراف على اللجنة العسكرية الدائمة المنصوص عليها في المادة الخامسة من المعاهدة.

وتختص اللجنة العسكرية الدائمة المنصوص عليها في المادة الخامسة من الاتفاقية، بإعداد الخطط العسكرية لمواجهة جميع الأخطار المتوقعة أو أي اعتداء مسلح يمكن أن يقع على دولة أو أكثر من الدول المتعاقدة أو على قواتها، وتستند في إعداد هذه الخطط إلى الأسس التي يقررها مجلس الدفاع المشترك.

قوة عربية مشتركة
وحمل عام 2015 تطوراً جديداً ذا صلة بالاتفاقية، إذ جرى استحداث بروتوكول لتشكيل قوة عربية مشتركة، إذ وافق مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في 29 آذار/ مارس من ذلك العام على إنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي التزاماً بميثاق الجامعة العربية، والوثائق العربية ذات الصلة، بما فيها معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة.

اظهار أخبار متعلقة


مهام القوة
١- التدخل العسكري السريع لمواجهة التحديات والتهديدات الإرهابية التي تشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي.

٢- المشاركة في عمليات حفظ السلم والأمن في الدول الأطراف، سواء لمنع نشوب النزاعات المسلحة أو لتثبيت سريان وقف إطلاق النار واتفاقيات السلام أو لمساعدة هذه الدول على استعادة وبناء وتجهيز قدراتها العسكرية والأمنية.

٣- المشاركة في تأمين عمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في حالات الطوارئ الناجمة عن اندلاع نزاعات مسلحة، أو في حالة وقوع كوارث طبيعية تستدعي ذلك.

٤- حماية وتأمين خطوط المواصلات البحرية والبرية والجوية بغرض صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة أعمال القرصنة والإرهاب.

٥- عمليات البحث والإنقاذ.

٦- أي مهام أخرى يقررها مجلس الدفاع.

مجلس الدفاع:
١- يتشكل مجلس الدفاع من وزراء دفاع وخارجية الدول الأطراف.

٢- يختص مجلس الدفاع بما يلي:

أ- الاضطلاع بجميع الشؤون العسكرية والسياسية المتعلقة بتنفيذ هذا البروتوكول، ووضع الأسس والمبادئ العامة للتعاون العسكري بين الدول الأطراف.

ب- اتخاذ القرار السياسي العسكري بشأن الاستعانة بالقوة وأهداف المهمة وانتهائها.

ج- متابعة مهام مجلس رؤساء الأركان.

د- إقرار موازنة التكاليف المطلوبة لكل مهمة وتحديد نسبة مساهمة كل دولة طرف في هذه الموازنة.

٣- يجتمع مجلس الدفاع في مقر الأمانة العامة أو أي دولة طرف، وترأسه دولة طرف بالتناوب طبقاً للترتيب الهجائي ولمدة عام ويمثل حضور ثلثي الدول الأطراف النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد المجلس.

٤- تتخذ القرارات في المجلس بأغلبية ثلثي الدول الحاضرة والمشاركة مع مراعاة الفقرة (٢) من المادة الثانية عشرة.

٥- ينعقد مجلس الدفاع بصفة دورية مرة كل عام في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، كما ينعقد بناء على دعوة من الأمين العام وفقا للمادة التاسعة من البروتوكول، وكذلك إذا اقتضت الضرورة بناء على طلب إحدى الدول الأطراف.

آلية التفعيل
بحسب المادة الثانية من المعاهدة فإن الدول المتعاقدة "تلتزم بأن تبادر إلى معونة الدولة أو الدول المعتدى عليها، وبأن تتخذ على الفور منفردة ومجتمعة جميع التدابير وتستخدم جميع ما لديها من وسائل بما في ذلك استخدام القوة المسلحة لرد الاعتداء ولإعادة الأمن والسلام إلى نصابهما".

ما يعني أنه لا يوجد حاجة لأن تقدم الدولة التي تم الاعتداء عليها طلب للجامعة، لكن خبير القانون الدولي، أيمن سلامة، يرى أنه "يتم تفعيل آلية الدفاع العربي المشترك" عندما تطلب الدولة العربية المعتدى عليها ذلك من مجلس الدفاع العربي المشترك.

ثم يوافق المجلس على طلب الدولة العربية المعتدى عليها، حتى تتخذ الدول الأعضاء بالجامعة "الإجراءات التنفيذية" لتفعيل القرار، ويتضمن ذلك "إرسال قوات ومساعدات عسكرية"، بحسب تصريحات لقناة "الحرة".

ويشير سلامة إلى أن الغرض من تقديم المساعدة العسكرية المختلفة من جانب الدول العربية الأعضاء، هو "حماية الدولة المعتدى عليها من العدوان وتحقيق أمن واستقرار الدولة العضو وكذلك المنطقة".

هل تم تفعيلها سابقا؟
رغم وجود بند في المعاهدة بند يلزم جميع الدول العربية في صد الاعتداء على أي دولة عربية وذلك بالوسائل العسكرية والاقتصادية، ولكن لم يفعل هذا البند "لا في اجتياح إسرائيل للبنان في عام 1982 ولا في صد هجوم العراق على الكويت عام 1990 ولا في كل الحروب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة منذ عام 2008.

لكن الخبير الدولي سلامة يرى أن "بعض القوات المسلحة العربية قد شاركت سابقا في عمليات عسكرية، وفق بنود الاتفاقية".

وبحسب رأيه شاركت بعض دول مجلس التعاون الخليجي وهي "السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، عمان"، في المساعدة العسكرية للكويت أثناء الغزو العراقي، وفق الاتفاقية.

