حول العالم

من هو "الشبح" الذي اعتقلته شرطة أمريكا بعد مطاردة 26 عاما؟

أصدرت أول مذكرة اعتقال بحق الشبح في عام 1991
ألقت شرطة ولاية فلوريدا الأمريكية القبض على رجل كوبي فار من وجه العدالة لمدة 26 عاما أطلق عليه لقب "الشبح"؛ لقدرته على الاختفاء من سطوة القانون.

وبينت الشرطة أنها قبضت على انيبال موستيلير، ويبلغ من العمر 66 عاما، في بلدة هاياليا القريبة من ميامي، بتهمتي السطو المسلح والسرقة.

وتنقل شبكة "بي بي سي" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن ثمة شكوكا بأنه عمل أيضا قاتلا مأجورا.

وتشير الشرطة إلى أن مخبرا دلها على مكان اختباء الشبح، وأن "هذا المخبر كان على دراية بعملية سرقة مجوهرات وقعت في السابع من الشهر الحالي شارك فيها موستيلير".

وأصدرت أول مذكرة اعتقال بحقه في عام 1991.

وقال الرقيب كارل زغبي من شرطة هاياليا إن العناصر التي اعتقلته لم تكن تعلم هويته للوهلة الأولى؛ لأنه كان يستخدم اسما مستعارا.

وقال زغبي: "خرجنا لاصطياد سمكة صغيرة، فاذا بنا نمسك بحوت"، مضيفا أن موستيلير أصبح يعرف بالشبح؛ نظرا لقدرته على التخفي، حتى وإن كان واضحا للأنظار.

وقال: "كان هاربا من وكالة الكحوليات والتبغ والأسلحة النارية ومكتب التحقيقات الاتحادي، ناهيك عن الشرطة المحلية".

وأضاف الرقيب زغبي أن موستيلير كان مطلوبا للعدالة؛ لتورطه المزعوم في محاولتي اغتيال وقعتا في 1989 و1990 إبان حروب المخدرات، التي كانت تعصف بميامي آنذاك، عندما كان تجار المخدرات يتنازعون السيطرة على المدينة.

ويعتقد مسؤولون أن موستيلير استؤجر من قبل مواطنه الكوبي اوريستيس بلانكو ليما؛ لقتل كوبي ثالث، اسمه فرانسيسكو كوندم غيل، في ميامي، ولكن محاولتين لاغتيال الأخير انتهتا بالفشل.