كان لا بد لنا من قيس

24-Jul-22 - 10:29 AM

يُعفي الشعب التونسي نفسه من تقليب كتب التاريخ السياسي، وفيها أينما وليت وجهك فهناك دروس يبدو أن كثيرين لا يريدون أن يستمعوا إليها، ولذلك فهم يسيرون نياماً إلى حفرة الديكتاتورية..

التفاصيل

الصعود الصيني.. هل تهيّأ العرب لما بعد كورونا؟

02-May-20 - 11:13 AM

الصعود الصيني ليس مصادفة، فقبل ثلاثة عقود، وخلال حكم دن زياوبينغ كان البلد غارقاً في مشاكله الديمغرافية والسياسية، وقد سخر كثيرون وقتها من تنظيرات خبراء اقتصاد أشاروا بأن الصين ستقفز بعد سقوط الاتحاد السوفييتي إلى ثاني اقتصاد عالمي..

التفاصيل

بروتوكولات "ثقفوت" تونس

25-Apr-20 - 12:29 PM

منذ حملته الانتخابية، أشهر الرئيس الحالي قيس سعيّد فأسا وشرع في هدم أصنام نواميس السياسة التقليدية، وبدأ بصنم الحملات الاستعراضية والبهرج فكسره بحملة متقشّفة ماديّا لكنها حمّالة لحزمة من الأطروحات الجديدة، ومن بينها فهمه لموقع الرئيس ضمن شبكة علاقات أفقية لا عمودية..

التفاصيل

أخلقة السياسة.. مطلب يأتي من المكان الخطأ

18-Apr-20 - 11:25 AM

من منظور شعبي سنرى أن معنى الأخلاق السياسية مختلف تماما، وفي الحقيقة كان أولى أن يأتي مطلب أخلقة السياسة من قوى المجتمع الحية، كي تكون الأخلاق معياراً أصلياً يغربل الباحثين عن مواقع تحت قبة البرلمان أو في أجهزة الدولة..

التفاصيل

مقاومة الفساد.. نحو براديغم جديد للسياسة في تونس

11-Apr-20 - 12:21 PM

مقاومة الفساد في تونس تحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تخليصها من دهون النزعة الشعاراتية، من أجل تحويلها إلى طاقة فاعلة في المسار التنموي من جهة، وتذويبها كرؤية عامة ضمن القرارات السياسية في فترة شهدت فيها تونس خلال شهور استبدال جزء كبير من الصف الأول من رجال الدولة والمشهد السياسي بشكل عام..

التفاصيل