ويشدد خبير القانون الدولي أن مصر شاركت بعملية عاصفة الصحراء التي أدت لتحرير الكويت، وذلك في فبراير 1991، وأرسلت أكبر عدد من القوات بما يناهز 34 ألف مقاتل، تحت مسمى "عروبة 90"، وفق الاتفاقية أيضا.

وشاركت سوريا، في قوات التحالف الدولي لتحرير الكويت، وأرسلت 21 ألف مقاتل، بناء على اتفاقية الدفاع العربي المشترك، بحسب ما يضيف سلامة.

لكن تلك المشاركات بحسب قانونين لم تكن وفق آليات المعاهدة، حيث شاركت كل دولة تحت مظلة التحالف الدولي الذي أقامته الولايات المتحدة الأمريكية في حينه بشكل انفرادي، لكنها ادعت أن مشاركتها جاءت بناء على معاهدة الدفاع المشترك.

اظهار أخبار متعلقة


لماذا لم تفعل المعاهدة
يشير سلامة إلى أنه بالرغم أن الاتفاقية نصت على تشكيل "قوة عسكرية عربية مشتركة دائمة"، لكن لم يتم تفعيل هذه الآلية منذ عام 1950.

ويرجع ذلك لوجود "اختلافات سياسية واستراتيجية وأيدلوجية كثيرة بين الدول العربية الأعضاء بالاتفاقية حول تشكيل القوة"، ومازال ذلك يمثل "عائقا" أمام التنفيذ الكامل للاتفاقية، بحسب ما يؤكد خبير القانون الدولي.

ويضيف أستاذ القانون بجامعة عين شمس في القاهرة الدكتور حسام عيسى سببا آخر وهو أن القيادة المصرية وجهت "ضربة قاضية" لهذه المعاهدة حينما وقعت اتفاقية كامب ديفيد عام 1979 التي تغطي التزاماتها على أي التزامات عسكرية أخرى لمصر، الأمر الذي أدى إلى إخراج أكبر دولة عربية من دائرة الصراع مع "إسرائيل".

ويضيف عيسى أن مصر والأردن خرجتا عمليا من المعاهدة بتوقيعهما اتفاقيتي سلام مع "إسرائيل"، الأمر الذي يعني عدم وجود فرصة للمواجهة مع "إسرائيل" عبر هاتين الجبهتين، كما أن عددا من الدول العربية أصبح بحكم المتحالف مع الولايات المتحدة التي تدعم "إسرائيل". ويتساءل: كيف يمكن لدول تستضيف قوات أمريكية على أراضيها أو تعتمد في تسليحها على واشنطن أن تواجه إسرائيل؟ بحسب تصريحاته لموقع "الجزيرة نت".

استدعاءات بحسب الحاجة
ومع ذلك تبقى المعاهدة سارية المفعول، لكن يبدو أن المصالح تلعب الدور البارز في استدعائها أو تجاهلها وإبقائها على الرف.

ويذكر هنا أن النظام المصري لوح بتفعيل المعاهدة لكن في وجه إثيوبيا.

ففي كانون الثاني/ يناير الماضي استدعى النظام المصري معاهدة الدفاع العربي المشترك في معرض حديثه عن أزمة بين إثيوبيا والصومال، حيث أكد السيسي أن مصر لن تسمح بأي تهديد لدولة الصومال، وذلك بعد أن قالت إثيوبيا إنها ستبحث فكرة الاعتراف باستقلال منطقة "أرض الصومال" ضمن اتفاق سيتيح لأديس أبابا الاستفادة من ميناء بحري.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي، حسن شيخ محمود، في القاهرة: "الصومال دولة بالجامعة العربية، ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة بالدفاع المشترك لأي تهديد لها".

اظهار أخبار متعلقة


واشنطن هي المفضلة
ورغم المعاهدة التي كان من المفترض أن توفر الحماية والدعم لأي دولة عربية تتعرض للعدوان، إلا أن الدول العربية وخصوصا في الخليج العربي فضلت واشنطن لهذه المهمة على الدوام.

ونظرة خاطفة على التواجد الأمريكي في المنطقة يعطي دليلا على مدى اعتمادها على القوات الأمريكية.

إذ يتمركز نحو 30 ألفا من الجنود  الأمريكيين بشكل دائم في العشرات من القواعد العسكرية المنتشرة في أكثر من 15 دولة في المنطقة، إضافة إلى عشرات آلاف أخرى تتغير بحسب المناسبات والظروف، مع ترسانة ضخمة من الأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة، فضلا عن الأساطيل الحربية الموجودة بشكل دائم في المياه المحيطة بالمنطقة، إضافة إلى التعزيزات المؤقتة في زمن التوتر والأزمات.

Image1_7202421175626748806999.jpg
المصدر: سبوتنيك

غزة ولبنان وسوريا واليمن
ورغم تكرر الاعتداءات الإسرائيلية سواء على غزة أو لبنان أو سوريا أو اليمن مؤخرا، فإن الجامعة العربية لم تطلب تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك.

حيث تعرضت غزة إلى عدوان إسرائيلي في أعوان 2008 و2012 و2014 و2021 والعدوان الحالي المستمر منذ أكثر من تسعة أشهر.

و تعرض لبنان إلى اجتياح إسرائيلي في عام 1982 ثم تلاه احتلال لأراضيه حتى انسحابه عام 2000 من معظم تلك الأراضي باستثناء مزارع شبعا وعدد من القرى.

وتتعرض سوريا لاعتداءات إسرائيلية متكررة منذ 2013، حيث شنت مئات الغارات الجوية داخل العمق السوري.

واليوم يتعرض اليمن إلى عدوان إسرائيلي استهدف ميناء الحديدة.  

التعليقات (0)