سياسة دولية

صندي تايمز: هل ستزيد أمريكا قواتها في سوريا ولماذا؟

قوات أمريكية- أرشيفية
توقفت صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية عند التوجهات الأمريكية الجديدة في ما يتعلق بالملف السوري، وإمكانية إرسال مزيد من القوات إلى سوريا، بعدما تم سابقا إرسال 500 جندي من القوات الخاصة.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة ستعزز قواتها في سوريا، وأن الهدف هو تسريع القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وطرده تماما من جميع المناطق؛ بما في ذلك تطهير معقله في الرقة.

وتكشف الصحيفة أن طلب زيادة القوات الأمريكية جاء ضمن المراجعة الجديدة التي طلبها الرئيس دونالد ترامب  في 28 كانون الثاني/ يناير لإعادة النظر في آليات الحرب على التنظيم.

وكان قائد القيادة المركزية في الشرق الأوسط؛ الجنرال جوزيف فوتيل أخبر الصحافيين المسافرين معه إلى سوريا إن الولايات المتحدة تحتاج لزيادة قواتها في سوريا من أجل مكافحة التنظيم في الرقة.

وقال: "ربما حمّلنا أنفسنا عبئا إضافيا، وهذا خيار".

ومن المقرر أن يقدم جيمس ماتيس؛ وزير الدفاع الأمريكي رسميا لترامب الأسبوع المقبل نسخة مبكرة من الاستراتيجية الجديدة، والتي يتم تداولها حاليا في البيت الأبيض. وتتوقع الصحيفة أن يستغل ترامب خطابا له يوم الثلاثاء أمام الكونغرس للكشف عنها.

وتضيف أن الجنرال هربرت ريموند ماكمستر؛ مستشار الأمن القومي الجديد من مؤيدي سياسة أكثر عنفا في سوريا.

ويُعتقد أن ماكمستر أيضا من المؤيدين لاستراتيجية أكثر عنفا في سوريا. كما دعم ماتيس أثناء جلسة تأكيد تعيينه في الكونغرس "تصعيد الحملة" ضد تنظيم الدولة.

وعلقت الصحيفة على ذلك بالقول إن زيادة كبيرة في عدد القوات ستفتح الباب أمام تصاعد الانخراط الأمريكي في جهود طرد الجهاديين من الرقة.

يُذكر أن هناك ما يقرب من خمسة آلاف جندي ومستشار أمريكي في العراق، ويقاتل مئات منهم إلى جانب القوات الأمريكية في الحملة على غرب الموصل.